عادي

أوربان: الاتحاد الأوروبي سيتحمل مسؤولية دعم الحرب في أوكرانيا

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين

حذر رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان من أن الاتحاد الأوروبي سيواجه عواقب وخيمة لسياساته الحالية تجاه النزاع في أوكرانيا إذا فاز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وأكد أن روسيا تكيفت مع العقوبات المفروضة عليها، وأظهرت مرونة اقتصادية، لافتاً إلى أن العالم أجمع بدأ بدعم موسكو خلافاً لتعليمات الغرب.

وفي كلمة ألقاها أوربان أمس السبت، بحضور نحو 7 آلاف شخص في ختام فعاليات «الجامعة الصيفية» التي تنظمها منظمات أهلية مجرية ومنظمات للأقلية المجرية سنوياً في مدينة بايلي توشناد في منطقة ترانسيلفانيا الرومانية، قال: إذا لم تنتهج أوروبا سياسة السلام وأصبح ترامب رئيساً للولايات المتحدة، فسيتعين على الاتحاد الأوروبي «الاعتراف بالهزيمة» وتحمل مسؤولية دعمه الحرب في أوكرانيا. ونقلت وكالة «أغربريس» عن أوربان قوله: «سيتعين على الاتحاد الأوروبي أن يدفع ثمن هذه المغامرة العسكرية، وسنعاني نحن أيضاً من ذلك».

ووصف أوربان، صمت دول الاتحاد الأوروبي بشأن الهجوم الإرهابي على خطوط أنابيب «نورد ستريم» (التيار الشمالي)، بأنه عمل استسلامي. وأشار أوربان إلى أن «حتى ألمانيا لا ترد على الهجوم الإرهابي الذي ارتكب، والذي يبدو أنه بتوجيه من الولايات المتحدة». ووفقاً له، فإن حقيقة أن الاتحاد الأوروبي «لا يتحدث عن هذا»، ولم يتم إجراء تحقيق فعلي ولم يتم طرح القضية على المستوى القانوني، «هذا ليس أكثر من كونه عملاً من أعمال الاستسلام».

وأشار أوربان إلى أن روسيا قد أظهرت مرونة في المجال الاقتصادي وتكيفت مع عقوبات الاتحاد الأوروبي، وقال: «روسيا مختلفة عن تصورنا لها وعما جعلنا أنفسنا أن نراه فيها.. روسيا توصف بأنها دولة ستالينية جديدة متشددة، لكن هذه الصورة لا تتوافق مع الواقع». واعتبر أوربان أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي «تضر بالمصالح الأوروبية الأساسية، وتزيد أسعار الطاقة وتجعل الاقتصاد الأوروبي غير قادر على المنافسة».

وأضاف أوربان أن عدداً متزايداً من دول العالم يصطف تدريجياً مع روسيا رغم تعليمات الغرب بدعم موقفه. وأضاف: «لقد أعطى الغرب تعليمات بأن يتخذ العالم موقفاً ضد روسيا، وتأييد الغرب على أساس أخلاقي. وفي الواقع، على العكس من ذلك، أصبح الجميع يدعمون روسيا شيئاً فشيئاً».

وأكد أوربان أن موسكو تحظى بدعم الدول الكبرى، بما في ذلك الهند والصين وإيران.

زار أوربان موسكو مع وفد، في 5 يوليو، وعقد اجتماعاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووصف زيارة موسكو بأنها المرحلة التالية من «مهمة السلام» التي بدأت بزيارة كييف في الثاني من يوليو.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hbdweh5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"