عادي

التونسي فرجاني يمنح العرب أوّل ميدالية باحرازه فضية المبارزة

00:56 صباحا
قراءة دقيقتين
فرجاني بعد خسارته النهائي

منح المبارز التونسي فارس فرجاني العرب أوّل ميدالية في أولمبياد باريس 2024، باحرازه فضية مسابقة المبارزة السبت، اثر خسارته أمام الكوري الجنوبي سانغوك أوه 11-15 في المباراة النهائية.

وهذه الميدالية الأولمبية الأولى لفرجاني (27 عاماً) والثالثة للعرب في المبارزة بعد فضيتي المصري علاء الدين ابو القاسم في الشيش (لندن 2012) والتونسية إيناس البوبكري في الشيش أيضاً (ريو 2016).

وفشل المصري زياد السيسي (29 عاماً) في احراز البرونزية التي ذهبت للإيطالي ساميلي.

وفرجاني من عائلة كلها ضالعة في المبارزة. شقيقه محمد أيوب شارك في سلاح الشيش في ريو 2016، وشقيقه الآخر أحمد نافس في فئة الحسام في كؤوس للعالم عدة، أما والده صلاح فكان حكماً دولياً في المبارزة. كما شاركت والدته وأعمامه وابناء عمه في منافسات رياضية على مختلف الأصعدة.

عن سبب حبّه للمبارزة، يقول فرجاني وهو حكم مرخّص في الولايات المتحدة «لماذا أحبّ المبارزة؟ كل عائلتي في المبارزة. هي كالماء بالنسبة لي».

حلّ في المركز 25 في أولمبياد ريو 2016 وال22 في طوكيو صيف 2021.

وكان فرجاني، المقيم في نيويورك، فاز على الكوري الجنوبي بونجيل غو 15-8، والمجري تشاناد غيميشي 15-14، والصيني تشنبنغ شن 15-14 مقلصاً الفارق من 11-14 في مواجهة اعتبرها «الأصعب في حياتي»، ثم فاز على المصري السيسي في مباراة ممتعة في نصف النهائي.

بدوره، فاز السيسي ثالث بطولة العالم 2023 وخامس أولمبياد طوكيو في حسام الفرق، في دور ال32 على الأرجنتيني باسكوال ماريا دي تيا 15-11، ثم الأميركي ميتشل شارون 15-13 في دور ال16 والألماني ماتياس سابو 15-14 في ربع النهائي.

والسيسي المولود في الاسكندرية مقيم في الولايات المتحدة أيضاً ومتزوّج من نورهان جوهر المصنفة ثانية عالمياً في رياضة السكواش.وهي تواجدت بين الحضور وبكت بعد انتصاراته في الأدوار الأولى، فيما هتف الجمهور المصري «زيزو، زيزو».

بدأ المهندس الميكانيكي مشواره في كرة السلة مثل والده علي الدولي السابق، لكن والدته شجعته على ممارسة رياضة فردية. مثله الأعلى علاء الدين أبو القاسم حامل فضية الشيش في أولمبياد 2012.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yny2jzmh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"