عادي
حلاً لمعادلة جرأة الطرح وفشل التطبيق..

6 مقومات تصنع من فكرتك الريادية مشروعاً ناجحاً

21:51 مساء
قراءة 3 دقائق
1
نجاح المشروع يبدأ بالتخطيط

يُعد الهدف الأسمى لصاحب أي فكرة ريادية، هو تحويل هذه الفكرة إلى مشروع ناجح. وبما أن الإحصاءات صادمة بعض الشيء فيما يتعلق بمعدل فشل المشاريع الجديدة، فيجب على أي رائد أعمال أو صاحب فكرة أن يعي جيداً أهم مقومات نجاح فكرته، ليتسنى له تحويلها إلى مشروع ناجح. لذا، إن كنت تمتلك فكرة مميزة، وترغب في تحويلها إلى مشروع ريادي ناجح، سوف نستعرض خلال هذا المقال 6 خطوات تمكنّك من ذلك.

1 - حدد المنتج أو الخدمة التي يقدمها مشروعك:

لضمان انطلاقة قوية للفكرة الخاصة بك وتحويلها إلى مشروع ناجح فيما بعد، يجب عليك تحديد المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها بعناية. يمكنك القيام بذلك في بداية الأمر من خلال فحص الفكرة وصقلها قبل بدء العمل، لأن هذا له دور مميز في تعزيز فرص نجاحها بشكل كبير. من الجدير بالذكر أن تحديد المنتج أو الخدمة قد يمثل تحدياً كبيراً، لأنه يتطلب منك زيارة الشركات القائمة ذات الصلة بفكرتك، ودراسة السوق جيداً لمعرفة المشكلات الموجودة، أو الخدمات التي يفتقر إليها.

وبعد ذلك، يمكنك البدء بتوثيق افتراضاتك الرئيسية حول المنتج أو الخدمة. إذ يُعد تدوين الافتراضات الرئيسية بمنزلة المفتاح الأول لتحويل فكرتك الريادية إلى مشروع ناجح. وللوصول لذلك، يجب عليك الإجابة على ما يلي:

الإدارة المالية أهم عناصر النجاح

لماذا هذا المنتج أو الخدمة بالتحديد؟

ما هي المشكلة التي سيقوم هذا المنتج بحلها، هل سيحسن حياة الناس بطريقة ما؟

ما هي المميزات والقيم المضافة التي تميز المشروع عن المنافسين؟

كيف يمكن حث الناس على شراء المنتج أو الخدمة؟

من هو العميل المثالي، وكيف يمكن العثور عليه؟

2 - التسويق الجيد جوهر أي مشروع ناجح:

يُعد التسويق الجيد جوهر أي مشروع ناجح، فهو بمنزلة وسيلة قيّمة لإطلاع العملاء على المشروع وكسب ثقتهم واهتمامهم من البداية. لذلك فهو أحد أهم المقومات التي تساعدك على تحويل فكرتك الريادية إلى مشروع ناجح، إن تمت إدارته بشكل صحيح وفعال. في كثير من الأحيان تكثر إخفاقات المشاريع عندما يتعلق الأمر بالتسويق لثلاثة أسباب رئيسية هي:

أهمية إدارة المشروع

عدم تناسق الحملات التسويقية مع حجم المشروع

الاعتماد على نوع تسويقي غير مناسب لطبيعة المشروع نفسه

الاستهداف الخاطئ للعملاء

3 - افهم الفئة المستهدفة جيداً:

إن فهم العملاء واستهدافهم بالطريقة الصحيحة هو جوهر التسويق الجيد، والتسويق الجيد هو حجر الأساس في أي مشروع ناجح. وبالتالي تُعد قدرتك على تحديد عملائك وكل ما يتعلق بهم جيدًا، مثل: الفئة العمرية، الموقع الجغرافي الخاص بهم، ذكوراً كانوا أم إناثاً، طبيعة عملهم، مدى حاجتهم للمنتج أو الخدمة التي يقدمها مشروعك، من المقومات الرئيسية التي تسهم في تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح. تحديد العملاء ليس بالأمر العسير عليك، لكنه يرتبط بشكل وثيق بنجاح المشروع أو فشله.

الكفاءات المناسبة عامل إنجاح للمشروع

4 - الرقابة المالية:

من بين جميع المقومات التي تسهم في تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح، يُمكن القول إن عنصر الرقابة المالية هو الأكثر أهمية في هذه المرحلة تحديداً. ببساطة لأنه العامل الذي يحدد استمرار المشروع من عدمه. في هذه المرحلة، يجب عليك امتلاك تنبؤات مالية دقيقة مثل: مقدار الأموال التي تحتاج إليها والتدفقات النقدية، وتوقعات المبيعات، والمصروفات التي تُظهر القيمة الصافية للأعمال. مع الإبقاء في بادئ الأمر على المصاريف المنخفضة وتقليل الهدر المالي. حتى وإن كانت التنبؤات المالية المتعمقة مبكرة في هذه المرحلة، فيجب عليك القيام ببعض التوقعات للحسابات الأساسية للتأكد من مدى ربحية الفكرة، وبالتبعية احتمالية نجاح المشروع.

5 - الكفاءات:

يُعد جذب الأشخاص الموهوبين ذوي الكفاءات والمهارات الفريدة والتمسك بهم، أمراً حاسماً، خلال رحلتك في تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح. ببساطة لأنه وراء كل مشروع ناجح، أصحاب مواهب يدفعون العمل بالمشروع إلى الأمام. وعلى النقيض، فإن زيادة دوران الموظفين في أي مشروع تعني تكاليف أكثر وتوظيف أكبر ونمو متعطل للنهوض بفكرة أي مشروع. في هذه المرحلة يمكنك الاعتماد على موقع بعيد، لاستقطاب وتوظيف أفضل الكفاءات عن بعد، بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية.

6 - المرونة الخلطة السرية لأي مشروع ناجح:

إن المفتاح الأخير للتأكد من تحول الفكرة الريادية إلى مشروع ناجح هو الحفاظ على المرونة. يقوم أفضل رواد الأعمال وأكثرهم نجاحاً بالاستماع إلى العملاء وتدوين ملاحظاتهم والاهتمام بها. ما يفسح المجال واسعاً أمامهم لتحويل أفكارهم الريادية إلى مشاريع ناجحة. أنت أيضاً يمكنك البحث عن الأشخاص الإيجابيين من الأصدقاء والعائلة، لأن آراءهم الصادقة وملاحظاتهم قد تثري الفكرة وتدعمها. كذلك، قد يكون استقبال الملاحظات والتعليقات السلبية أمراً مفيداً لمعرفة كيفية معالجة هذه الآراء السلبية وتقويمها.

كيف يرى مشروعك النور؟

  1. حدد المنتج أو الخدمة التي تقدمها
  2. اضمن التسويق الجيد للمشروع
  3. حدد الفئة المستهدفة بأعمالك
  4. اهتم بالتنبؤات والرقابة المالية
  5. اجذب الكفاءات والموهوبين
  6. راعِ المرونة بإدارة المشروع 
الصورة
8
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p8waa3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"