عادي
علي بن علوان النعيمي في حوار مع «الخليج»:

مشاريع ومبادرات جعلت «رأس الخيمة» نموذج أمن إقليمياً وعالمياً

00:40 صباحا
قراءة 9 دقائق
علي عبد الله بن علوان النعيمي

حوار: عدنان عكاشة

أكد اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي، القائد العام لشرطة رأس الخيمة، أن شرطة رأس الخيمة تعمل، في إطار وزارة الداخلية، على تحقيق رؤية الوزارة (2023-2026)، المتمثلة في «أن تكون دولة الإمارات أفضل دول العالم في تحقيق الأمن والسلامة»، وتسعى إلى تعزيز جودة الحياة الأمنية لمجتمع الإمارات، عبر تبنّي منظومة تكنولوجية متكاملة في الخدمات الشرطية، ومكافحة الجريمة الحديثة، والارتقاء بجودة وأمن الطرق، والاستعداد الأمثل للأزمات والكوارث.

قال اللواء النعيمي: الابتكار وتبنّي التكنولوجيا أصبحا جوهر العمل الحكومي لدى شرطة رأس الخيمة، حيث تعمل على تنفيذ التوجهات الحكومية بشأن «تصفير البيروقراطية» في العمل الحكومي، عبر تغيير فلسفة وأسلوب الأداء، مؤسسة ذكية وتنافسية ومرنة، ما دفعنا إلى استحداث الكثير من المشاريع والمبادرات التطويرية، التي تدعم تلك التوجهات، لاسيما في التحول الرقمي وتطوير قواعد البيانات وإدخال الذكاء الاصطناعي للعمليات والخدمات الشرطية، ما أسهم في اعتماد مجلس الوزراء تصنيف (5) نجوم ل 4 مراكز شرطية لإسعاد المتعاملين، وفقاً لتصنيف نظام النجوم العالمي لتقديم الخدمات.

الصورة
  • «المدينة الرقمية»

وأشار إلى احتفال شرطة رأس الخيمة، العام الماضي 2023، بتدشين صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، المرحلة الأولى من مشروع منظومة «المدينة الآمنة الرقمية»، الذي جاء تنفيذاً لتوجيهاته، وبإشراف مباشر من سموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، ودعم الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في إطار صندوق رأس المال الاستثماري للأمن التكنولوجي، الخاص بتطوير مدينة رأس الخيمة الرقمية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، مؤكداً استكمال المرحلة الثانية من المشروع نهاية العام الجاري 2024، بالشراكة مع الشركاء الاستراتيجيين، والقطاع الخاص، بعد إنجاز المنظومة الرقمية لتشمل جميع مناطق رأس الخيمة الخارجية، وتركيب البوابات الذكية على جميع مداخل الطرق الرئيسية للإمارة، ومخارجها.

  • «المدينة الآمنة»

وأوضح أن مشروع «المدينة الآمنة الرقمية» يُعد من أهم المشاريع التكنولوجية، التي أنجزتها شرطة رأس الخيمة، حيث يعزز مفهم الاستدامة الأمنية في المجالات، الجنائية والمرورية، وترتبط البوابات الذكية بغرفة العمليات الرئيسية، وتعمل على رصد وتحليل الحالة المرورية، على مدار الساعة.

ولفت إلى إنجاز مشروع التطوير الشامل للهوية الجديدة للدوريات، والمركبات الشرطية، لمواكبة التطور المستمر في المجال السياحي، والاقتصادي، والتنموين لرأس الخيمة.

الصورة
  • «إنجازات»

وقال ابن علوان: حققت شرطة رأس الخيمة نتائج تنافسية في تحسّن مؤشرات الأداء الرئيسية والاستراتيجية، خلال عام 2023، مؤكداً أن نسبة التراجع في مؤشر «الجرائم المقلقة» بلغت 19.1%، عام 2023، مقارنة ب 2022، وقُدّرت نسبة التراجع في مؤشر الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية 16.4%، خلال 2023، مقارنة ب 2022. وبلغت نسبة التراجع في مؤشر الحوادث المرورية 25.6% في 2023، مقارنة ب2022. وحققت 3.59 دقيقة في مؤشر زمن الاستجابة للحالات الطارئة، عام 2023، بنسبة تحسّن 16.5%، مقارنة ب 2022. مشيراً إلى ارتفاع نسبة الاستخدام للمنصة الذكية للخدمات بنسبة 91.57%، خلال 2023، فيما وصلت نسبة سعادة المتعاملين، عن رحلتهم بمراكز تقديم الخدمة، عام 2023، إلى 93%.

