عادي
ترامب يتهمها بالتنكر لأصولها الهندية والتعريف عن نفسها بأنها «سوداء»

الديمقراطيون يصوتون لتسمية هـاريس مرشحة للبيت الأبيض

00:58 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب يتحدث في مضمار نيوهولاند في هاريسبيرغ بولاية بنيسلفانيا (أ.ف.ب)

بدأ آلاف المندوبين الديمقراطيين الإدلاء بأصواتهم، أمس الخميس، لتعيين نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس رسمياً مرشحة الحزب لخوض السباق إلى البيت الأبيض، بمواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب الذي تساءل في مقابلة ما إذا كانت منافسته الديمقراطية سوداء حقاً أم أنها تستخدم العرق وسيلة سياسية.

تصويت إلكتروني

وتجري عملية الاقتراع وسط الديمقراطيين التي تستمر عدة أيام، وتنتهي عصر الاثنين، بالتصويت الإلكتروني في مؤشر إضافي إلى الطابع غير الاعتيادي للحملة هذه السنة. وتجري مناصب الترشيح الرسمي عادة حضورياً خلال مؤتمر عام يعقده الحزب هذه السنة في شيكاغو من 19 إلى 22 آب/أغسطس. لكن مع تحديد ولاية أوهايو مهلة تنتهي الأربعاء المقبل ليعلن الحزبان الديمقراطي والجمهوري اسمي مرشحيهما للبيت الأبيض، قرر الديمقراطيون استباق موعد المؤتمر ومباشرة التصويت إلكترونياً، في إجراء نادر، لكن سبق وتم اعتماده عام 2020 في ظل تفشي وباء كوفيد.

وأثار تقدم هاريس لترشيح الحزب تعبئة قوية في صفوف الديمقراطيين انعكست في حملة جمع التبرعات التي شهدت تدفق مبالغ طائلة.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي خايمي هاريسون: «واجه حزبنا هذه اللحظة غير المسبوقة بعملية شفافة وديمقراطية ومنتظمة لتوحيد صفوفه خلف مرشحة أثبتت جدارتها وستقودنا في المعركة التي تنتظرنا».

معركة شرسة 

وستخوض هاريس معركة شرسة مع ترامب في صناديق الاقتراع في ظل استطلاعات للرأي تشير إلى اشتداد المنافسة بينهما.

وقبل أقل من مئة يوم من الانتخابات الرئاسية، صعّد الجمهوري هجماته على منافسته ومضى إلى حد اتهامها الأربعاء بأنها تعرّف عن نفسها بأنها سوداء لأهداف انتخابية. وقال ترامب لمجموعة محاورين خلال مؤتمر الرابطة الوطنية للصحفيين السود في شيكاغو إن هاريس «كانت دائماً ذات أصول هندية وتروّج للتراث الهندي فقط. لم أكن أعرف أنها سوداء حتى قبل عدة سنوات عندما حدث أنها أصبحت سوداء». وأضاف: «والآن تريد أن تُعرّف بأنها سوداء. لذا لا أعرف، هل هي هندية أم سوداء؟. أنا أحترم الفئتين، لكن من الواضح أنها لا تفعل ذلك، لأنها كانت هندية طوال الوقت ثم فجأة قامت بالالتفاف وأصبحت شخصاً أسود».

تعليقات مهينة

وهذه التعليقات الاستفزازية التي أدلى بها المرشح الجمهوري للرئاسة هي الأحدث في سلسلة من الهجمات الشخصية المتزايدة التي يشنّها على هاريس، التي اتهمها أيضاً هذا الأسبوع- وهي المتزوجة من يهودي أمريكي- بمعاداة السامية. وسارع البيت الأبيض إلى الرد على تعليقات ترامب ووصفها بأنها «مهينة». وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار، للصحفيين: «لا يحقّ لأحد أن يخبر شخصاً ما من هو، وكيف يحدد هويته».

وهاريس المولودة من أب جامايكي وأم هندية، هي أول شخص أسود ومن أصول آسيوية يتولى نيابة الرئاسة في الولايات المتحدة.

وأمام هاريس محطة مهمة في الأيام المقبلة، وهي اختيار مرشح لمنصب نائب الرئيس على تذكرتها.

مراسم احتفالية

وتوحي المؤشرات بحسب المراقبين السياسيين إلى أن المدعية العامة السابقة والسيناتورة السابقة عن كاليفورنيا تعتزم اختيار رجل أبيض للانضمام إلى حملتها، وتُطرح في هذا السياق أسماء أربعة حكام ولايات أساسية وسيناتور. لكن فريق المرشحة أفاد بأنها «لم تتخذ بعد» قرارها في هذا الصدد.

والأمر الوحيد المؤكد أنها ستجول مع المرشح الذي تختاره على ما لا يقل عن سبع ولايات الأسبوع المقبل، بدءاً بفيلادلفيا في ولاية بنسيلفانيا، الثلاثاء، بحسب وسائل إعلام. وبعد ذلك يحتفي الحزب في منتصف أغسطس بترشيح هاريس في شيكاغو في مراسم تنصيب احتفالية.وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7337st

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"