عادي

حاكــم الشارقــة يدعــو إلــى ضــرورة الاهتمــام بالزراعــة

14:58 مساء
قراءة دقيقتين
1
الشيخ سلطان القاسمي
1


الشارقة:«الخليج»
افتتح صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح الأحد، في مدينة الذيد، المرحلة الأولى من مشروع مرعى الشمال.
وبعد إزاحة سموّه للستار عن اللوح التذكاري، استمع إلى شرح تفصيلي عن المرعى، من خليفة مصبّح الطنيجي، رئيس دائرة الإسكان، القائم بأعمال رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، الذي أشار إلى أن المرعى هو الأكبر في إمارة الشارقة؛ حيث تبلغ مساحته 11 كيلومتراً مربعاً، وقد خصصت 80 عزبة بداخله، تلبية لاحتياجات مربي الماشية، وموزعة بالتساوي بين منطقتي زبيدة وسهيلة أحدها يقع في شمال شرقي المرعى والآخر في الجنوب الغربي منه، مستعرضاً نماذج للعزب، وما تضمه من مخازن للأعلاف ومظلات وحظائر للمواشي.
وقد أمر صاحب السموّ حاكم الشارقة، بتوسعة مساحة العزب، لتصبح مساحتها نحو 1800 متر مربع، بدلاً من 900 متر مربع، دعماً من سموّه لمربي المواشي، حتى يتمكنوا من توفير الرعاية اللازمة والمناسبة لمواشيهم.
وترسخ فكرة إنشاء العزب النظامية، مفهوم الانتقال من الاستهلاك إلى الإنتاج، ما يسهم في زيادة الثروة الحيوانية وتوفير حصة لا بأس بها من استهلاك السوق المحلي، الأمر الذي يحد من الاستيراد الخارجي.
وقد زُودت العزب بالبنية التحتية المتكاملة؛ حيث تتوفر شبكة من الكهرباء والماء، إلى جانب الطرق المؤدية إليها.
كما اعتمد صاحب السموّ حاكم الشارقة، الهوية البصرية لمراعي الشارقة، التي تكونت من حلقة خضراء بداخلها كثبان رملية تعتليها نبتة الثمام.
وتجول بعدها سموّه، ضمن محيط المرحلة المنجزة من مشروع مرعى الشمال، متعرفاً إلى أهم النباتات التي زُرعت في المرعى؛ حيث ضمت: الثمام والمرخ والطلح والقرض والسمر والقضيم واندو راب والغاف والسدر والتمر الهندي والتلبدي، فضلاً عن زراعة كمية كبيرة من بذور الحشائش والأعشاب.
 وتفقد سموّه كذلك خلال جولته مخازن الأعلاف ومختبرات النباتات، ونماذج من العزب القائمة.
وتفضل صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بزراعة عدد من النبات في المرعى، داعياً إلى ضرورة الاهتمام بالزراعة والمحافظة على الثروة النباتية، إلى جانب الاهتمام القائم بالمواشي والثروة الحيوانية.
يذكر أن المشروع في مرحلته الأولى، يتكون من مبنى إداري مجهز بمجلس ومكاتب ومخازن، ومبنى آخر للخدمات، وسكن للعمال، وعيادة بيطرية متكاملة تخدم المرعى، من أجل أن تحظى الحيوانات في العزب التابعة للمرعى، بعناية بيطرية نموذجية، للحفاظ عليها صحياً، وتوفير مساحات خضراء لعمليات الزراعة والتشتيل.
حضر الافتتاح علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة، وعدد من أعيان مدينة الذيد.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"