عادي
آلاف يغادرون منازلهم في كاليفورنيا جراء حريق غابات ضخم

«جايمي» تجتاح شمال شرق الصين و إجلاء سكان ووقف إنتاج مصانع

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين
حريق الغابات يتخطى الطريق السريع 36 في مقاطعة تيهاما في كاليفورنيا (أ.ب)
صورة بالقمر الصناعي للدخان يتصاعد من بلدة تشيكو في كاليفورنيا (رويترز)

تم إجلاء أكثر من 27 ألف شخص في شمال شرق الصين وأمرت السلطات مئات المصانع بتعليق الإنتاج بسبب العاصفة جايمي التي أدت إلى هطول أمطار غزيرة، وسقط قتيلان وتم إجلاء 200 ألف شخص بسبب الأمطار الغزيرة في اليابان، فيما غادر الآلاف منازلهم في كاليفورنيا الأمريكية جراء حريق غابات ضخم، ودمرت حرائق الغابات في أوريجون الأمريكية مساحة تتجاوز 1500 كيلومتر مربع.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أمس السبت إن العاصفة جايمي اجتاحت بلدات في إقليم فوجيان الساحلي مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية، في الوقت الذي بدأت أقوى عاصفة تضرب البلاد هذا العام رحلتها من الساحل الجنوبي الشرقي إلى المناطق الداخلية المكتظة بالسكان.

وتسببت الأمطار الغزيرة في ارتفاع منسوب المياه في 40 خزاناً في أنحاء إقليم لياونينغ، ومن المتوقع أن تشهد المنطقة أمطاراً غزيرة من وقت مبكر اليوم الأحد وحتى الثلاثاء.

وذكرت شينخوا أن مئات من شركات الصناعات الكيميائية والتعدين في مختلف أنحاء الإقليم علقت عملياتها وتم نقل السكان القريبين لتجنب مخاطر الفيضانات.

وذكرت وكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية أن السلطات المحلية في مقاطعتي ياماغاتا وأكيتا شمال جزيرة هونشو الرئيسية، أصدرت إشعارات بإجلاء أكثر من 200 ألف شخص.

في حين أشارت وكالة «الأرصاد الجوية اليابانية» إلى اليقظة في مواجهة خطر انزلاقات التربة والفيضانات.

في الولابات المتحدة اضطر نحو 4 آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم في كاليفورنيا جراء حريق ضخم وعنيف يواصل تمدده بشكل خطير، على الرغم من تدخل 1700 من عناصر الإطفاء ما يثير قلق السلطات. ودمر حريق «بارك فاير» أكثر من 720 كيلومتراً مربعاً من الغابات و134 مبنى منذ اندلاعه بعد ظهر الأربعاء الماضي، في شمال الولاية التي يطلق عليها «غولدن ستايت».

وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم مساء الجمعة، حالة الطوارئ في مقاطعتين مهددتين بالحرائق، بهدف تسريع إجراءات السلطات. وأجبرت النيران أربعة آلاف شخص على إخلاء قريتي كوهاسيت وفوريست رانش، بعد تمدد النيران إلى بلدة تشيكو الصغيرة.

إلى جانب ذلك، تسبب حريق غابات هائل في ولاية أوريجون الأمريكية في تدمير نحو 600 ميل مربع (1554 كيلومتراً مربعاً). ويعد حريق «دوركي»، الذي اندلع بسبب البرق يوم 17 يوليو، أكبر حريق في الولايات المتحدة حتى الآن. وقال مسؤولون إنه تم احتواء 20% من الحريق فقط حتى أمس الأول الجمعة. في غضون ذلك، ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة «ذا أوريجونيان» أنه تم العثور على طائرة كان قد تم الإعلان عن فقدها أثناء إخماد الحرائق يقودها طيار واحد، بالقرب من بلدة سينيكا على حافة غابة مالهير الوطنية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ub35dd6e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"