عادي

شركة تابعة لـ«أدنوك» تستهل عملياتها بحفر أول بئر في الظفرة

13:41 مساء
قراءة دقيقتين
شركة تابعة لـ«أدنوك» تستهل عملياتها بحفر أول بئر في الظفرة
استهلت شركة Turnwell التابعة إلى أدنوك للحفر، عملياتها في حفر أول بئر في منطقة الظفرة لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الواعدة في أبوظبي، ما يعُد بداية لمرحلة جديدة ومهمة في مسيرة صناعة النفط بأبوظبي.
وأسست أدنوك للحفر شركة Turnwell، في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز توظيف التكنولوجيا الحديثة، بهدف استكشاف وتطوير مصادر الطاقة غير التقليدية، وخلق قيمة مستدامة في مجال إنتاج الطاقة دعماً لهدف أدنوك المتمثل في زيادة إنتاجها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على مصادر الطاقة.
وتقدر احتياطات مصادر الطاقة غير التقليدية (مصطلح يشير إلى احتياطات النفط والغاز التي يتطلب استكشافها واستخراجها تقنيات متطورة بسبب نوعية المكامن التي تحتضنها) في الإمارة بـ220 مليار برميل من النفط، و460 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وتكفي احتياطات الغاز وحدها استهلاك 180 عاماً، وفقاً لمعدل الاستهلاك السنوي في الإمارات.
مرحلة جديدة
قال عبد المنعم الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والإنتاج في أدنوك، نائب رئيس مجلس إدارة أدنوك للحفر: «يمثل تأسيس شركة Turnwell وبداية عملياتها في استكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية، إعلانا لمرحلة جديدة في مسيرة صناعة الطاقة في أبوظبي».
أضاف، «أسسنا شركة توظف التكنولوجيا المتطورة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتها لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الهائلة في دولة الإمارات».
وأشار إلى أن البدء في تطوير مشاريع النفط والغاز غير التقليدية يوفر فرصاً كبيرة لتطوير صناعة النفط، ويدعم جهود الإمارات بالاستمرار في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول وموثوق.
استراتيجية
وتم إنشاء شركة Turnwell من خلال شراكة استراتيجية بين شركة أدنوك للحفر و«Schlumberger Middle East SA» و«Patterson-UTI» القابضة.
واستثمر أطراف الشراكة نجاحاتهم وخبراتهم الواسعة في تنفيذ المشاريع في مجال الطاقة غير التقليدية إقليمياً وعالمياً، بتوظيف وإدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في علميات التصميم وهندسة الإكمال وحلول الإنتاج في الشركة الجديدة.
وحصلت الشركة في شهر مايو/ أيار 2024، على أول عقد لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية بقيمة 6.24 مليار درهم من أدنوك لحفر 144 بئراً.
ويعتبر العقد بداية لمشاريع مستقبلية عديدة تستعد الشركة لتنفيذها، لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الغنية في إمارة أبوظبي.
وتستفيد Turnwell من استثمارات واستحواذات شركة Enersol في مجال تكنولوجيا خدمات حقول النفط المتطورة من خلال توظيف وإدماج تقنيات الذكاء المتطورة في مجال الحفر لتعزيز كفاءة العمليات، وخفض التكاليف وتحسين مقاييس الأداء الرئيسة، ما يمكنها من استكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الهائلة في أبوظبي بشكل فعال وآمن ومسؤول.
صناعة محلية
وتسهم استثمارات Enersol واستحواذاتها في تطوير صناعة الطاقة المحلية، وخفض تكاليف الإنتاج من خلال تقليص سلاسل التوريد.
وتعمل أدنوك للحفر على تعزيز جهودها لترسيخ دورها المحوري والمهم في تطوير اقتصاد دولة الإمارات والداعم لأدنوك، لتنفيذ خططها التوسعية بالإنتاج في مجالات الطاقة التقليدية وغير التقليدية، من خلال بناء منظومة تكنولوجية متكاملة تسهم فيها شركتي Enersol وTurnwell بالاستثمار في التكنولوجيا المتطورة وتوظيف وإدماج الذكاء الاصطناعي في عمليات الشركة. (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uvyy8cr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"