أخبار قصيرة

01:30 صباحا
قراءة 3 دقائق

الحلويات تدمر البشرة

حتى يكون الجلد بحالة جيدة، والبشرة جميلة وسليمة من العيوب، يجب اتباع نظام غذائي صحي، وهذا يعني الحد من تناول السكر. يقول أخصائيو الجلد إن السكر المعالج يؤثر في طبقة الكولاجين، وتجعلها تصبح أكثر تصلباً وقساوة مع الوقت. تشكل تلك الطبقة أهمية لأنها تعطي المظهر المتماسك والمشدود، فلا يكون مترهلاً.
يُنصح بتناول الكثير من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وكثير منها يتميز بالمذاق الحلو فتكون بديلاً للسكر المصنع.

الشاشات تضر العين

أصــبح الاعتماد فـي هــذا العصــر الرقمي على شاشات الهـواتف والحواسيب لقراءة الكتب والمقالات والمعلومات وغير ذلك.
يقول الخبراء إن قراءة شيء رقمي تختلف عن قراءة الورق، حتى لو كانا يسـتخـدمان مجال الرؤية ذاته، فالعين تبقى مركزة لفترة أطول في الشاشة ونخــــفض معدل الغمض من دون إدراك منا، ما يجعلها تصاب بالجفاف، ومن ثم مشاكل الإبصار.

نقص الحديد يضعف الشعر

تشيع حالة نقص الحديد بدرجة كبيرة وسط النباتيين، وهي مشكلة تؤدي لتساقط الشعر. تعاني أيضاً كثير من النساء نقص ذلك العنصر الغذائي المهم للجسم، وينصح خبراء التغذية النساء في الفئة العمرية من 19-50 عاماً بأن يحصلن على 18 مليجراماً يومياً، و8 مليجرامات لمن تجاوزت أعمارهن ذلك. لا يجب أخذ مكملات الحديد من دون استشارة الطبيب، وبدلًا من ذلك تناول الأطعمة التي تشتمل عليه، مثل البطاطا الحلوة وفول الصويا والقرع والعدس والسبانخ.

عرق السوس علاج للإرهاق

ينتج الشعور الدائم بالإرهاق، في بعض الأحيان من مشاكل الغدة الكظرية التي تقع أعلى الكليتين، ومسؤولة عن إنتاج هورمون الكورتيزول. في حين أن هذا الهورمون يلعب دوراً مهماً في الاستجابة لضغوط الجسم، فإن الضغط المستمر يمكن أن يؤدي إلى إنتاجه بمستويات غير كافية، ما يجعل الشخص في حالة من الشعور بالإرهاق والتعب من دون قيامه بنشاط بدني. ينصح خبراء التغذية بتناول مشروب عرق السوس الذي يساعد الجسم على التناول بشكل أفضل مع الإجهاد، كما يساعد في استعادة مستويات الكورتيزول، ولكن يجب تناوله باعتدال حتى لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

ماء الليمون بعد الأكل

يساعد شرب الماء المضاف إليه الليمون بعد تناول الوجبة في تجنب حدوث مشاكل الهضم التي يشتكي منها الكثيرون، مثل الارتجاع المريئي وعسر الهضم والانتفاخ وغيرها من المشاكل الهضمية الأخرى. يعمل الليمون على تخليص الجسم من السموم وجعله في حالة من النقاء والانتعاش. يمكن إضافة ملعقة من العسل إلى المشروب لتحسين المذاق ولأن العسل له أيضاً فوائد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

القرفة تخفض الكوليسترول

وجـدت بعـض الدراسات أن القرفة تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وترفع مستويات الكوليسترول الجيد. ربما يكون لمركب معين موجود بها المقدرة على تقليل نشاط الأنزيم المصنع للكوليسترول داخل الجسم، وبالتالي تنخفض الأحماض الدهنية في الدم. يمكن إضافة مسحوق أو أعواد القرفة إلى الأطعمة والحساء، أو نثر المسحوق فوق الحلويات، كما يمكن تناولها مباشرة في شكل مشروب ساخن.

الرياضة تخفف الضغط النفسي

قــد لا تكون تمارين اللياقـة البدنية حلاً جذرياً للضغط النفسي، ولكنها يمكن أن تساعد فــي تحسين الشـعور العام والمزاج.
تشير الدراسات الحديثة إلى أن أولئك الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم أقـل معاناة من الضغوط النفسية مقارنة بمن لا يقومــون بذلك، وللحصول على تلك الفائـدة ليس بالضرورة الالتحاق بالأندية الرياضـــية، حيث يكفي فقط المشي أو الجري أو تمارين الاستطالة داخل المنزل.

الموز مساءً أفضل

تحتوي هذه الفاكهة على مستويات عالية من البوتاسيوم المهم للجسم، ولكنه في ذات الوقت يحتوي على «تريبتوفان-L» الذي يتم تحويله إلى مادة أخرى في الدماغ، تنتهي بأن تصبح هورمونات السيروتونين والميلاتونين.
يعمل السيروتونين على تعزيز المزاج، أما الميلاتونين فهو يجعل الشخص في حالة من النعاس، لذلك يعتبر الموز غير مناسب لتناوله صباحاً بل لوقت المساء حتى يساعد على النوم الجيد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"