عادي
عامر جمعة الشحي لـ «الخليج»:

6010 ﺣﺎفلات تنقل 181 ألف طالب في أبوظبي

01:31 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: عماد الدين خليل
كشف عامر جمعة الشحي، مدير إدارة العمليات المدرسية لمواصلات الإمارات بأبوظبي، عن توفير 6010 حافلات مدرسية بعد إلغاء عدد من الحافلات القديمة، واستبدالها بأخرى جديد، حيث سيتم نقل 181 ألف طالب وطالبة، في الإمارة.
وقـــــال لـ«الخليج» إن مــــواصلات الإمارات أتمت الاستعداد لمباشرة مهام النقل المدرسي للعام الدراسي الجديد (2024-2025)، من خلال توفير الحافلات المدرسية وإجراء كل أعمال الصيانة وإصلاحات السلامة وأجهزة المراقبة.
وأضــــاف أن الاسـتـــعدادات شـــملت تعيين 4960 سائقاً، مقابل 5960 مشرفة للحافلات، بعد اجتيازهم مراحل التدريب وبرامج التوعية المقررة لسلامة الطلاب خلال عملية النقل من المنزل، وحتى وصولهم إلى المدرسة، لافتاً إلى أن مواصلات الإمارات تطبق منظومة ذكية لسلامة الطلبة داخل الحافلات.
وأوضح أنه تم تطوير الأنظمة الذكية بالحافلات لتأمين سلامة الطلاب، وشملت تطوير البرامج الخاصة بالأجهزة اللوحية والتي تسهم في عملية تحضير الطلاب صباحاً، وتوصيلهم للمدرسة، وتحضيرهم عند المغادرة وتوصيلهم إلى المنازل، بحيث يتم رصد عدد الطلاب يومياً من خلال أعداد الطلاب الذين حضروا للدراسة، أو المتغيبين، والتواصل مع أولياء الأمور لمعرفة أسباب التغيب عن المدرسة.
وأضاف أن هناك أجهزة أخرى للتعقب يتم ربطها مع غرفة العمليات لضمان سلامة الطلاب داخل الحافلة، بحيث تتم مراقبة سرعة السائق واتجاهه الصحيح وحركته على الطريق، والمدة الزمنية التي يقضيها الطالب في الحافلة، بحيث لا يتجاوز بقاء الطالب بحد أقصى 60 دقيقة من المدرسة، وحتى المنزل، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على أجهزة ذكية ستتم إضافتها لحافلات المدارس، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها قريباً بعد استكمالها بشكل كامل.
وأوضح الشحي، أن هناك أنظمة أخرى لتفقد الحافلة إلكترونياً، من خلال زر تفقد يجبر السائق على المشي بطول الحافلة من الداخل ووصولاً لهذا الزر في آخر المقاعد، ما يتطلب منه المرور على جميع المقاعد لاستبعاد وجود أي طالب قد يكون نائماً، إضافة إلى نظام كاشف الحركة، وهو عبارة عن جهاز مستشعر لحركة أي جسم داخل الحافلة في وقت إغلاق المحرك بعد انتهاء الرحلة، بحيث يعطي تنبيهاً في حال وجود أحد الأطفال في الحافلة، ويصدر هذا الجهاز إنذاراً لغرفة تميز العمليات، لتنبيههم إلى نسيان طفل، إضافة إلى جهاز إطفاء ذاتي يعمل في حال حدوث حريق، أو انبعاث دخان.
وأكد أن تلك الأنظمة تسهم في الحد من حوادث الأطفال والطلبة داخل الحافلات المدرسية، وتوفر المنظومة الذكية لسلامة الطلبة داخل الحافلات حلولاً عملية لتفادي نسيان الطلبة داخل الحافلات المدرسية، ومعرفة تحركاتهم، حيث تم تدريب السائقين والمشرفين جيداً.
وأشار إلى أنه يتم تزويد الحافلات المدرسية برادارات خاصة لرصد المخالفات في حال عدم التوقف عند فتح الحافلة لذراع «قف»، مؤكداً على السائقين ضرورة الالتزام بإيقاف مركباتهم عند فتح ذراع «قف»، بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار، في الاتجاهين، لضمان عبور الطلبة بأمان، وتجنب الغرامة، البالغة قيمتها 1000 درهم، و10 نقاط مرورية، داعياً المشاركة في مبادرة وزارة الداخلية «يوم بلا حوادث» والذي يصادف 26 أغسطس/ آب من كل عام، تزامناً مع بداية العام الدراسي، وتجهيزاً لدوام الطلاب.
وشدد على أولياء الأمور، ضرورة الحرص على تسليم الطالب لمشرف الحافلة في الوقت المحدد في الفترة الصباحية، وضرورة الحرص على انتظار الطالب واستلامه من المشرفة بعد الرجوع من المدرسة، بخاصة الأطفال دون 11 عاماً للحفاظ على سلامة الطلاب خلال العام الدراسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yyrj8c5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"