عادي

فيديو| قبل افتتاح أولمبياد باريس.. تخريب واسع يشل حركة القطارات بين فرنسا وأوروبا

13:24 مساء
قراءة دقيقتين

متابعات-«الخليج»

تعرضت شركة السكك الحديدية الفرنسية «إس إن سي إف»، ليل الخميس الجمعة، إلى «هجوم ضخم واسع النطاق يهدف إلى شلّ» شبكتها التي تشهد «اضطراباً شديداً»، قبل ساعات من حفل افتتاح أولمبياد باريس. فيما أعلنت ألمانيا عن تأجيل رحلات القطارات مع فرنسا بسبب أعمال تخريب. كما أفادت بلجيكا بأن القطارات من باريس ستتأخر لنحو 90 دقيقة طوال الجمعة. واعتبرت الحكومة الفرنسية الهجوم «عملاً إجرامياً».

حرائق متعمدة 
وقالت شركة السكك الحديدية، في بيان، إن «العديد من الأعمال الخبيثة المتزامنة» أثرت في خطوطها الأطلسية، والشمالية، والشرقية، موضحة أن «حرائق متعمدة أضرمت بهدف الإضرار» بمنشآت الخطوط السريعة. ونتيجة لذلك، فإن حركة القطارات السريعة (تي جي في) على هذه المحاور الثلاثة تشهد «اضطرابات كبيرة»، وأضافت الشركة «نحن نقوم بتحويل بعض القطارات إلى الخطوط التقليدية، ولكن سيتعين علينا إلغاء عدد كبير منها». وتحدث مصدر مطلع على التطورات عن أعمال «تخريب». وأوضحت الشركة أن خط القطار السريع الجنوبي الشرقي «لم يتأثر». وأشار المشغل إلى أن فرقه «متواجدة على الأرض لإجراء التشخيص وبدء الإصلاحات»، لكن «هذا الوضع يتوقع أن يستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع، على الأقل، لإجراء الإصلاحات».

 

 قبل افتتاح أولمبياد باريس
ويأتي الهجوم قبل ساعات فقط، من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، حيث كان العديد من المسافرين يعتزمون التنقل إلى العاصمة. وقالت الشركة لوكالة فرانس برس «سيتم إبلاغ جميع الركاب عبر الرسائل النصية القصيرة عن سير قطاراتهم»، ونصحت «جميع المسافرين بتأجيل رحلتهم وعدم التوجه إلى المحطة»، موضحة في بيانها أن جميع التذاكر قابلة للاستبدال، والاسترداد.

 يطال 800 ألف راكب
من جهته، أعلن رئيس مجلس إدارة شركة «إس إن سي إف» جان بيار فاراندو، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي، أن «الهجوم الضخم» على شبكة القطارات السريعة يطال 800 ألف راكب. بدوره، ندّد الوزير المنتدب للنقل باتريس فيرغريت بـ«عمل إجرامي مشين» محذراً من «عواقب بالغة جداً» بالنسبة لحركة القطارات.

 تعطل القطارات بين لندن وباريس
قالت شركة يوروستار إن خدماتها لتسيير القطارات بين لندن وباريس تعطلت بسبب أفعال تخريب في فرنسا، ما أسفر عن إلغاء عدة رحلات، واستغراق أخرى وقتاً أطول. وأضافت الشركة في بيان «بسبب أفعال تخريب في فرنسا تؤثر في الخط فائق السرعة بين باريس وليل، يجري تحويل جميع القطارات فائقة السرعة المتوجهة إلى باريس والقادمة منها إلى الخط الكلاسيكي الجمعة 26 يوليو/ تموز. وسيطيل هذا زمن الرحلة بنحو ساعة ونصف الساعة». وتابعت «أُلغيت عدة قطارات».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2h2pn67d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"