عادي

أكثر من 233 ألف معاملة منجزة في «اقتصادية الشارقة» خلال الجائحة

22:49 مساء
قراءة 3 دقائق
1


الشارقة: «الخليج»
انطلاقاً من حرصها الدائم على مصلحة المتعاملين وتوفير كافة الخدمات لهم مع الأخذ بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال المرحلة الحالية، عززت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة من مستوى خدماتها المقدمة للمتعاملين والمراجعين لتشمل تقديم الخدمات الرقمية أو استقبال المراجعين بنظام حجز المواعيد المسبقة أو من خلال مراكز الخدمة المتعاقدة مع الدائرة والمنتشرة في مختلف مدن ومناطق الإمارة.
وتمكنت دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة من تلبية جميع متطلبات مرحلة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة بالكامل مع ضمان استمرارية العمل على مدار الساعة دون التأثر بهذه الإجراءات، بفضل التقدم الكبير الذي حققته طوال السنوات الماضية في تطوير واستخدام أنظمة وتطبيقات تقنية متطورة.
مرونة اقتصادية 
وقال سلطان عبدالله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة إن الإمارة تتمتع بمرونة اقتصادية مكنتها من مواجهة مختلف الظروف وذلك بفضل مقومات النماء والمناخ العام المميز للاقتصاد والنمو المستمر الذي يدعم قطاع الأعمال ويسهم في جذب الاستثمارات المباشرة.
وأكد أنه وفي ظل التحديات الناتجة عن الجائحة برز دور دائرة التنمية الاقتصادية في تعزيز استدامة الأعمال، ومرونتها للتكيف بسرعة مع ممارسات الأعمال الجديدة التي أوجدتها الأوضاع الراهنة، مشيراً إلى أن الدائرة تواصل جهودها في تسهيل ممارسات قطاع الأعمال في الإمارة بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة وحكومة الشارقة في ظل الظروف الراهنة، حيث تعمل على تعزيز مسيرة الشارقة الاقتصادية من خلال الاستمرار في دعم قطاعات الأعمال.
وأشار السويدي إلى أن التحول الرقمي في خدمات الدائرة الذي بلغ نسبة 100%، واستثمارها على مدار السنوات الماضية في تأسيس بنية رقمية متطورة ساهم في الحفاظ على سير الأعمال والخدمات في هذه الظروف الاستثنائية، وهو ما مكن الدائرة من إنجاز جميع المعاملات بشكل رقمي وعبر مراكز الخدمة، وقد بلغ إجمالي عدد المعاملات المنجزة خلال الجائحة من بداية مارس وحتى الآن 233499 معاملة عبر مختلف نوافذ الخدمة المتنوعة للدائرة، فيما بلغ عدد المعاملات الرقمية المنجزة 214785 معاملة وبنسبة 92% من إجمالي المعاملات المنجزة خلال الجائحة، ومن الجدير بالذكر أن الدائرة حرصت على تنويع نوافذ تقديم الخدمة فقد سبق للدائرة أن تعاقدت مع 14 مركز خدمة متوزعة في مختلف مدن ومناطق الإمارة حيث تقوم هذه المراكز بتوفير جميع خدمات الدائرة للمتعاملين دون الحاجة لزيارة أحد فروع الدائرة وذلك في إطار حرصها على التبسيط والتيسير على المستثمرين وتنويع نوافذ تقديم الخدمة لهم، وأضاف أنه ونظراً لتطور البنية الرقمية للدائرة فقد تمكنت الدائرة من الحفاظ على استمرارية أعمالها خلال فترة العمل عن بعد فقد أنجز الموظفون خلال عملهم عن بعد أكثر من 19 ألف معاملة.
خدمة «المستثمر الذكي»
ودعا فهد الخميري مدير إدارة التسجيل والترخيص بالدائرة المتعاملين من مختلف القطاعات للاستفادة من الخدمات الرقمية للدائرة وإنجاز معاملاتهم من خلال بوابة الدائرة الإلكترونية أو من خلال التطبيقات الذكية التابعة لها، كما أكد أن الدائرة تسعى للوصول بخدماتها لأعلى المستويات عن طريق تقديمها لخدمات نوعية مميزة من خلال قنوات متعددة، مؤكداً أن الإقبال على خدمة «المستثمر الذكي» تضاعف خلال العام الحالي وهو ما يؤكد نجاح الدائرة في تبني استراتيجية رقمية شاملة، تحرص من خلالها لبناء بيئة جاذبة للمستثمرين في الإمارة ومحفزة لهم، كما تسهم في تعزيز صدارتها الإقليمية وموقعها المحلي والعالمي، وتلعب دوراً مهماً في توفير المناخ المناسب والبيئة الأفضل للمتعاملين وللمستثمرين، وتسهم في الحفاظ على استدامة التنمية الاقتصادية في الإمارة وتمكين المؤسسات والشركات العاملة من استمرارية أعمالها وأنشطتها.
وأوضح أن الدائرة بجميع فروعها مستمرة في استقبال المراجعين من خلال نظام حجز المواعيد المسبق والذي جاء حرصاً على سلامة المتعاملين والموظفين والتزاماً منها بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية.
الخطوط الساخنة
وأكد علي النقبي نائب مدير إدارة تقنية المعلومات بالدائرة ارتفاع مؤشر استخدام المنصات الرقمية 34 نقطة منذ بداية الجائحة ليصل إلى 92% مقارنة ب 58% خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع استحداث الدائرة لقنوات جديدة للتواصل مثل الخطوط الساخنة فقد استحدثت الدائرة خطوطاً ساخنة للرد على استفسارات المتعاملين في مختلف المجالات وقد تم الإعلان عن هذه الخطوط من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالدائرة وقد بلغ عدد المكالمات التي تلقتها الدائرة من خلالها أكثر من 73 ألف مكالمة واستحدثت الدائرة خدمة حجز المواعيد لزيارة الدائرة وخدمات لبيه في مراكز رجال الأعمال، وهو ما أدى لانخفاض نسبة الزيارات لمقرات الدائرة خلال الجائحة لتشكل 8% فقط من إجمالي حجم العمل.وأضاف النقبي أن الدائرة أتاحت للمتعاملين إمكانية الولوج إلى 22 خدمة رقمية يمكن استخدامها من دون معرف دخول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"