عادي
1.33 سنت توزيعات نقدية للسهم و 2.7 مليار دولار الايرادات

أرباح موانئ دبي العالمية ترتفع 52% إلى 420 مليون دولار في 2007

05:06 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي - يوسف العربي

أعلنت موانئ دبي العالمية أمس أنها حققت نتائج مالية ممتازة للعام 2007 حيث زادت الأرباح بمعدل 52% لتصل إلى 420 مليون دولار كما حققت العائدات نموا قويا بنسبة 32 في المائة لتصل إلى 731 .2 مليار دولار وارتفاع الربح المبدئي المعدل بعد الضرائب وتكلفة التمويل والاستهلاك بمعدل 56% ليصل إلى 1 .1 مليار دولار فيما بلغ صافي النقد من النشاطات التشغيلية مليار دولار كما بلغت حصة السهم المبدئية من الأرباح 26 .2 سنت وبلغ ربح السهم 33 .1 سنت للسهم نتيجة للنمو الكبير في حجم أعمالها الذي جاء على إثر فوزها بمشاريع جديدة تزامنت مع التخطيط لعمليات توسعة الطاقة الاستيعابية لتلبية الاحتياجات والمتطلبات المتزايدة لعملائها على المستوى العالمي حيث تضم محفظتها 42 محطة بحرية .

وصف سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية النتائج المالية لموانئ دبي بأنها ممتازة وأرجع تلك الأرباح إلى نجاح الشركة في إدارة محفظتها العالمية التي تضم 42 محطة بحرية حيث تمت الاستفادة بشكل احترافي من الطرق التجارية النشطة الممتدة من آسيا إلى أوروبا والنمو الذي يشهده قطاع شحن الحاويات في اقتصادات الأسواق الناشئة المتنامية بشكل سريع .

وأضاف أن تلك النتائج تزامنت مع فوز الشركة بمشاريع كبيرة وقيامها بالطرح الأولي للاكتتاب العام على أسهمها، إضافة إلى دخولها الناجح لأسواق القروض العالمية للمرة الأولى خلال العام الماضي مما ساهم في بناء قاعدة مالية متينة تدعم نمو أرباح الشركة مستقبلا .

وأشار إلى أن العام 2007 شهد تحولا كبيرا حيث عززت موانئ دبي العالمية من مكانتها كمشغل عالمي متخصِّص للموانئ . حيث دخلت أسواقاً جديدةً في إفريقيا، وتحديداً السنغال ومصر، وفازت الشركة بمشاريع تطوير ميناءين جديدين في منطقة شمال أوروبا ذات الطاقة الاستيعابية المحدودة وهما لندن غيتواي ومسفلاكتي 2 في روتردام .

وأضاف أن الشركة حققت نموا في حجم مناولة الحاويات بنسبة 18% خلال العام 2007 وهي نسبة تفوق النمو المتوقع في الأسواق العالمية والذي بلغ 2 .12 في المائة كما حقق ميناء جبل نمواً ملحوظا ليصبح سابع أكبر ميناء في العالم بمناولة 10 ملايين حاوية نمطية . واستمر الأداء المالي القوي حيث بلغت الأرباح في النصف الثاني أكثر من الضعف لتصل في نهاية العام إلى 420 مليون دولار كما استمر النمو في الربح المبدئي المعدل وارتفعت هوامشه إلى 40 في المائة لتعكس معدل استفادة أكبر من الطاقة الاستيعابية وتحسنا في الفعالية والإنتاجية عبر كافة محطاتنا البحرية .

وأكد استمرار موانئ دبي العالمية في الاستثمار لضمان النمو المستقبلي للشركة . خاصة ان الشركة تتميز بأدائها المالي القوي وقدرتها على تمويل المشاريع الحالية التي تضم 13 مشروعاً جديداً، وجاءت المشاريع الجديدة لتعزيز محفظة أعمالنا خلال العام 2007 ولتتماشى أيضا مع استراتيجية الشركة المتمثلة في الوجود في الأماكن التي يريدنا العملاء فيها والاستثمار على المدى الطويل وتحفيز النمو في الاقتصادات الناشئة والنامية من أجل توليد عائدات ثابتة على المدى الطويل، موضحاً أن الاستراتيجية تشمل كذلك تنمية الأعمال من خلال تحقيق الاستفادة المثلى من المرافق التي نمتلكها ضمن محفظة أعمالنا لتلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائنا وتحسين الإنتاجية وفعالية الأصول الحالية وتطوير مرافقنا حيثما كان ذلك ممكناً .

