عادي

انخفاض النفط وسط رهانات على انحسار المخاطر الجيوسياسية

13:39 مساء
قراءة دقيقتين
انخفاض النفط وسط رهانات على انحسار المخاطر الجيوسياسية

انخفضت أسعار النفط، الثلاثاء بعد أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن إسرائيل قبلت اقتراحا يقلص الخلافات التي تعوق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما ساعد في تهدئة المخاوف من اضطراب الإمدادات في الشرق الأوسط.

وهبطت أسعار خام برنت 67 سنتا، أي 0.86 بالمئة، إلى 76.99 دولار بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لأقرب شهر استحقاق، والتي تنتهي اليوم الثلاثاء، 73.75 دولار للبرميل بانخفاض 62 سنتا، أي 0.8 بالمئة. وانخفض عقد الشهر الثاني الأكثر نشاطا في أحدث التعاملات 63 سنتا، أي 0.86 بالمئة، إلى 73.03 دولار.

وهبط برنت نحو 2.5 بالمئة، الاثنين، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط ثلاثة بالمئة.

  • اقتراح واشنطن 

وقال بلينكن، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحا قدمته واشنطن لمعالجة الخلافات التي تعوق اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وحث حماس على قبوله أيضا.

كما هدأ مخاوف العرض ارتفاع إنتاج حقل الشرارة النفطي الليبي إلى نحو 85 ألف برميل يوميا في خطوة تهدف إلى إمداد مصفاة الزاوية النفطية، حسبما قال مهندسان يعملان في الحقل لرويترز أمس الاثنين.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية حالة القوة القاهرة على صادرات النفط من الحقل في السابع من أغسطس آب بعد أن قلص حصار المحتجين الإنتاج في الحقل الذي يبلغ عادة 300 ألف برميل يوميا.

وفي الولايات المتحدة، توقع استطلاع أولي أجرته رويترز أمس انخفاض مخزونات الخام 2.9 مليون برميل الأسبوع الماضي.

  • المخاوف الاقتصادية 

وعلى جانب الطلب، ضغطت المخاوف بشأن المشكلات الاقتصادية في الصين أيضا على أسعار النفط. فبعد ربع ثان قاتم، فقد ثاني أكبر اقتصاد في العالم قوته الدافعة بشكل أكبر في يوليو تموز مع انخفاض أسعار المساكن الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات وتباطؤ الإنتاج الصناعي وانخفاض نمو الصادرات والاستثمار وارتفاع البطالة.

وقال محللون في بنك آي.إن.جي في مذكرة للعملاء 'لا يزال هناك مخاوف بشأن الطلب متمركزة حول الصين. وتعزز البيانات الصادرة في الفترة الأخيرة وجهة النظر القائلة إن الطلب الصيني على النفط سيقل'.

في الوقت نفسه، ينتظر المستثمرون أيضا إشارة إلى خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لقرار سعر الفائدة التالي.

ووفق أغلبية ضئيلة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم، سيخفض البنك أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024. واستبعدوا حدوث ركود.

وسيتحدث رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول في جاكسون هول يوم الجمعة ويفترض المستثمرون أنه سيقر بحالة خفض الفائدة.

ويقلل خفض أسعار الفائدة من تكاليف الاقتراض وقد يعزز الطلب على النفط في أكبر دولة مستهلكة للخام في العالم. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f7pee5n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"