عادي
الإنجاز في نهاية 2015

"المعبر الدولية" تحول ميناء العقبة إلى سياحي باستثمارات 18.4 مليار درهم

03:20 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

أبرمت شركة المعبر الدولية للاستثمار مؤخراً عقداً مع الحكومة الأردنية تتولى بموجبه الشركة تطوير 2 .3 ألف دونم (2 .3 مليون متر مربع) في مدينة العقبة .

وقال العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية للاستثمار يوسف النويس في تصريح صحفي أمس إن الشركة حصلت بموجب العقد على حقوق تملك وتطوير موقع الميناء الرئيسي الحالي والمنطقة المحيطة به، متوقعاً أن يصل حجم الاستثمار إلى نحو خمسة مليارات دولار (4 .18 مليار درهم) .

وأضاف أن الشركة تعتزم وضع مخطط تنظيمي متكامل يتضمن تحويل الميناء الرئيسي الحالي في مدينة العقبة إلى ميناء سياحي بمواصفات راقية، إضافة إلى إنشاء مرافق سياحية ومبان سكنية وتجارية متنوعة وحي مالي لجذب المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والعالمية .

وقال النويس: لقد قمنا بتملك آخر كيلومتر ساحلي في مدينة العقبة مشيراً إلى أن الشركة ستقوم بتطوير كورنيش سياحي تتخلله ممرات مائية ومنشآت متعددة الاستخدامات . وأوضح النويس أن المعبر الدولية ستنفذ المشروع على مراحل على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى 2011 وتنفيذه بالكامل في نهاية العام ،2015 وأشار إلى أن الشركة ستباشر في إعداد المخطط الرئيسي وتصاميم المنشآت بعد نقل ملكية الأراضي إلى الشركة في غضون الأيام القليلة المقبلة . وقال إن خططنا تقوم على تطوير نحو 1 .2 ألف دونم كمرحلة أولى متوقعاً أن تنتهي هذه المرحلة في نهاية عام 2011 لتبدأ المرحلة الثانية من المشروع التي تتضمن تطوير 1 .1 ألف دونم وتستغرق أربع سنوات .

وأوضح النويس أن أبرز أعمال الشركة يتمثل في تحديث وتطوير البنية التحتية لميناء العقبة الرئيسي الحالي وتحويله إلى ميناء سياحي بمواصفات راقية .وقال ستقوم الشركة بإعادة تأهيل كافة مرافق الميناء ليصبح بوابة سياحية للمملكة الأردنية بما يخدم توجهات الحكومة الأردنية في تعزيز النشاط السياحي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمملكة بشكل عام . وأكد أن المشروع سيحول موقع الكورنيش الشمالي للعقبة إلى أحد أهم المقاصد الاستراتيجية للسياحة والأعمال في المنطقة وعلى البحر الأحمر . وقال سيكون للمشروع آثار ايجابية على الاقتصاد الأردني حيث من المتوقع أن يوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل لأبناء المنطقة . ولفت النويس إلى أن شركة المعبر الدولية للاستثمار تهدف من خلال المشاريع التي تنفذها في العديد من الدول الشقيقة والصديقة إلى المساهمة في جهود التنمية في تلك الدول وتعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات العربية، وتستثمر المعبر الدولية في عدد من الدول العربية مثل المغرب وتونس وليبيا إضافة إلى الاستثمار في الأردن، كما تستثمر في بيلاروسيا وكازاخستان وماليزيا حيث يبلغ إجمالي استثمارات الشركة الخارجية نحو20 مليار دولار (6 .73 مليار درهم) .

يشار إلى أن شركة المعبر الدولية للاستثمار تم تأسيسها من قبل ائتلاف يضم كلاً من شركات الدار العقارية وصروح العقارية والريم الدولية والريم للاستثمار والقدرة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"