وقال ابن سليم إن صناعة محطات الحاويات سجلت نمواً بين ثلاثة إلى أربعة أضعاف نمو إجمالي الناتج، حيث عرفت موانئ دبي العالمية خلال تاريخها بأدائها المتميز الذي فاق النمو في صناعة محطات الحاويات، ويعود الفضل في ذلك إلى محفظة أعمالها المرتكزة بشكل استراتيجي على الأسواق سريعة النمو .

وأوضح ابن سليم أن مجلس الإدارة أوصى بأن تكون قيمة أرباح السهم 33 .1 سنت لكل سهم عادي للعام ،2007مع مراعاة موافقة المساهمين حيث سيتم دفع أرباح الأسهم بتاريخ 2 يونيو/حزيران 2008 إلى المساهمين العاديين المقيدة أسماؤهم في سجل المساهمين كما في 29 أبريل/نيسان ،2008 علما أن 25 إبريل/نيسان 2008 هو تاريخ آخر استحقاق يتم فيه صرف أرباح الأسهم . وأضاف بن سليم أن التوزيعات النقدية تمثل 20% من الارباح وقال ان إقرارها لا يتناقض مع خطط الشركة التوسعية خاصة مع قوة المركز المالي للشركة وتحقيقها لنتائج مالية ممتازة .

موانئ دبي لم تتأثر بالركود العالمي

أكد سلطان بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية أن أعمال الشركة لم تتأثر بالركود العالمي خاصة مع الطلب المتزايد على عمليات الشحن البحري كما أوضح أن موانئ دبي تعتبر الاقل تأثرا بانخفاض قيمة الدولار نظرا لتنوع إيراداتها التي تتنوع بين العملات العالمية المختلفة وحول تأييده لعمليات فك الارتباط بالدولار أو إعادة التقييم قال ابن سليم انه لا يؤيد فك الارتباط بالدولار متوقعا الا توصي اللجنة المنوط بها دراسة جدوى الارتباط بالدولار بعكس ذلك .

السهم لا يعبر عن الأداء القوي

رفض سلطان بن سليم التنبؤ بسعر السهم بعد اعلان النتائج المالية للشركة مشيرا إلى أن سعر السهم الحالي لا يعكس حاليا الأداء المالي القوي للشركة حيث يخضع السهم لمقتضيات السوق وربما يتأثر لفترة ما بعوامل سيكولوجية لا علاقة لها بالأداء المالي .

استقرار سهم الموانئ

دبي الخليج: استقر سهم موانئ دبي العالمية في بورصة دبي العالمية أمس عند 92 سنتاً، وتم تداول 11 مليون سهم بقيمة 10،1 مليون دولار .

سلطان بن سليم: قوانين صندوق النقد لن تردع استثمارات الصناديق السيادية

قال سلطان بن أحمد بن سليم رئيس دبي العالمية إن الشركة لا تنوي رفع حصتها البالغة 6،5% في ام جي ام ميراج التي اشترتها العام الماضي، وبحسب داو جونز فإن مجلس إدارة ام جي ام ميراج قد وافق في أغسطس/ آب 2008 على شراء دبي العالمية لحصة 50% من سيتي سنتر في لاس فيجاس الأمريكية مقابل 2،7 مليار دولار، وهو مشروع يقع على مساحة 76 هكتاراً ويضم شققاً وفنادق ومن المتوقع افتتاحه خلال 2009 .

وكانت وكالة رويترز للأبناء قد ذكرت في 9 يناير/ كانون الثاني 2008 أن شركتي ام جي ام ميراج ودبي العالمية المملوكة لحكومة امارة دبي ستنفقان معاً ما يصل إلى 800 مليون دولار لشراء أسهم في ام جي ام وذلك ضمن أحدث تحرك لزيادة أسهم دبي العالمية في الشركة .

على صعيد آخر قال ابن سليم: إن قوانين صندوق النقد الدولي لمراقبة الصناديق السيادية لا سيما منها الشرق أوسطية لن تردع الاستثمار ذلك أن هذه الأخيرة (الصناديق) تابعة لحكومات تعمل على استثمار فائض أموالها .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"