عادي

لندن تجيز لكييف استخدام صواريخ بريطانية.. وموسكو تحذر

00:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ستارمر يتحدث للصحفيين أثناء توجهه إلى واشنطن (أ ف ب)

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إنه يمكن لأوكرانيا استخدام صواريخ «ستورم شادو» البريطانية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، مؤكداً مواصلة سياسة الحكومة السابقة بشأن استخدام أسلحتها بعيدة المدى في الحرب الأوكرانية، في وقت وصف الكرملين هذه التصريحات بأنها «خطوة تصعيدية متهورة»، متعهداً بالرد.

وأضاف ستارمر في تصريحات صحفية، قبيل مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في واشنطن، أن «الأمر متروك لأوكرانيا في كيفية استخدام صواريخ ستورم شادو، التي تبرعت بها بريطانيا»، وفق ما أوردته «بلومبرغ».

وتعد تلك التصريحات الأولى لستارمر حول التزام إدارته الجديدة بهذه السياسة، وذلك بعد فوزه في الانتخابات العامة التي ظهرت نتائجها الأسبوع الماضي.

وأكد ستارمر أن الصواريخ «يجب أن تستخدم بشكل واضح، ووفقاً للقانون الإنساني الدولي»، مشدداً على أن «ستورم شادو» ستستخدم لأغراض دفاعية. وأضاف: «الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر كيفية نشرها لتلك الأغراض الدفاعية».

في المقابل، قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس الأربعاء، إن روسيا سترد، إذا سمحت بريطانيا لأوكرانيا بضرب بلاده بأسلحة بريطانية. وأضاف بيسكوف أن ذلك «سيكون خطوة تصعيدية متهورة».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال في مطلع يونيو/حزيران الماضي، إن موسكو يمكنها الرد بشكل غير متكافئ على إمداد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى. ولفت إلى أن روسيا ستدرس إمكانية نقل أسلحتها إلى تلك المناطق التي يمكن من خلالها تنفيذ ضربات على منشآت حساسة، تابعة للدول التي تزود كييف.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kf3endt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"