عادي
أكد أن موقف الإمارات ثابت بشأن إنهاء الصراع

شخبوط بن نهيان: المجاعة تهدد الشعب السوداني الشقيق

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين
شخبوط بن نهيان خلال مشاركته في الخلوة

شارك الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، في خلوة الوسطاء بشأن الوضع في السودان التي انعقدت في جيبوتي بمشاركة 32 دولة ومنظمة إقليمية ودولية، حيث تم البحث في المبادرات والجهود الدولية الرامية لإحلال السلام في السودان وخلق رؤية مشتركة لها.

وألقى الشيخ شخبوط بن نهيان، كلمة في الجلسة الافتتاحية، سلط الضوء فيها على ضرورة وقف القتال بشكل فوري، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكداً أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حلول فعالة تمكّن السودان من تجاوز التحديات التي يمر بها.

وقال في كلمته، إن اجتماع جيبوتي يتزامن مع استمرار الظروف الصعبة التي يعانيها الشعب السوداني الشقيق، حيث لا تزال الأزمة الإنسانية المتفاقمة وخطر المجاعة يهددان حياة المدنيين.

وفي هذا الصدد، جدد التشديد على موقف دولة الإمارات بشأن ضرورة تكثيف المجتمع الدولي جهوده الدبلوماسية والإنسانية في سبيل إنهاء الصراع وتداعياته الإنسانية، وتقديم استجابة فورية ومنسقة تلبي الاحتياجات العاجلة للشعب السوداني.

وأوضح الخطوات التي قدّمتها الإمارات للتخفيف من حدة الظروف الإنسانية في السودان ودول الجوار، مشيراً إلى حرص القيادة الرشيدة المستمر على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي، حيث بلغت قيمة المساعدات المقدمة منذ بدء الصراع في إبريل/نيسان 2023 ما يقارب 245 مليون دولار أمريكي، إلى جانب إنشاء مستشفيين ميدانيين في تشاد لدعم الأشقاء السودانيين النازحين هناك، ودعماً لجمهورية تشاد الصديقة، للتخفيف من آثار الوضع الإنساني الناتج عن توافد أعداد كبيرة من اللاجئين. كما أكد دعم الإمارات لكافة الجهود والمبادرات الرامية لوقف التصعيد وإنهاء الأزمة، وإيجاد مسار توافقي بين الأطراف السودانية، وتحقيق خطوات ملموسة في العملية السياسية.

وقال الشيخ شخبوط بن نهيان، إنّ موقف الإمارات ثابت ويتمثّل في ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف الاقتتال في أسرع وقت، إذ إنه لا يوجد حل عسكري للصراع، ولا بد أن تعمل الأطراف السودانية على إيجاد حل سلمي من خلال الحوار.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n4myaez

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"