عادي

إجهاد العمل وعدم التقدير يزيد خطر أمراض القلب بنسبة 97%

23:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي
ارتبط الإجهاد الوظيفي وعدم التقدير والمكافأة في العمل بفرصة أكبر للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، حسبما وجدت دراسة جديدة من جامعة لافال الكندية نشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية.
ويواجه البالغون الذين يعملون بوظائف الياقات الإدارية في كندا والذين يعانون ضغوطاً وظيفية عالية والذين تقابل جهودهم الكبيرة بمكافآت منخفضة (مثل الراتب المنخفض أو التقدير) خطراً متزايداً بنسبة 97% للإصابة بحالة عدم انتظام ضربات القلب المعروفة باسم الرجفان الأذيني، مقارنة بالعمال الذين لم يتعرضوا لضغوط العمل هذه.
وارتبط الضغط الوظيفي المرتفع وحده بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 83%، كما ارتبط اختلال التوازن بين الجهد والمكافأة وحده بزيادة خطر الإصابة بنسبة 44%.
وقال العلماء:«إن التعرف إلى هذه الضغوط ومعالجتها في العمل قد يكون استراتيجية فعالة لمنع الرجفان الأذيني لدى البالغين».
والرجفان الأذيني، هو الشكل الأكثر شيوعاً لعدم انتظام ضربات القلب، وهو اضطراب في ضربات القلب، يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية، وفشل القلب، أو غيرها من مضاعفات القلب والأوعية الدموية.
وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تدرس التأثير السلبي لكل من الضغوط النفسية والاجتماعية في العمل على الرجفان الأذيني.
وقال الباحثون: «تشير دراستنا إلى أن الضغوط المرتبطة بالعمل عوامل ذات صلة يجب تضمينها في الاستراتيجيات الوقائية، ومعالجتها أمر ضروري لتعزيز بيئات العمل الصحية التي تفيد الأفراد والمنظمات التي يعملون فيها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2y3shmuf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"