عادي
مسابقة النخبة تسجل 82 صنفاً من 21 مزرعة

«ليوا للرطب» يتوج الفائزين في شوط مزارع العين

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين

الظفرة: «الخليج»

توجت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب مساء أمس الأول «الأربعاء» الفائزين في مزاينة رطب الفرض (الشوط المفتوح وشوط مزارع منطقة العين)، بحضور عبدالله مبارك المهيري، مدير عام هيئة أبوظبي للتراث بالإنابة، وعبيد خلفان المزروعي، مدير المهرجان مدير إدارة التخطيط والمشاريع في الهيئة، وذلك ضمن منافسات الدورة ال20 للمهرجان التي تقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث، وتستمر حتى 28 من الشهر الجاري.

أسفرت نتائج الشوط المفتوح عن فوز «صلهام حرموص سعيد صالح المزروعي» بالمركز الأول، والثاني «ورثة علي مصبح الكندي»، والثالث «قماشة سيف بطي المزروعي»، والرابع «حمد سيف حمد المزروعي»، والخامس «بخيت مبارك سوقان المنصوري».

وفي شوط مزارع منطقة العين، حصد المركز الأول «علي سعيد حمودة خميس العرياني»، وحل ثانياً «خلفان مطر محمد الشامسي»، وثالثًا «حمد سالم حميد الشامسي»، ورابعًا «سعيد حموده خميس العرياني»، وخامسًا «مطر علي مفتاح محمد الشامسى». وبدأت لجنة تحكيم مزاينة الرطب، أمس الخميس، استلام مشاركات «مسابقة الظفرة لنخبة الرطب»، وسيتم إعلان نتائجها اليوم الجمعة، وخصصت 15 جائزة بقيمة تبلغ 725 ألف درهم، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 200 ألف درهم، والثاني 150 ألف درهم، والثالث 100 ألف درهم، ويشترط للمشاركة في هذا الشوط ألا يقل عدد الأصناف عن 20 صنفاً وألا تقل الكمية المشاركة عن 3 كيلوغرامات لكل صنف.

وسجلت مسابقة ليوا لنخبة الرطب، استلام 82 صنفاً غير مكرر من 21 مزرعة، فيما بلغت كميات الرطب بالمسابقة 945 كيلوجراماً.

وتشهد مسابقة ليوا لنخبة الرطب منافسات بين المزارعين إذ تشترط المسابقة تقديم كل مشارك 15 صنفاً بوزن لا يقل عن 3 كيلوجرامات للصنف، وأن أن يكون الإنتاج محلياً ومن هذا الموسم 2024، إذ بلغ عدد الأصناف المقدمة 315 صنفاً بواقع 15 صنفاً لكل مشارك من بينها 82 صنفاً غير مكرر. وخصصت اللجنة المنظمة ل «مسابقة ليوا لنخبة الرطب 15 جائزة بقيمة تبلغ 540 ألف درهم، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 120 ألف درهم، والمركز الثاني 100 ألف درهم، والمركز الثالث 60 ألف درهم، وتتوزع الجوائز وصولاً للمركز الخامس عشر».

في السياق ذاته، زار وفد من سفراء دول أجنبية وعربية معتمدين لدى الدولة، المهرجان، وضم الوفد إدوارد أندرو بوشامب هوبارت، سفير المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، ومارتينا سترونغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية، ورادها كريشنا باندي سفير كندا، ولورينزو فنارا سفير إيطاليا، وفؤاد شهاب دندن سفير لبنان، يرافقهم عدد من الدبلوماسيين

وقال إدوارد أندرو بوشامب هوبارت: «إن المهرجان والعاملين يسخّرون جهودهم للمحافظة على الرطب ومنتجات التمور من أجل استدامتها».

فيما أعربت مارتينا سترونغ عن سعادتها بزيارك المهرجان الذي لا يقتصر على الرطب فقط، ولكن أيضاً يوجد فيه عروض للحرف والمشغولات اليدوية الجميلة.

وأكد فؤاد شهاب دندن أنه تعرف، من خلال زيارته للمهرجان إلى أنواع كثيرة من الرطب والتمور الإماراتية، وأنه شاهد تفاعل المزارعين مع المسابقات. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vrrvhrrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"