عادي

أغذية تقلل التعرق وتحسن رائحة الجسم صيفاً

20:10 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: يمامة بدوان
تعد رائحة العرق مصدر إزعاج للكثيرين، حيث تتسبب في التعرض لمواقف محرجة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في فصل الصيف، إذ تساءل عدد من الأفراد عن تأثير الطعام في رائحة الجسم، وأصناف الغذاء التي قد تقلل من التعرق وتحسن من رائحة الجسم صيفاً.
وبحسب أخصائيي التغذية، فإن الكالسيوم يعد من المعادن المهمة للصحة، وله فوائد كثيرة في المساعدة على التقليل من كمية العرق التي يفرزها الجسم، كونه يعمل كمبرد للجسم.
وأوضحوا أن أسباب التعرق التي تؤدي إلى رائحة كريهة للجسم، تشمل داء السكري، والعدوى الفطرية، وانخفاض سكر الدم، وفرط نشاط الغدة الدرقية، كذلك الآثار الجانبية لبعض الأدوية، والتوتر والقلق والاكتئاب، وقلة النظافة الشخصية.
وأكدوا أن هناك مجموعة أغذية غنية بالكالسيوم، يمكن لها أن تساهم في تقليل إفراز العرق، أبرزها:
  • الفواكه:
تحتوي الفواكه مثل التفاح والعنب والبطيخ والأناناس والبرتقال على نسبة عالية من الماء، ما يسهم في تقليل مستويات العرق، كما أن الجسم يمتص الرائحة الطبيعية للحمضيات، مثل البرتقال والليمون والأناناس، ما ينتج رائحة منعشة على البشرة.
  • الخضراوات الورقية:
تحتوي الخضراوات الورقية، مثل السبانخ والملفوف الأحمر والخيار والبروكلي وغيرها على كميات جيدة من الكالسيوم.
  • اللوز:
يعد اللوز مصدراً غنياً بالكالسيوم، ويمكن أن يساعد على تعزيز صحة العظام وتقويتها، ويسهم في تقليل إفراز العرق.
  • الفاصوليا:
تعتبر الفاصوليا المطهوة مصدراً للكالسيوم والبروتين والألياف، وهي تعتبر خياراً صحياً لتعزيز مستويات الكالسيوم في الجسم وتقليل إفراز العرق.
  • زيت الزيتون:
يمتاز زيت الزيتون بكثرة فوائده الصحية، مثل خفض تسرب العرق الزائد بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والروائح الكريهة، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر الناجم عن التأكسد، ما يسهم في الوقاية من أمراض القلب والأمراض المزمنة.
  • الزبادي:
يعد الزبادي مصدراً غنياً بالكالسيوم، وهو معدن مهم لصحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى دوره في تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يساعد على تقليل إفراز العرق.
  • الشاي الأخضر:
يعتبر الشاي الأخضر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، وله تأثير مهدئ يساعد في الحفاظ على برودة الجهاز العصبي والسيطرة على التعرق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32ppdrnn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"