عادي
سيكون مؤهلاً لمكافآت أسهم تصل إلى 23 مليون دولار

«ستاربكس» تجذب الرئيس التنفيذي الجديد بـ 85 مليون دولار نقداً

13:19 مساء
قراءة دقيقتين
العلامة التجارية الشهيرة بالشركة في أحد المتاجر - رويترز
إعداد: خنساء الزبير

عرضت شركة «ستاربكس» على الرئيس التنفيذي الجديد ورئيس مجلس الإدارة، براين نيكول، زيادة في الراتب ومكافأة ضخمة لإغرائه بالتخلي عن منصبه السابق كرئيس تنفيذي في شركة سلسلة مطاعم «تشيبوتلي مكسيكان غريل».

وفي التاسع من سبتمبر/ أيلول المقبل؛ سيتولى نيكول رسمياً دفة القيادة في سلسلة المقاهي المتعثرة؛ وبصفته الرئيس التنفيذي ستكون مهمته هي تحسين مبيعات الشركة المتدهورة، وتحسين تجربة العملاء داخل المتاجر، ومعرفة ما يجب فعله مع أعمالها المتعثرة في الصين؛ وبالرغم من أنها مهمة ضخمة إلا أنه سيحصل على تعويض جيد عنها.

وفي العام الأول؛ ربما تصل قيمة مدفوعاته إلى 116.8 مليون دولار إذا حققت الشركة أهدافها المنشودة. 

وسيتقاضى نيكول راتباً أساسياً قدره 1.6 مليون دولار سنوياً، مع فرصة لكسب ما يصل إلى 7.2 مليون دولار نقداً. كما سيكون مؤهلاً للحصول على مكافآت سنوية عن أسهمه في الشركة تصل قيمتها إلى 23 مليون دولار.
وعند مغادرته سلسلة مطاعم «تشيبوتلي» سيحصل على مكافأة نقدية قدرها 10 ملايين دولار و75 مليون دولار على شكل أسهم لتعويض ما خسره برحيله عن شركته السابقة.

  • حوافز

في «شيبوتلي»؛ كان نيكول يتقاضى راتباً أساسياً قدره 1.3 مليون دولار في العام الماضي 2023، مع تعويضات إجمالية بلغت 22.5 مليون دولار. وشكلت مكافآت الأسهم والخيارات الجزء الأكبر من أرباحه، كما حصل أيضاً على مكافأة نقدية بلغت 5.2 مليون دولار.

وخلال فترة عمله فيها ارتفع السهم بنسبة 773%، مما أدى إلى زيادة قيمة تعويضاته الإجمالية.

كما أن حزمة الأجر التي حصل عليها نيكول من «ستاربكس»، أكثر سخاءً من حزمة أجر الرئيس السابق لاكشمان ناراسيمهان، والذي كان راتبه الأساسي 1.3 مليون دولار، مع مكافآت نقدية محتملة تصل إلى 5.85 مليون دولار ومكافآت أسهم بقيمة 13.6 مليون دولار، وفقاً للإيداعات. 

وفي السنة المالية 2023، تم تقييم تعويضات ناراسيمهان بمبلغ 14.6 مليون دولار، معظمها من مكافآت الأسهم.

وعلى عكس ناراسيمهان الذي كان يقيم سابقاً في المملكة المتحدة؛ لن يُطلب من نيكول الانتقال إلى المقر الرئيسي لشركة «ستاربكس» في سياتل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydp865fn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"