عادي

«الثقافة» تعزز التعاون مع سلوفاكيا والمجر وكرواتيا

19:35 مساء
قراءة دقيقتين
سالم بن خالد خلال توقيع إحدى مذكرات التفاهم

زار الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، جمهوريات سلوفاكيا والمجر وكرواتيا، لعقد اجتماعات ولقاءات ثقافية بهدف تعزيز التفاهم والاحترام المتبادل وأواصر التعاون الثقافي بين الإمارات وهذه الدول.

وشملت الزيارة لقاءات مع وزراء الثقافة في تلك البلدان، ورافق الشيخ سالم بن خالد وفدٌ رفيع المستوى من الوزارة، وتضمنت نقاشات مثمرة تناولت أهمية دعم الثقافة ودورها المحوري في تعزيز التنوع والسلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وجرى التوقيع على مذكرات تفاهم لتوطيد علاقات الصداقة والتعاون، والحفاظ على التراث الثقافي لأجيال المستقبل.

وأكد الشيخ سالم أن مثل هذه اللقاءات والاجتماعات تمثل جزءاً أساسياً من دبلوماسية الإمارات الثقافية مع مختلف الدول، وأن وزارة الثقافة في الإمارات تعمل على تعزيز الشراكات وفرص التعاون مع الدول الصديقة، لدعم مجالات الحوار الثقافي العالمي بشكل أكبر.

* التزام

وأكد أن الإمارات ملتزمة بدعم الثقافة، بوصفها وسيلة لتحقيق التنوع والسلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في بلداننا، وقال: «من خلال توقيع مذكرات التفاهم، نهدف إلى توطيد أواصر الصداقة والتعاون، والحفاظ على تراثنا الثقافي الجماعي».

وخلال زيارته إلى سلوفاكيا، بحث الشيخ سالم مع نظيرته السلوفاكية مارتينا سيمكوفيتشوفا، وروبرت كاليناك نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، سبل تعزيز التبادل والتعاون الثقافي بين البلدين. وتكللت الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة في البلدين، تهدف إلى دعم البلدان جهود التقارب الثقافي، وإبراز التراث الثقافي المشترك والحفاظ عليه.

وتضمنت الجولات الثقافية التي قام وزير الثقافة في سلوفاكيا زيارة المكتبة الجامعية في براتيسلافا، حيث اطّلع والوفد المرافق له على مجموعة «باساجيك» من المخطوطات الإسلامية التي يعود تاريخها إلى عدة قرون، إضافة إلى أعمال ومؤلفات علمية إسلامية تعود للعصور الوسطى، وتجول الوفد في قلعة «تشيرفيني كامين»، وشهد عرضاً لفن الصقارة، وهو تراث ثقافي مشترك وملف عملت دولة الإمارات جنباً إلى جنب مع سلوفاكيا لإدراجه على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في عام 2021، ضمن جهود مشتركة ل 24 دولة شملت أيضاً المجر وكرواتيا.

* دبلوماسية

وفي جمهورية المجر، اجتمع الشيخ سالم بن خالد مع بالاز هانكو، وزير الثقافة والابتكار، لبحث سبل التعاون المحتمل في مجال الدبلوماسية الثقافية والابتكار بين الإمارات والمجر، وهنأ الشيخ سالم دولة المجر بحصولها على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لعام 2024، كما زار الوفد أكاديمية «ليزت فيرينك» للموسيقى، والتي تعد من أركان التعليم الموسيقي وتراث الفن الأدائي في المجر، إضافة إلى جولات في متحف الفنون الجميلة.

واختتم وزير الثقافة جولته بزيارة جمهورية كرواتيا، حيث التقى مع نينا أوبولجين كورزينك، وزيرة الثقافة والإعلام، وتركزت المحادثات على توسيع الجهود التعاونية في مجال الدبلوماسية الثقافية، وتأكيد أهمية التبادل الثقافي والحفاظ على التراث الثقافي المشترك. وتضمنت الجولة الثقافية أيضاً زيارة إلى متحف الفن المعاصر عكست التقاليد الغنية لكرواتيا ومساهمتها في المشهد الثقافي العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23jku75u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"