  • تطوير«حماية»

وبلغ عدد الكاميرات الأمنية لمراقبة المنشآت الحيوية والخاصة في رأس الخيمة، ضمن مشروع «حماية»، خلال عام 2023، وفقاً لقائد شرطة رأس الخيمة، 188.959 كاميرا، أسهمت بصورة مباشرة في تعزيز مؤشر انخفاض جرائم السرقة، للعام السادس توالياً، وشرطة الإمارة بصدد استكمال ربط منظومة «حماية» بالمنشآت العامة، خلال العام الحجاري 2024، وتطوير المنظومة الرقمية للمشروع، بالتزامن مع تطوير مشروع المدينة الآمنة الرقمية.

الصورة
  • تطوير مكافحة «الجرائم الإلكترونية»

وأضاف: تعمل القيادة على إدخال أحدث الأنظمة والبرامج التقنية لمكافحة الجرائم الإلكترونية، بتطوير وحدة الجرائم الإلكترونية، ودوريات المباحث الإلكترونية، لمواكبة التطور في الجرائم، والاحتيال الإلكتروني، والأمن السيبراني.

وأشار إلى استحداث وحدة تنظيمية متخصصة للابتكار، وتطوير مختبر الابتكار الشرطي، وسجلت شرطة رأس الخيمة 236 مُصنّف ملكية فكرية، في مجالات مختلفة، خلال 2023، واستحدثت مركز بيانات رديفاً، مواكباً لمواصفات ومتطلبات (BIG DATA)، وطوّرت شبكات تبادل البيانات والاتصالات، السلكية واللاسلكية، لدعم تقنية الحوسبة السحابية، مع إدخال التكنولوجيا الناشئة، عبر بصمة تحليل تعابير الوجوه للمتعاملين في مراكز الخدمة، لقياس مدى رضاهم وسعادتهم بالخدمات، وتفعيل نظام (CHATBOT)، لإجراء محادثات مباشرة مع المتعاملين.

  • «تميّز محلي وعالمي»

وقال: حصلت شرطة رأس الخيمة على تصنيف (5) نجوم، وفقاً لنظام النجوم العالمي للخدمات، المعتمد من مجلس الوزارء، ل 4 مراكز لإسعاد المتعاملين، هي: خدمات المرور والترخيص، وشرطة المدينة الشامل، وشرطة المعمورة الشامل، وشرطة الرمس الشامل. كما نالت شرطة رأس الخيمة 22 جائزة تميز مؤسسية ووظيفية، لجميع قطاعات الشرطة، خلال عام 2023، منها جائزة «ستيفي» العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث حصدت لقب «الجهة الحكومية الأولى»، بالفوز ب 19 جائزة، من أهمها «التميّز في الابتكار الحكومي»، و«وزير الداخلية للتميز»، التي حققت فيها 3 جوائز من فئات التميز الوظيفي والمؤسسي.

وأنجزت 31 مقارنة معيارية، للاطّلاع على أفضل الممارسات، المحلية والدولية، في مجالات الأمن والسلامة، خلال 2023.

  • «الاستدامة»

ولفت ابن علوان، إلى تحديث أسطول الدوريات الشرطية، الصديق للبيئة، بإدخال 10 دوريات جديدة، هجينة وصديقة للبيئة، في 2023، وإنجاز مشروع التطوير الشامل للهوية الجديدة للدوريات والمركبات الشرطية.

وبيّن أن فريق استشراف المستقبل أنجز 4 دراسات استشرافية، لتطوير الخدمات الشرطية المستقبلية، منها دراسة متكاملة بشأن إدخال تقنية «الميتافيرس» في الخدمات الشرطية، ودراسة عن التصور المستقبلي للمنشآت العقابية والإصلاحية الذكية، ودراسة عن مستقبل الأمن السياحي في المناطق السياحية بالإمارة، بخاصة جبل جيس.

