عادي

فيديو | «بيل جيتس بريطانيا» بين المفقودين.. تفاصيل غرق يخت شهير قبالة صقلية

17:58 مساء
قراءة 3 دقائق
1

«الخليج»: متابعات
ذكرت تقارير صحفية بريطانية أن قطب التكنولوجيا الشهير مايك لينش الملقب بـ«بيل جيتس بريطانيا»، من بين عدد من المفقودين بعد أن غرق يخت فاخر ضربه إعصار قبالة صقلية، بينما كانت زوجته من بين 15 شخصاً تم إنقاذهم.
وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الغواصين يبحثون حالياً عن ستة سياح بريطانيين اعتبروا في عداد المفقودين بينهم لينش، بعد غرق اليخت الفاخر بايزي، حيث يستقر حطامه حالياً في قاع البحر على عمق 160 قدماً تحت الماء قبالة ساحل صقلية.
وبشكل مأساوي، تم العثور على جثة رجل طافية بجانب السفينة، فيما أبلغ الغواصون عن رؤية «جثث من خلال فتحات» اليخت.
ورست السفينة الفاخرة قبالة ساحل بورتيتشيلو، بالقرب من باليرمو الإيطالية، عندما ضرب إعصار المنطقة قبل الساعة الخامسة صباحاً بقليل، مما أدى إلى تدمير القارب وتسبب في اختفائه بسرعة تحت الأمواج.
ـ عمليات الإنقاذ ـ
وتم إنقاذ 15 شخصاً من أصل 22 شخصاً كانوا على متن السفينة، بما في ذلك طفل يبلغ من العمر عاماً واحداً ووالداه، بواسطة سفينة قريبة، وفقاً لخفر السواحل. وبحسب ما ورد كانت زوجة لينش أنجيلا باكاريس من بين هؤلاء الذين تم إنقاذهم.
ويلقب رجل الأعمال التكنولوجي البالغ من العمر 59 عاماً بـ«بيل جيتس البريطاني» بعد أن جمع ثروته من خلال شركته Autonomy.
وكان معظم الركاب من البريطانيين، وفقاً للتقارير، بينما قيل أيضاً إن سياحاً من نيوزيلندا وسريلانكا وأيرلندا وكندا والولايات المتحدة كانوا على متن اليخت. وبحسب ما ورد كانت المجموعة تقضي عطلة في صقلية، عندما غرق اليخت، ويخشى أن المفقودين حوصروا داخل مقصوراتهم.
وقال شهود لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) إن السفينة كانت راسية بالقرب من الميناء عندما ضربها الإعصار. ومع بقاء المرساة في الأسفل، كسرت العاصفة الصاري، مما تسبب في فقدان السفينة لتوازنها وانقلابها. وقال خفر السواحل الإيطالي في بيان إن قارباً قريباً قدم المساعدة للأشخاص قبل وصول خدمات الطوارئ.
ـ سائحة وطفلتها ـ
وقالت سائحة بالغة من العمر 35 عاماً لوسائل إعلام إيطالية: «لقد فقدت طفلتي في البحر لمدة ثانيتين، ثم عانقتها على الفور مرة أخرى وسط غضب الأمواج». وأضافت: «حملتها بكل قوتي، وفردت ذراعي للأعلى لحمايتها من الغرق». كان كل شيء مظلماً. في الماء لم أتمكن من إبقاء عيني مفتوحة. صرخت طلباً للمساعدة، لكن كل ما استطعت سماعه من حولي هو صراخ الآخرين». وبشكل لا يصدق، تمكنت مجموعة مكونة من 15 راكباً من نفخ قارب نجاة والتسلق على متنه، قبل أن يتم إنقاذهم بواسطة سفينة قريبة.
ووصفت الأم، الموجودة في المستشفى مع طفلها حيث تلقت العلاج من إصابة طفيفة في الكتف، المحنة بأنها«مروعة»، موضحة أنه«في غضون دقائق قليلة تعرض القارب لرياح قوية للغاية وغرق بعد فترة وجيزة». ومنذ ذلك الحين، تم نشر مروحية وسفن خفر السواحل ورجال الإطفاء لتفتيش مكان الحطام بحثاً عن المفقودين.
وقد وصل الغواصون الخبراء بالفعل إلى هيكل السفينة، على عمق 49 متراً تحت الماء وعلى بعد نحو نصف ميل من الساحل، وفقاً لوسائل الإعلام الإيطالية.
ويقال إن العضو الوحيد في الطاقم المفقود هو الطباخ، ومن بين هؤلاء الذين ما زالوا في عداد المفقودين أربعة بريطانيين واثنان أمريكيان ومواطن كندي واحد، حسب تقارير إيطالية.
ـ ما هو اليخت؟ ـ
ويبلغ طول اليخت 180 قدماً ووزنه الإجمالي 473 طناً، وقد تم إنشاؤه في فبراير 2008 قبل تجديده في عام 2020. وتبلغ مساحة السطح 436 متراً مربعاً وتشغل الكبائن الست مساحة 143 متراً مربعاً.
وتتكون من هيكل من الألومنيوم، ومجهزة بمحركين كبيرين، مما يسمح لها بالإبحار بسرعة 12 عقدة والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 15 عقدة.
ويحتوي القارب على ثاني أطول سارية في العالم وأكبر سارية من الألومنيوم بطول 75 متراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56r4fpz6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"