عادي

الإعصار «مولاف» يهجّر آلاف السكان في الفلبين

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
5

فر حوالي تسعة آلاف شخص من منازلهم، أمس الأحد، بعدما اجتاح الإعصار «مولاف» سواحل الفلبين، أثناء مروره بالجزء الجنوبي من جزيرة لوزون، حاملاً معه أمطاراً غزيرة ورياحاً قوية، ما تسبب في وقوع انهيارات أرضية، وتدمير في البنية التحتية في مناطق عدة.

وتسبب الإعصار الذي يعد ال17 هذا العام، في الفلبين في أضرار كبيرة في البنى التحتية ما تسبب في نزوج الآلاف، إذ أشارت وكالة مراقبة الكوارث، إلى أنها تلقت تقارير عن تضرر الطرق، والجسور، والفيضانات، وانهيارات أرضية في بعض المناطق، لافتة إلى عدم وقوع إصابات حتى الآن.

وأكدت الوكالة أنه تم إجلاء حوالي 5518 شخصاً، إلى مناطق أكثر أماناً، بينما لجأ 3421 آخرون مع أقاربهم، إلى مناطق خارج نطاق الخطر. وتسببت العاصفة في إلغاء عمليات السفر البحري في مناطق الخطر، ما أدى إلى انقطاع السبل ب569 شخصاً في الموانئ، بسبب الرياح القوية.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من هبوب عواصف يصل ارتفاعها إلى مترين، في المناطق الساحلية، في مقاطعة سامار الشمالية، ومنطقة بيكول، والأجزاء الوسطى والجنوبية من مقاطعة كويزون، ونبهت السلطات عدة مقاطعات وسط الفلبين، من رياح الأعاصير المدارية.

وتوقع مركز الأرصاد الجوية، أن يواصل «مولاف» تكثيفه فوق بحر الصين الجنوبي، بعد عبوره الأرخبيل الفلبيني.

ولا تزال تعاني بعض المناطق المهددة من الإعصار «مولاف» من الفيضانات الناجمة عن العاصفة الاستوائية «سوديل»، التي أسفرت عن وفاة شخص واحد على الأقل، وتشريد أكثر من 165 ألف شخص الأسبوع الماضي.

و«مولاف» هو الإعصار المداري ال17 الذي يضرب الفلبين هذا العام. ويضرب البلد ما معدله 20 إعصاراً سنوياً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"