عادي

نتنياهو: صفقة غزة تتضمن الإفراج عن أكبر عدد من الأسرى الأحياء

22:21 مساء
قراءة دقيقتين

تل أبيب - وكالات
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، أنه طلب من قادة إسرائيل التحرّك ضد أعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وذلك عقب إعلانه عن موافقة تل أبيب على المقترح الأمريكي لسد الثغرات بشأن هدنة غزة، فيما أكد بينامين نتنياهو أن إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى الأحياء من ضمن المرحلة الأولى للصفقة.
وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب: «نتطلع إلى رؤية تحرّك، وتنفيذ تحرّك ضد هذا النوع من العنف، وتنفيذ تحرّك لمحاسبة المسؤولين عنه».
كما أعلن بلينكن أن إسرائيل وافقت على دعم جهود تطعيم سكان غزة ضد شلل الأطفال، بعدما سجّل القطاع المحاصر أول إصابة بالمرض منذ 25 عاماً.
وأوضح: «نعمل مع الحكومة الإسرائيلية على ذلك، وأعتقد أنه سيكون بإمكاننا المضي قدماً بخطة للقيام بالأمر خلال الأسابيع المقبلة. الأمر عاجل. إنه حيوي».
وأكد وزير الخارجية الأمريكي، الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على المقترح الأمريكي لسد الثغرات بشأن هدنة غزة، موضحة أنه تعهد بإرسال وفد إلى المفاوضات الجديدة المقررة هذا الأسبوع حول هدنة في غزة.
وقال بلينكن إن «رئيس الوزراء نتنياهو تعهد بإرسال فريق كبار الخبراء لديه إما إلى الدوحة وإما إلى مصر لمحاولة إنهاء العملية، لكننا نتطلع إلى حماس، أولاً وقبل أي شيء، لدعم اقتراح تقليص الفجوات».
من جهته، علق رئيس الوزراء الإسرائيلي على نتائج اجتماعه مع بلينكن الذي دام نصف ساعة؛ قائلاً: «عقدت اليوم اجتماعاً جيداً ومهماً مع وزير الخارجية الأمريكي».
وتابع: «أقدر كثيراً التفهم الذي أبدته الولايات المتحدة لمصالحنا الأمنية الحيوية». وأضاف نتنياهو: «جهودنا مبذولة للإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى الأحياء في المرحلة الأولى من الصفقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mafpu44

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"