  • تمكين المرأة

وفي حقل «تمكين المرأة»، قال: لدينا مجلس للشرطة النسائية في شرطة رأس الخيمة، يمثل العنصر النسائي من مختلف المستويات الوظيفية، ويُعنى بدعم اتخاذ القرار المُتعلق بتوفير جودة الحياة في بيئة العمل للعنصر النسائي، وإبراز دور المرأة في المسؤولية المجتمعية، وحظي العنصر النسائي ب 50% من عضوية فريق شباب شرطة رأس الخيمة، لعام 2023. لافتاً إلى تشكيل أول فرقة من العنصر النسائي للمداهمات، من قوات شرطة المهام الخاصة، وتأهيل عدد من قنّاصات الشرطة النسائية. مؤكداً اعتزاز شرطة رأس الخيمة بأن تصبح لديها شرطيات «قناصات» متدربات وفق أفضل الممارسات، وينافسن في المراكز المتقدمة في بطولات الشرطة للرماية، على مستوى وزارة الداخلية.

وتابع: لدينا عدد من المناصب الإشرافية في القطاعات الشرطية المختلفة ترأسها كفاءات من الشرطة النسائية، ووجّهنا بألا تقل نسبة تمثيل العنصر النسائي في اللجان وفرق العمل الرئيسية الجديدة، في القيادة، عن 30%، لعام 2024.

وأكد أن شرطة رأس الخيمة لديها ضباط من العنصر النسائي، في مجالات متخصصة، مثل البصمة الوراثية (DNA)، في المختبر الجنائي، وتدريب الكلاب البوليسية (كلاب الأثر) في وحدة K9، والمجالات الفنية، والهندسية، والتقنية، والابتكار، وغيرها من المجالات الحيوية.

الصورة
  • تأهيل «المواهب المحترفة»

وقال: تحرص شرطة رأس الخيمة على تطوير قدرات المواهب المحترفة من الموارد البشرية، عبر التدريب المستمر، الداخلي والخارجي، وحضور المؤتمرات والندوات والدورات المتخصصة، داخل الدولة وخارجها، والتركيز على التدريب المتخصص، وتعلّم اللغات العالمية، بواسطة الشراكة مع الجامعات والكليات والمراكز والأجهزة الشرطية المتخصصة، مثل الشرطة الفرنسية.

ونظمت شرطة رأس الخيمة أول مؤتمر دولي في علوم الطب الشرعي والأدلة الجنائية، بمشاركة 96 متحدثاً، من الخبراء والمختصين، من 29 دولة، قدّموا 106 أوراق علمية، محققاً سمعة طيبة، محلية ودولية.

  • «المشاريع الإنشائية»

وقال قائد شرطة رأس الخيمة: إن قيمة المشاريع الإنشائية في جميع القطاعات الشرطية، خلال 2023، بلغت 70 مليون درهم، شملت مشروع مركز دعم اتخاذ القرار الجديد، وتطوير مشروع k9، ومشروع تطوير وحدة موسيقى الشرطة، وتطوير منشآت المؤسسة العقابية والإصلاحية، وتطوير مراكز إسعاد المتعاملين، وتطوير البنية التحتية لمشروع «المدينة الآمنة». وبحسب اللواء علي بن علوان، أنجزت شرطة رأس الخيمة عملية التحول الرقمي بنسبة 100%، في إدارة عملية بيع المركبات المحجوزة، وخفض الزمن المُستغرق لإنهاء إجراءات بيع تلك المركبات، من 6 أشهر إلى 45 يوماً فقط.

  • «المؤثرون» والتوعية

ولتعزيز الاتصال المؤسسي والمجتمعي، أطلقت القيادة الشرطية مبادرة للتواصل والتنسيق مع «مؤثري التواصل»، ضمن مفهوم التعاون والمسؤولية المجتمعية، وفقاً لمبدأ «الأمن مسؤولية الجميع».

