عادي
الفائز الوحيد برنارد أرنو

كم خسر أغنى أغنياء العالم خلال جلسة الإثنين؟

17:48 مساء
قراءة دقيقتين
1
برنارد أرنو
دبي: خالد موسى

قضى تراجع سوق الأسهم العالمية على مليارات الدولارات من صافي ثروات أغنى أغنياء العالم، حيث تكبدت الأسهم المرتبطة بالشركات الأكثر قيمة على هذا الكوكب والتابعة لأغنى المليارديرات، أكبر الخسائر.

ومع انخفاض القيمة السوقية الإجمالية لشركات التكنولوجيا الأمريكية السبع الكبرى: أمازون، وأبل، وميتا الشركة الأم لفيسبوك، وألفابت الشركة الأم لجوجل، ومايكروسوفت، وانفيديا، وتيسلا بأكثر من تريليون دولار، كذلك انخفض صافي ثروات المليارديرات المرتبطة بهذه الشركات التي تتسابق بمجال الذكاء الاصطناعي. وفي خضم هذه الخسارة زادت ثروة أغنى رجل في أوروبا برنارد أرنو بمقدار 3 مليارات دولار.

جيف بيزوس

جيف بيزوس 8 مليارات دولار

 

جنسن هوانغ

جنسن هوانغ 7.9 مليار دولار

 

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج 7 مليارات دولار

 

لاري إليسون

لاري إليسون 6 مليارات دولار

 

وسجل رئيس شركة أمازون ومؤسسها جيف بيزوس أكبر خسارة في يوم واحد لأي ملياردير تتبعها مجلة فوربس لتتبع صافي الثروات في الوقت الفعلي، حيث انهارت أسهم شركته بأكثر من 5%، مما تسبب في انخفاض ثروة بيزوس بمقدار 8 مليارات دولار إلى 179 مليار دولار.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة «انفيديا» جنسن هوانغ، ثاني أكبر الخاسرين، حيث انخفضت أسهم شركته العملاقة لرقائق أشباه الموصلات بنسبة 7% تقريبًا، مما تسبب في انخفاض ثروته، بمقدار 7.9 مليار دولار إلى 87 مليار دولار.

وجاء بعده الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج، الذي انخفض صافي ثروته بمقدار 7 مليارات دولار إلى 164 مليار دولار، يليه رئيس شركة أوراكل لاري إليسون، الذي انخفضت ثروته بمقدار 6 مليارات دولار إلى 159 مليار دولار، والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وأغنى رجل في العالم إيلون ماسك، الذي انخفض صافي ثروته بمقدار 6 مليارات دولار إلى 221 مليار دولار مع انخفاض أسهم «تيسلا» بأكثر من 5%.

  • العمالقة السبعة

كما سجل المليارديرات المرتبطون بالشركات السبع الأخرى، خسائر أيضاً، فقد خسر كل من مؤسسي جوجل، سيرجي برين ولاري بيج، أكثر من 4 مليارات دولار، وعانى المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل جيتس والرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر من خسائر بلغت 3 مليارات دولار و4 مليارات دولار على التوالي، وخسرت لورين باول جوبز، أرملة ستيف جوبز أحد مؤسسي شركة أبل، نحو 580 مليون دولار.

إيلون ماسك

إيلون ماسك 6 مليارات دولار

 

سيرجي برين

سيرجي برين 4 مليارات دولار

 

لاري بيج

لاري بيج 4 مليارات دولار

 

ستيف بالمر

ستيف بالمر 4 مليارات دولار

 

وكان يوم الاثنين يوما سيئًا بالنسبة لصافي ثروات العديد من المليارديرات غير المرتبطين بالسبع الكبار وسط عمليات بيع الأسهم العالمية. وخسر المستثمر وارن بافيت 4 مليارات دولار، وخسر أغنى رجل في آسيا موكيش أمباني 4 مليارات دولار مع تأرجح صافي ثروات العديد من المساهمين في الشركات العامة، الكبيرة والصغيرة.

وارن بافيت

وارن بافيت 4 مليارات دولار

 

موكيش أمباني

موكيش أمباني 4 مليارات دولار

 

بيل جيتس

بيل جيتس 3 مليارات دولار

 

وسجل مؤشر نيكاي الياباني أسوأ يوم له منذ ما يقرب من 40 عامًا الاثنين، حيث انخفض بنسبة 12%، وانخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.2%، وتعثر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي بأكثر من 3% مع تصاعد المخاوف العالمية بشأن النمو الاقتصادي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysjx2u47

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"