عادي

بالفيديو | شبح الحرب الواسعة يخيّم على كييف..ماذا يحدث؟

16:57 مساء
قراءة 3 دقائق

متابعات-«الخليج»

أصبح شبح الحرب يخيّم على كييف، بعدما تجددت الغارات وعمليات القصف الروسية العنيفة على أوكرانيا، الاثنين، في مؤشر واضح على احتدام الصراع بين الطرفين، في وقت أطلقت فيه روسيا وابلاً من الصواريخ على كييف ومدن أوكرانية أخرى، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات في مناطق مختلفة بالبلاد وإصابة مستشفى رئيسي للأطفال.

  • «قتلى وجرحى»

أطلقت روسيا أكثر من 40 صاروخاً الاثنين على مدن أوكرانية في هجمات أسفرت عن 24 قتيلاً على الأقلّ وعشرات الجرحى واستهدفت إحداها مستشفى أوخماتديت للأطفال في كييف، حسبما قالت السلطات الأوكرانية.

  • «أطفال تحت الأنقاض»

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تلغرام «الروس هاجموا مجددًا أوكرانيا بكثافة بصواريخ. مدن مختلفة: كييف ودنيبرو وكريفي ريغ وسلوفيانسك وكراماتورسك. أكثر من 40 صاروخاً من أطرزة مختلفة. تضررت مبانٍ سكنية وبنى تحتية ومستشفى للأطفال». وفي منشور على منصة إكس أرفقه بمقطع فيديو يُظهر مبنى متضررًا، قال زيلينسكي إن «أحد أهم مستشفيات الأطفال في أوروبا» قد تضرر في كييف، مضيفًا «هناك أشخاص تحت الأنقاض وعدد الضحايا الدقيق لا يزال غير معروف». وأضاف «لا يمكن لروسيا أن تدّعي أنها تجهل أين تسقط صواريخها ويحب تحميلها المسؤولية الكاملة عن كل جرائمها». وشدّد زيلينسكي على «ضرورة ألّا يبقى العالم صامتًا وأن يرى الجميع ما تفعله روسيا».

  • «قصف مستشفى للأطفال»

في وقت لاحق، قالت أجهزة الاستخبارات الأوكرانية إن صاروخ كروز روسيًّا أصاب مستشفى أوخماتديت للأطفال وتسبب بمقتل ممرّضَين على الأقلّ وإصابة سبعة أشخاص بينهم طفلان. وبعد ساعات قليلة من الضربة على أوخماتديت، تحدثت فرق الطوارئ الأوكرانية عن ضربة على مركز طبي آخر. وقالت على تلغرام «تم الإبلاغ عن سقوط حطام في منطقة دنيبروفسكيي. تعرّض مركز طبي لأضرار جزئية. تم الإبلاغ عن أربعة قتلى وثلاثة جرحى». من جهته، أكّد رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري يرماك على تلغرام أن سبب كلّ ذلك «ضربة روسية جديدة» على مركز طبي.

  • «استهداف منشآت كهربائية»

واستهدفت الضربات الروسية 3 منشآت للطاقة الكهربائية في كييف خلال سلسلة جديدة من الهجمات الكثيفة؛ على ما قالت الشركة المشغّلة الخاصة «دي تي إي كيه». وقالت الشركة عبر «تلغرام»: «دُمّرت أو تضررت 3 محطات فرعية لمحولات (دي تي إي كيه) في منطقتَي غولوسييفسكي وتشيفتشنكيفسكيي» بالعاصمة الأوكرانية كييف، مشيرة كذلك إلى تضرّر خطوط كهرباء.

  • «روسيا تنفي»

غير أن وزارة الدفاع الروسية قالت إن الأضرار البالغة التي سجلتها كييف الاثنين هي نتيجة سقوط صاروخ للدفاع الجوي الأوكراني. وأشارت في بيان إلى أن الصور ومقاطع الفيديو من المكان «تؤكد أن الضرر تسبب به صاروخ للدفاع الجوي الأوكراني»، لافتة إلى أن القوات الروسية أصابت «أهدافها» العسكرية والصناعية.

  • «اتفاق سلام يشعل الحرب»

وجاء الهجوم الروسي الكبير على أوكرانيا في الوقت الذي التقى فيه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بالرئيس الصيني شي جين بينغ لمناقشة اتفاق سلام أوكراني محتمل، في زيارة غير متوقعة إلى بكين. وقال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف إن الهجوم على العاصمة كان من أعنف الهجمات منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022.

  • «إدانات دولية»

دانت الأمم المتحدة «بشدة» الضربات الروسية على مدن أوكرانية. ووصفت فرنسا ضربات الاثنين بأنها «أفعال همجية» فيما اعتبرتها لندن «مروّعة». ومن جهته، قال الجيش البولندي على منصة «إكس»: إن «الطيران بعيد المدى للاتحاد الروسي بدأ مجددًا يطلق صواريخ على أوكرانيا». وبولندا المتاخمة لأوكرانيا هي من داعمي كييف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/486pf2ks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"