عادي

بعد محاولة فاشلة.. اليابان تؤجل إزالة الحطام المشع من محطة فوكوشيما

16:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
اليابان تؤجل إزالة الحطام المشع من محطة فوكوشيما

طوكيو ـ (أ ف ب)
أعلنت الشركة المشغلة لمحطة الطاقة النووية اليابانية المتضررة في فوكوشيما، الجمعة، تأجيل التجارب الهادفة إلى إزالة الحطام المشع المقدر وزنه بـ880 طناً، في مفاعل تضرر من جراء كارثة التسونامي عام 2011.
وقال تاتسويا ماتوبا، المتحدث باسم شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، بعد محاولة غير ناجحة، الخميس، إن «إزالة الحطام لن تبدأ اليوم (الجمعة). سنستأنف بعد التحقيق في سبب المشكلة».
وأضاف: «لا نعرف إذا كنا سنتمكن من استئناف العمل الأسبوع المقبل، فالأمر يعتمد على نتيجة بحثنا عن سبب المشكلة».
وتريد الشركة إرسال مسبار مزود بذراع آلية إلى داخل المفاعل المعطل. ويُتوقع أن يحتاج المسبار أسبوعاً للوصول إلى الحطام المشع على أن يأخذ منه عينة ويعود بعد 4 أسابيع.
تسعى شركة تيبكو إلى استعادة كمية صغيرة من الترسبات المشعة داخل مفاعلات محطة الطاقة النووية التي ضربها التسونامي المدمر.
وستوفر العينة بعد تحليلها معلومات عن الحالة الداخلية للمفاعلات ومخاطر محتوياتها، وهي خطوة حاسمة نحو وضع المحطة خارج الخدمة.
وتحتوي الترسبات على مستويات عالية من الإشعاع وهو ما دفع الشركة إلى تطوير روبوتات متخصصة يمكنها تحملها. وتعد إزالتها التحدي الأكبر في مشروع إيقاف تشغيل المحطة. ومن المتوقع أن تستمر أعمال إزالة التلوث والتفكيك عدة عقود.
كانت ثلاثة من مفاعلات فوكوشيما الستة تعمل عندما ضرب التسونامي المحطة في 11 مارس/آذار 2011، ما أدى إلى ذوبان أنظمة التبريد، وتسبب في أسوأ كارثة نووية منذ تشرنوبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44p6xfn9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"