عادي

عباس لبوتين: الأمم المتحدة فشلت بسبب أمريكا في تنفيذ أي قرار بحق الشعب الفلسطيني

15:40 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - متابعات
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه الثلاثاء، بنظيره الفلسطيني محمود عباس، أن بلاده تتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية التي تحدث في فلسطين، وذلك بعدما بلغت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية الحالية على غزة حوالي 40 ألفاً من المدنيين. وجاء ذلك خلال استضافة بوتين لعباس في مقر إقامته في مدينة نوفو أوغاريوفو، حيث بحث الطرفان تطورات الحرب في غزة والتوترات الإقليمية، وفق ما نشرت مواقع إخبارية روسية، وأكد بوتين خلال المحادثات مع الرئيس الفلسطيني عباس «إن الجميع يعلم أن روسيا تدافع اليوم عن شعبها بالسلاح بأيديها، إلا أن ما يحدث في الشرق الأوسط، وما يحدث في فلسطين، بالطبع، لا يمكن أن يمر دون اهتمام من جانبنا». وشدد الرئيس الروسي على أن بلاده تبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني، وقال: «كما تعلمون، لقد أرسلنا حوالي 700 طن من البضائع من مختلف الأنواع، ونبذل قصارى جهدنا لاستغلال كل فرصة لدعم الشعب الفلسطيني». وأضاف: «نحن قلقون بشأن الخسائر بين السكان المدنيين، الذين يبلغ عددهم، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، 40 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال».
من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: «كنا نشعر دائماً وأبداً بأن روسيا حكومة وشعباً تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني لأنها تقف إلى جانب الحق، وعندما يتحدث الرئيس عن الشرعية الدولية فعلاً، فإن هذه الشرعية الدولية التي بدأت في عام 1947 إلى اليوم وتضمنت أكثر من ألف قرار من مجلس الأمن والجمعية العامة ومن حقوق الإنسان، إلا أنه مع الأسف الشديد فشلت الأمم المتحدة بسبب الضغط الأمريكي والموقف الأمريكي، في أن تعطينا قراراً واحداً ينفذ بحق الشعب الفلسطيني».
وأعرب عباس عن ثقته في اهتمام روسيا بما يجري في منطقة الشرق الأوسط، وأشار إلى الاتصالات والمشاورات الدائمة بين قيادتي البلدين، ومن خلال القنوات الدبلوماسية. وأضاف: «نشعر بالدفء في علاقتنا مع روسيا، ونشعر بكثير من الاهتمام بما يهم روسيا وأصدقاءنا وأشقاءنا الروس، ونحن معكم فيما تعانونه هذه الأيام من أزمات أمنية. ونحن نقف إلى جانب روسيا بلا أدنى شك».
وأشار الرئيس الفلسطيني إلى توصيات محكمة العدل الدولية، والتي كانت واضحة كل الوضوح، وبها توصيفات كاملة ضد الاحتلال والاستيطان والتوسع الإسرائيلي، وطالبت مجلس الأمن والجمعية العامة وجميع الدول العالم، وطالبت إسرائيل نفسها بضرورة التخلي عن المواقف المخزية التي لا تنسجم مع حقوق الإنسان.
وتابع: «نحن بحاجة ماسة دائماً لأن نتشاور معكم، أنتم أصدقاؤنا نثق برأيكم ونحن معكم دائماً، ونشعر بأن روسيا من أقرب أصدقاء الشعب الفلسطيني، وتدعم قيام الدولة الفلسطينية».
وشدد عباس على ضرورة إنهاء الحرب الجارية في غزة، وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، وعدم تهجير الفلسطينيين من مكان إقامتهم، وشدد على أن الشعب الفلسطيني لن يسمح ولن يقبل بالتهجير من الضفة الغربية وغزة، وقال مخاطباً بوتين: «وأنتم معنا في ذلك»، من القدس إلى الخارج كما حدث عام 1948.
وأضاف: «مأساة 1948، و1967 لن تتكرر. وبدعمكم، ومساعدتكم، سنصل إلى مبتغانا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryjwm4n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"