  • «أنظمة مُتطورة للبحث والإنقاذ»

وعملت شرطة رأس الخيمة، كما يقول القائد العام، على تطوير قدرات البحث والإنقاذ، عبر قسم الإنقاذ البري والبحري، ولتعزيز سرعة الاستجابة للحالات الطارئة، دشنت المنصة المتطورة للطائرات من دون طيّار، وطوّرت أسطول دوريات الزوارق البحرية، مع تعزيز قدرات قسم جناح الجو، بما يتوافق مع زيادة أعداد السياح، القادمين إلى الإمارة، وتطوير مركز الاتصال (901) في غرفة العمليات، للاستجابة للحالات غير الطارئة، على مدار الساعة.

  • 206 مهام إنقاذ عام 2023

وسجلت شرطة رأس الخيمة 206 مهام إنقاذ برّي، و106 طلعات جويّة، خلال عام 2023، واستكملت منظومة الإنذار المبكر، عبر الربط المرئي بين غرفة العمليات والبنوك والمصارف ومحال الذهب، وهي بصدد إنجاز ربط كل أجهزة الصراف الآلي بأنظمة المراقبة في الإمارة، وتشمل 116 صرافاً. ومُرورياً، تعمل القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة على تدشين مبادرة «الحجز الذكي للمركبات المخالفة»، خلال عام 2024.

  • «الشرطة المجتمعية»

ونجحت شرطة الإمارة بتطوير آلية التواصل مع الجاليات، ورجال الأعمال، والمستثمرين، بلقاءات ميدانية، في إطار مبادرة التواصل مع الجاليات، التي أمر بها صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة. ونفذت إدارة الشرطة المجتمعية 267 زيارة للمجالس المجتمعية، خلال 2023، وقدمت الدعم المجتمعي، والنفسي، والأسري، ل692 حالة أسرية.

  • «تطوير المؤسسة العقابية»

وأشار اللواء النعيمي إلى استكمال منصة الاتصال المرئي الآمن بين الشرطة، والنيابة، والمحاكم، برأس الخيمة، عبر الربط الإلكتروني ل 23 غرفة مجهزة بنظام الاتصال المرئي الآمن، بين النزيل، والنيابة، والمحاكم. لافتاً إلى استكمال عملية التحول الرقمي في خدمات النزلاء، بمشاريع ومبادرات عدة، منها «مكافأة النزلاء»، و«الكانتين الذكي»، و«بطاقة النزيل»، واستكمال مشروع الرعاية الطبية الشاملة للنزلاء.

الصورة
  • أمن وأمان

وقال اللواء النعيمي: إن الإمارات تأتي في مصاف الدول الأكثر أمناً، وأماناً، عالمياً، عبر تحقيق رؤية وزارة الداخلية، فإنجازات الدولة في مجال الأمن والسلامة تشكل مكتسبات نوعية مهمة، تستدعي المحافظة عليها، وتعزيزها، بما يسهم في دعم منظومة مكافحة الجريمة، والقضاء عليها، وحماية وسلامة كل أفراد المجتمع. أضاف أن شرطة رأس الخيمة دشنت، بالتنسيق مع«ساعد» للأنظمة المرورية، منظومة ذكية لإدارة الحوادث المرورية الجسيمة، لتعزيز التكامل في تسخير الأنظمة المرورية الحديثة، وتتويج النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من تطبيق النظام في مركز شرطة المدينة الشامل، وتحسين زمن إنجاز عملية تخطيط الحوادث الجسيمة، من 3 ساعات عمل، إلى 15 دقيقة فقط، وتحويل التقارير المرورية من ورقية إلى تقنية 100%، وخفض نسبة الأخطاء في بيانات التقارير المرورية إلى صفر%، وضمان انسيابية الحركة المرورية على شوارع المدينة، ما اقتضى تركيب 40 جهازاً ذكياً في الدوريات المرورية العاملة في الطرق الداخلية والخارجية، للإمارة، وربطها بنظام وقواعد بيانات النظام المروري الاتحادي، وأنظمة «ساعد» المرورية، ما أسهم في توحيد قنوات تقديم خدمة تخطيط الحوادث الجسيمة، وإنجاز التقارير المرورية في مكان الحادث مباشرة، من دون الحاجة إلى عودة الدوريات المرورية، أو الأطراف المعنية (المتسبب والمتضرر) إلى مركز الشرطة المختص.

