عادي

فشل إطلاق صاروخ في انتكاسة جديدة للقطاع الفضائي البريطاني

18:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن ـ (أ ف ب)
انفجر محرك صاروخ خلال تجربة إطلاقه من قاعدة فضائية جديدة في شمال اسكتلندا، على ما أفاد المسؤولون عن المشروع الثلاثاء، في انتكاسة للقطاع الفضائي البريطاني الذي تسعى لندن لإنعاشه.
وأوضحت شركة «روكيت فاكتوري أوسبورغ» الألمانية أنّ الحادث الذي لم يسفر عن إصابات، وقع مساء الاثنين في قاعدة «ساكسا فورد» في جزيرة أونست المعزولة في أرخبيل شيتلاند.
وتأمل الشركة في إطلاق أول صاروخ عمودياً من الأراضي البريطانية بحلول نهاية العام. وأقرّ ناطق باسم الشركة بأنّ «خللاً» حدث خلال الاختبار.
وقال «تم الحفاظ على منصة الإطلاق وسلامتها. الوضع تحت السيطرة وانخفض احتمال مواجهة أي خطر فوري».
وحصلت «ساكسا فورد» في ديسمبر/كانون الأول على إذن من هيئة الطيران البريطانية لإطلاق ما يصل إلى 30 قمراً اصطناعياً سنوياً بدءاً من هذا العام.
رغبة في انتعاشة
و«ساكسا فورد» هو أوّل موقع لعمليات الإطلاق عمودياً في أوروبا الغربية، حيث تضاعفت المشاريع خلال السنوات الأخيرة، مدفوعة بعدد كبير من برامج الإطلاق الصغيرة والاستغلال التجاري للفضاء.
وفي المملكة المتحدة، ترغب السلطات في دعم القطاع بعد بريكست الذي كان بمثابة نهاية مشاركة البلاد في بعض المشاريع الأوروبية. وبالإضافة إلى شيتلاند، ثمة مشاريع منافسة قيد التنفيذ في ساذرلاند في شمال اسكتلندا مثلاً، و«سبايس بورت كورنوول» في جنوب غرب إنجلترا.
وفي يناير/كانون الثاني 2023، باءت محاولة إطلاق قمر اصطناعي للمرة الأولى من الأراضي البريطانية بالفشل، إذ أخفق صاروخ أطلقته طائرة بوينغ 747 من شركة «فيرجن أوربت» التابعة للملياردير البريطاني ريتشارد برانسون في الوصول إلى مداره المحدد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7536h3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"