حاسوب العائلة . . . ضوابط وبرامج لابد من تفعيلها

03:07 صباحا
قراءة 3 دقائق

إن إيجاد حاسوب يتشارك فيه كل أفراد العائلة يتطلب بدايةً وضع نظام يتيح للجميع الوصول إلى البرامج والمعلومات والمواقع الإلكترونية التي يريدونها وبمنتهى اليسر والسهولة، مع أهمية أن تراعي هنا إيجاد بعض الضوابط والقيود المعقولة لتجنب دخول الأفراد الأصغر سناً إلى إعدادات الحاسوب مثلاً التي قد تسبب تلفاً فيه أو تجاوز ما هو مسموح فيه، وهو ما يتطلب بالضرورة تفعيل خاصية التواصل بالشبكة عن بعد #187;Remote Access#171; للتحكم بحاسوب العائلة من خلال حاسوبك الشخصي، حيث إن بعض أفراد العائلة بمكن أن يكونوا غير بارعين في التعامل مع المشاكل الحاسوبية، ومن خلال هذه الخاصية تستطيع الدخول على الحاسوب وإصلاح الأعطال فيه أو مساعدة الأشخاص الآخرين للوصول إلى ما يريدونه وبسهولة تامة .

وتأتي خطوات تنظيم الدخول إلى الحاسوب وبرامجه المختلفة على النحو التالي:

الشفافية:

يجب على الآباء وأولياء الأمور أن يكونوا صريحين مع أولادهم عن سبب وضع بعض القواعد في حسابات الحاسوب والقيود للوصول إلى شبكة الإنترنت، وتعريفهم بخطورة استخدام بعض المواقع الإلكترونية بصورة خاطئة وإمكانية سرقة معلوماتهم الشخصية وأن يتم استغلالها من قبل #187;الهاكرز#171; وقراصنة الإنترنت .

الأمن:

قبل إنشاء حساب المستخدمين، تأكد أولاً أن البرامج الأساسية المتعلقة بالأمن موجودة على حاسوب العائلة، حيث إن هنالك العديد من برامج مكافحة الفيروسات المجانية، لكنك في بعض الأحيان قد تحتاج إلى أكثر من مجرد حماية أساسية من الفيروسات، خصوصاً عندما يستخدم الأطفال هذا الحاسوب . وينصح نيل روبنكينج المتخصص في برامج الأمن من موقع #187;بي سي ماغازين#171; ببرنامج AVG Family Safety الذي يبلغ سعره 20 دولاراً، والذي يخول أولياء الأمور لمراقبة أطفالهم من أي جهاز موصول بالشبكة، ويستطيع الآباء من خلاله تحديد مدة زمنية معينة لاستخدام الحاسوب، كما يمكن للبرنامج منع دخول الحاسوب إلى بعض المواقع التي لا تريد لطفلك الوصول إليها .

إنشاء الحسابات:

من أفضل الطرق لتنظيم عمل جهاز الحاسوب العائلي إنشاء حساب لكل فرد من أفراد العائلة، وكذلك إنشاء حساب #187;الضيف#171; Guest Account الذي من خلاله يمكن لأصدقائك أو الزوار الوصول إلى الشبكة واستخدام الجهاز . والتبرير المنطقي الذي يجعلك تضع حساباً خاصاً بكل فرد هو أنك تستطيع التحكم وإدارة الحاسوب كاملاً ومنع الآخرين من إجراء التغييرات في الإعدادات، كما أن هذه الطريقة تحفظ ملفات كل شخص على حدة وتمنع أي مستخدم آخر من الوصول إلى ملفات وبيانات الشخص الآخر أو حذفها .

والسبب الآخر هو أن باستطاعتك وضع بعض قيود الوصول والاستخدام على كل حساب، وهذه القيود مماثلة لتلك التي يوفرها برنامج AVG، مثل التحكم باستخدام الحاسوب والدخول على شبكة الإنترنت ومنع خاصية الدردشة Chat الموجودة في بعض مواقع البريد الإلكتروني .

كيف يمكن أن تنشئ حساب مستخدم جديد؟ الأمر في غاية السهولة، وكل ما عليك أن تفعله هو الذهاب إلى لوحة التحكم Control Panel والبحث عن حساب المستخدمين User Accounts، أما في أجهزة #187;ماك#171; ينبغي عليك الذهاب إلى خيار System Preferences ثم اختيار إعداد Users Groups، ومن هناك فقط تتبع الخطوات، وبعد ذلك تستطيع وضع القيود على استخدام المواقع والوصول إلى البيانات وغيرها .

وفي حال استخدامك لنظام تشغيل #187;ويندوز 7#171; فإن النظام سيسألك عما إذا كنت تريد تفعيل برنامج Windows Live Family Safety من أجل إعداد الضوابط التي تريدها .

خاصية #187;Remote Access#171;:

إذا كنت تريد أن تساعد أفراد العائلة على تحسين مهاراتهم في استخدام الحاسوب أو إصلاح الأعطال من دون إضاعة الوقت في إعطائهم إرشادات عن طريق مكالمة هاتفية يمكن أن تكون مطولة وغير مجدية، فأنت بحاجة إلى تفعيل خاصية التواصل بالشبكة عن بعد #187;Remote Access#171;، وتعني هذه الخاصية إمكانية التحكم بحاسوب شخص آخر من خلال حاسوبك الخاص .

ويمكنك استخدام برنامج Remote Desktop لوصل حاسوبين يعملان بنظام #187;ويندوز#171; بكل سهولة ويسر، وهذا البرنامج مفضل لأولئك المحترفين الذين يبحثون عن المزايا والخصائص الجيدة .

هنالك أيضاً برنامج VNC المجاني، وهو الخيار المناسب لربط حواسيب تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة مثل #187;ماك#171; و#187;ويندوز#171; و#187;لينكس#171;، لكن تفعيل البرنامج واستخدامه يتطلب بعض الخبرة .

أما إذا كنت تبحث عن برامج للمبتدئين ولا تريد أن تخوض في إعدادات معقدة، فيمكنك تجربة برامج مثل LogMeIn وTeam Viewer، ويمكن تشغيلهما على أنظمة تشغيل متعددة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"