  • مركز الدعم الاجتماعي يتعامل مع 549 حالة

تعامل مركز الدعم الاجتماعي في القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة مع 549 حالة، و66 استشارة، خلال عام 2022، عبر (4) أفرع يضمها المركز، حرصت على تعزيز استراتيجية وزارة الداخلية، في العمل بفاعلية وكفاءة لتعزيز جودة الحياة لمجتمع الإمارات، بتقديم خدمات استباقية وذكية ومبتكرة، حفاظاً على الأرواح والأعراض والممتلكات.

  • «في مواجهة تقلبات الطقس»

شدد اللواء النعيمي، رئيس فريق الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي، على أهمية وقيمة العمل، والنزول الميداني لأعضاء الفريق، للوقوف بشكل مباشر على تداعيات المنخفضات الجوية على الإمارة، ورفع التقارير المنشودة، التي تتطلب حلولاً عاجلة، تعزيزاً للاستجابة الفورية، وتدوين الملاحظات، التي تسهم في عودة الحياة إلى طبيعتها بأسرع وقت متاح، والحفاظ على السلامة العامة، وفق منظومة استباقية متكاملة من الإجراءات، المتعلقة بتصريف الأمطار، وآليات الاستجابة الفورية، للتعامل مع الحالات الطارئة والبلاغات، على مدار 24 ساعة، مؤكداً أن فريق الطوارئ اعتمد على التخطيط الاستباقي والجاهزية التامة لجميع فرق العمل، والتكامل في الاستجابة السريعة، على مدار الساعة، في التعامل مع تقلبات الطقس، وهطل الأمطار.

  • المختبر الجنائي

نال المختبر الجنائي في شرطة رأس الخيمة الاعتماد الدولي والمواصفة الخاصة بمتطلبات ومقاييس الأدلة الجنائية، من مركز الإمارات العالمي للاعتماد. وأنجزت الشرطة، بالشراكة مع النيابة العامة، مشروع «لمس» الإلكتروني لتبادل الأدلة الجنائية، ما أسهم في ضمان الخصوصية، وجودة ودقة الأدلة الجنائية. ونال قسم مسرح الجريمة الاعتماد الدولي لفحص مسارح الجريمة، وفق المواصفة (17020)، وهو الاعتماد الأول من نوعه في المنطقة.

  • «كادر نسائي» يدرب «كلاب الأثر»

تمكنت شرطة رأس الخيمة من تأهيل وتدريب أول موظفة إماراتية، من الكادر النسائي الشرطي، بقسم التفتيش الأمني k9، في التعامل مع «الكلاب البوليسية»، عبر صقل قدراتها ومهاراتها بالتدريب النظري والميداني في ترويضها والتعامل معها والسيطرة عليها، ما مكّنها من رفع كفاءتها وقدراتها في تدريبها، وتأهيلها في تقصي الأثر والإنقاذ، وتوفير الأدلة الجنائية الهامة، التي تتطلبها مهام قسم التفتيش الأمني والعمل الجنائي.

وتُمثل شرطة رأس الخيمة بيئةً محفزة وسبّاقة في تمكين «الكادر النسائي» في مختلف التخصصات والمجالات الشرطية والأمنية.

  • حُقوق «النزيل»

تُطبق المؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة رأس الخيمة معايير «حقوق النزيل»، الإنسانية والصحية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وحققت المؤسسة، في مجال استطلاعات جودة حياة النزلاء، أفضل النتائج في وزارة الداخلية.

وتعمل «إصلاحية شرطة رأس الخيمة» على تنفيذ كثير من المبادرات، لتحسين جودة حياة النزلاء، منها مبادرة مع «صندوق الفرج»، لمساعدة ودعم النزلاء، الذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق للدعم المالي، ومبادرة «الأهل غير»، حيث قدمت شرطة رأس الخيمة نموذجاً يُحتذى في التسامح والعمل الإنساني، ولم الشمل وجمع عائلات النزلاء، من خارج الدولة، مع ذويهم من النزلاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3n2edc34

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"