عادي

«كلمة» يصدر كتاب «القوانين والحضارات»

22:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«كلمة» يصدر كتاب «القوانين والحضارات»

أبوظبي: «الخليج»

أصدر مركز أبوظبي للغة العربية، ضمن مشروع «كلمة» للترجمة، كتاب «القوانين والحضارات.. القانون الدولي تاريخه وفلسفته» لمؤلفه جوستافو جوتسي، وترجمه الدكتور حسين محمود، وراجعه الدكتور عزالدين عناية.

يتناول الكتاب اللحظتين الحاسمتين في أصول الحداثة، الأولى هي ميلاد نظام الدول ذات السيادة، والثانية تأكيد «المهمّة الحضارية» لأوروبا. ويمكن التعرّف إلى وجهاتِ النظر هذه بسهولة في أعمال آباء القانون الدولي الحديث. فقد حوفظ على مبدأ سيادة الدول والمهمّة الحضارية لأوروبا، وإن كان ذلك بأشكال مختلفة، ليس على أساس القانون الطبيعي في القرنين السادس عشر والسابع عشر فقط، بل أيضاً في عصر الفلسفة الوضعية في القرن التاسع عشر، وفي «الحقبة البراجماتية» من القرن العشرين.

ويناقش الكتاب الشكل الذي اتخذته المهمّة الحضارية في عصر ما بعد الاستعمار، ويطرح الأسئلة الآتية: هل من الممكن إيجاد قانون دولي قادر فعلياً على تعزيز العدالة دون أن يكون أداة لمشروعات «إمبريالية»؟ وهل يمكن أن يكون هناك قانون دولي عالمي حقاً على أساس المبادئ التي تُستقى من تعدّدية الحضارات والنظم القانونية؟ وهل تُشكل محاولةُ توسيع الحكم الرشيد (حقوق الإنسان والديمقراطية) لتشمل بلدان العالم الثالث التحوّلَ المعاصر لمهمّة الحضارة الغربية؟.

جوستافو جوتسي هو أستاذ جامعيّ إيطاليّ، يدرّس تاريخ القانون الدوليّ بجامعة بولونيا الإيطاليّة. تدور بحوثه حول قضايا حقوق الإنسان، والتدخّل الإنسانيّ، وتطوّر النظم الديمقراطيّة الدستوريّة. من أعماله المنشورة: «نماذج سياسية ومسائل اجتماعية في إيطاليا وألمانيا بين القرنين التاسع عشر والعشرين» و«الديمقراطية والحقوق في ألمانيا.. من سيادة القانون إلى الديمقراطية الدستورية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vuvb3ru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"