عادي
شارك في فعاليات وأنشطة ثقافية محلية وخارجية

انتخابات الدورة الجديدة لـ «كتّاب وأدباء الإمارات» اليوم

23:43 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة - «الخليج»

تشهد قاعة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات انتخابات الدورة الجديدة لعام 2024، بمقر الاتحاد بقناة القصباء بالشارقة في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم السبت.
وتوجّه الإعلامي عبد الرحمن نقي عضو مجلس إدارة الاتحاد مسؤول العلاقات العامة والإعلام بخالص التحية والتقدير لأعضاء الاتحاد وجميع المرشحين الذين يسعون لخدمة الأدب والثقافة في وطننا العزيز.
وقال: تمثل هذه الانتخابات محطة هامة في مسيرة الاتحاد، وتعكس التزامنا جميعاً بتعزيز الثقافة والأدب ودعم الكتّاب والأدباء في الإمارات وإن (أدباء الإمارات) هو منبر هام يُعنى بتطوير الحركة الأدبية والثقافية في الدولة، ويعمل على دعم الكتّاب والأدباء في مسيرتهم الإبداعية، من خلال هذه الانتخابات.
أكد نقي أهمية المشاركة الفعّالة والشفافة لاختيار من يمثل تطلعات الأدباء والكتّاب ويسهم في تحقيق أهداف الاتحاد، ونوّه بجهود الاتحاد في السنوات الماضية في نشر الأدب والثقافة، وتقديم الدعم للكتّاب والأدباء، وتنظيم الفعاليات الثقافية التي تعزز مكانة الإمارات على الساحة الأدبية العالمية، مؤكداً كذلك على أن الانتخابات الحالية ستسهم في تجديد الحيوية وتعزيز الرؤية المستقبلية للاتحاد.
ودعا نقي جميع أعضاء الاتحاد إلى المشاركة بفاعلية في هذه الانتخابات والتصويت لمن يرونه الأنسب لقيادة الاتحاد في هذه المرحلة الهامة، قائلاً:«إن أصواتكم هي القوة التي ستسهم في تحقيق التغيير الإيجابي ودعم مسيرة الأدب والثقافة في الإمارات» وأعرب عن أمنياته لجميع المرشحين بالتوفيق والنجاح، ومواصلة المسيرة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات والإسهامات الثقافية التي نفتخر بها جميعاً.
فعاليات
شهد الاتحاد خلال العام الماضي 2023 في مقارّه في الشارقة وأبوظبي ودبي ورأس الخيمة مجموعة من الفعاليات والأنشطة والندوات والجلسات الحوارية بينها: ندوة نادي النقد بعنوان: «تحولات الفضاء الروائي في السرد الاماراتي ليلة مجنونة أنموذجاً» بمشاركة: د. محمد بن جرش والناقد عموري سعيد وبإدارة الأديب زينة الشامي عبر منصة «زوم»، وندوة الشعر العمودي في تجربة الشعراء الشباب في الإمارات بمشاركة الناقد د. عيسى الحمادي والشاعرة أمل السهلاوي وبإدارة الإعلامية شيخة المسماري، ندوة ضمن فعاليات نادي القصة بعنوان «رواية الأرض التي تسكنها الملائكة» للروائي فيصل السويدي وبمشاركة الناقد د. أحمد عقيلي وإدارة القاص محسن سليمان، جلسة «أغاني الأطفال الشعبية في الإمارات» بمشاركة الباحثة د. عائشة بالخير وإدارة الكاتبة فاطمة الهديدي في المركز الثقافي بأبوظبي، وضمن فعاليات الدورة الـ 8 من ملتقى أديبات الإمارات نظم الاتحاد أمسية شعرية بالتعاون مع المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بمشاركة عبير البريكي وزينب عامر وإدارة الشاعرة نجاة الظاهري، وأقام فرع الاتحاد في دبي عدة ندوات ومحاضرات افتراضية على منصة zoom من أبرزها: أمسية شعرية بمناسبة «اليوم العالمي للشعر» بمشاركة الشعراء: خالد البدور، عائشة الشيخ وعلي الشعالي وأدارتها الشاعرة مريم الزرعوني.
وأقام فرع رأس الخيمة عدة ندوات ومحاضرات أبرزها: جلسة حوارية بعنوان «إصداري الأول» شارك فيها الكاتب محمد على الشحي والكاتبة عائشة سالم الشحي وأدارها الشاعر عبد الله الهدية، وجلسة «الأدب الساخر، مدلوله وأبعاده الرمزية» بمشاركة الناقدة حمدة العوضي وإدارة الكاتبة لولوة المنصوري.
وشارك الاتحاد في فعاليات عديدة على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023 بمشاركة عدد من الكتاب والمبدعين مفتتحاً فعالياته بجلسة «أطفالنا والقراءة... البداية الأولى لسلامة الكتابة» وجلسة «مستقبل الكتابة الأدبية» بمشاركة الناقدة د. بديعة الهاشمي والكاتبة إيمان الحمادي والإعلامية علياء المنصوري، واختتم الاتحاد فعالياته في المعرض بجلسة بعنوان «نحو مستقبل يقوده المبدعون» وجلسة «النقد بين الضرورة والترف» بمشاركة النقاد د. شعبان بدير ود. صالح هويدي وأدارتها الناقدة د. مريم الهاشمي.
وكان للاتحاد مشاركات فاعلة على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 توزعت بين الندوات والأماسي الشعرية بمشاركة مبدعين إماراتيين وعرب.
إبداعات الطفولة
ومن أبرز مشاركات الاتحاد تحكيم جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة عن الفئتين العمريتين 10- 14 ومن 15 - 18 عاما، في الحقول التالية: «الشعر، الخطابة، المقال، القصة القصيرة التاريخ والجغرافيا» وشارك الاتحاد في أيام الشارقة التراثية لعام 2023 بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث، وكان له مشاركات خارجية في المنتدى الثقافي الخليجي الثاني والذي نظمه نادي المنطقة الشرقية الأدبي وفي المنتدى الثقافي الخليجي الثاني والذي نظمه نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث في الدمام - السعودية، ومثل الاتحاد في المنتدى وفد برئاسة الأديبة شيخة الجابري المسؤول الثقافي وعضوية كل من: د. بديعة الهاشمي (ناقدة)، أسماء الحمادي (شاعرة)، عبد الرحمن الحميري (شاعر).
وفي معارض الكتب شارك الاتحاد في معرض الكتاب المصغر والذي أقيم في مركز أبوظبي للإبداع بمناسبة شهر القراءة. كما شارك الاتحاد في معرض العين الدولي للكتاب 2023 وبالتعاون مع هيئة الشارقة للكتاب قام الاتحاد بترجمة أعمال المؤلفين الإماراتيين إلى الكورية ضمن معرض سيؤول في كوريا الجنوبية 2023

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3t8jradd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"