عادي

«تدخل في الشأن الداخلي» يستدعي احتجاجاً عراقياً على بريطانيا

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين
القائمة بأعمال السفارة البريطانية في بغداد خلال تسلمها مذكرة احتجاج من الخارجية العراقية

بغداد: زيدان الربيعي، وكالات
سلمت وزارة الخارجيَّة العراقيَّة، أمس الأحد، القائمة بأعمال سفارة المملكة المتحدة لدى بغداد روث كوفيردال مذكرة احتجاج، فيما أكد الإطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، أمس، أن بقاء محسن المندلاوي برئاسة مجلس النواب بيد القوى السياسية السنية.
وذكرت الوزارة، في بيان، أنها «استدعت، أمس الأحد، القائمَة بأعمالِ سفارةِ المملكةِ المتحدةِ لدى بغداد، روث كوفيردال، وذلك بسبب تواجدِ السفير خارج العراق وسلَّمَتها مذكرة احتجاجٍ، إثر التصريحاتِ التي أدلى بها سفيرُ المملكةِ المتحدةِ لدى العراق، ستيفن هيتشن، والتي مسَّت بمضمونِها الشأنَين الأمنيَّ والسياسيَّ، بشكلٍ يعكسُ صورةً قاتمةً عن العراق، حكومةً ومكونات». وأوضحت أن «الوزارةُ عدَّت ذلك تدخلاً في الشأنِ الداخليِّ وخروجاً عن المهامِّ الدبلوماسيَّةِ المُناطةِ بالسفير».
وأشار رئيس دائرة أوروبا في الوزارة السفير بكر أحمد الجاف إلى أن «شراكة الفرص تعادلها شراكة التحديات»، مشدداً على «ضرورة الانفتاح على التجربة العراقية من زاوية المصالحِ المشتركة، وتجنب ما يخالف الرؤية الجادة التي تعمل عليها حكومة العراق ومؤسساتها الدستورية، والتي كرست لمسارات اقتصادية وتنموية متنوعة، سبقتها جهود كبيرة لبسط الأمن وتعزيز الاستقرار وإتاحة مدى غير مسبوق لاندماج المكونات الكريمة في العراق».
وكان السفير البريطاني قد قال في تصريحات، إن الوضع الأمني في العراق أفضل من السابق «بـ100 مرة»، لكن هناك «تهديدات على البريطانيين».
من جهة أخرى، قال النائب عن الإطار التنسيقي، مختار الموسوي،إن «هناك عزماً وإصراراً على حسم ملف انتخاب رئيس مجلس النواب بعد زيارة الأربعين، ولا يمكن إعادة فتح باب الترشيح مجدداً؛ فهذا الأمر رفضه الإطار بشكل قاطع».
وبين الموسوي أن «صاحب الحظ الأوفر حالياً هو محمود المشهداني». وأكد أن الإطار «مع الإجماع السني بأي مرشح يدعمه بشكل واضح وعلني»، لافتاً إلى أن «الإجماع الأخير على المشهداني زاد من حظوظه مؤخراً».
وأضاف الموسوي أن انتخاب رئيس مجلس النواب لا يمكن أن يتم دون اتفاق القوى السياسية السنية، فهناك صعوبة بعدم حسمه دون هذا الاتفاق.
إلى ذلك، أكدت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، أمس الأحد، تفكيك شبكة لعناصر «داعـش» الإرهابي مكونة من ثلاثة أشخاص، تم القبض على أفرادها في محافظة كركوك.
وذكر بيان للاستخبارات، أنه «لدى التحقيق معهم اعترفوا صراحة بقيامهم بعدة أعمال إرهابية في المحافظة في وقت سابق، منها اغتيال منتسبين في الأجهزة الأمنية، حيث تمّ تصديق أقوالهم قضائياً، وأُحيلوا إلى الجهات القضائية؛ لينالوا جزاءهم العادل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t9xth7ks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"