عادي

أمم أوروبا وأولمبياد طوكيو ونزال جوشوا- فيوري وويمبلدون

13:50 مساء
قراءة 4 دقائق
أمم أوروبا وأولمبياد طوكيو ونزال جوشوا- فيوري وويمبلدون
أمم أوروبا وأولمبياد طوكيو ونزال جوشوا- فيوري وويمبلدون

متابعة: ضمياء فالح
بعد عام عانت فيه الرياضة من التوقف بسبب فيروس كورونا واستئناف بعض البطولات وإلغاء بعضها، يطل علينا عام 2021 بجرعة كبيرة من الأحداث الرياضية المتنوعة مثل بطولة أمم أوروبا لكرة القدم وأولمبياد طوكيو وعودة بطولة ويمبلدون البريطانية للتنس ناهيك عن النزال المرتقب بين البريطانيين جوشوا وفيوري، وتعرضت نهائيات أمم أوروبا (يورو 2020) للتأجيل من الصيف الماضي ومن المقرر أن تجري بين 11 يونيو/ حزيران و11 يوليو / تموز المقبل بيد أن مقترح إقامتها في 12 مدينة مختلفة من بلباو الإسبانية إلى باكو عاصمة أذربيجان محل شك على خلاف إقامة النهائي في ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة البريطانية لندن.
وتأخير مباريات البلاي أوف (الحاسمة) أخفى هوية الـ24 منتخباً المتأهلة للنهائيات حتى الشهر الأخير من 2020 بعدما حجزت اسكتلندا وسلوفاكيا والمجر ومقدونيا الشمالية آخر المراكز الصاعدة، وتشهد البطولة مواجهة من العيار الثقيل بين اسكتلندا وويلز الغريمين التقليديين بتاريخ 18 يونيو ناهيك عن مواجهات كبيرة بين المنتخبات الأوروبية القوية.
 ويشهد مطلع 2021 وتحديداً 24 يناير الجاري انتخابات الرئاسة في نادي برشلونة الاسباني، ويطرح المرشحون: بينديتو وفاريه وفيرنانديز ألو وفكتور فونت وتوني فريكسا وخوان لابورتا وايميلي روساو وبيير رييرا وتشافي فيلاخوانا تفاصيل حملتهم الدعائية حتى 11 يناير آخر موعد للحصول على 2257 توقيعاً اللازمة لدخول الحملة الانتخابية الأخيرة، وسيتواجه الحاصلون على التواقيع اللازمة للترشح في مقابلات لتحديد المفضل في عيون أعضاء النادي. وتكتسب الانتخابات الرئاسية في برشلونة هذا العام أهمية إضافية في ظل تحديات تداعيات عام 2020 بدءاً من فيروس كورونا وتسجيل خسائر مادية كبيرة وصولاً لتحدي الإبقاء على نجم الفريق ليونيل ميسي ومنعه من الرحيل. 
وعلى صعيد الأولمبياد الياباني، حددت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو التي تأجلت من عام 2020 لهذا العام تاريخ 23 يوليو / تموز لانطلاق الحدث حتى 8 أغسطس/ آب ثم انطلاق الألعاب البارأولمبية بين 24 أغسطس - 5 سبتمبر، ويتوقع المنظمون مع التقدم الحاصل في مجال لقاح فيروس كورونا أن يستطيع الجمهور حضور الفعاليات. ووصف توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إقامة الحدث بأنها «ضوء في نهاية النفق»، بيد أن على اللجنة المنظمة للأولمبياد مواجهة كابوس لوجستي لحماية 11 ألف رياضي والعديد من الصحفيين والمسؤولين والمتطوعين من جميع أنحاء العالم من كوفيد -19، ويعارض أغلبية اليابانيين حالياً إقامة الأولمبياد هذا العام وصوت 32 بالمئة من المستطلعة آراؤهم لإلغاء الحدث فيما دعم 31 بالمئة خيار التأجيل، وكشف تقرير صدر مؤخراً حاجة اللجنة المنظمة للأولمبياد لإنفاق 2.1 مليار استرليني إضافية لتغطية نفقات حماية البطولة من شبح الفيروس. 
ولعشاق الجولف، تنطلق بطولة كأس رايدر من 24 إلى 26 سبتمبر / ايلول 2021 بعد تأجيلها العام الماضي وسيدافع فيها منتخب أوروبا بقيادة بادريج هارينجتون عن لقبه الذي فاز به في باريس 2018 على حساب الولايات المتحدة التي يقودها الكابتن ستيف ستريكر، ويتطلع منتخب أمريكا لكسر احتكار أوروبا، الفائزة باللقب 4 مرات من أصل خمس بطولات الأخيرة و9 ألقاب من أصل 12 في كأس رايدر، خصوصاً أنها ستستضيف الحدث في ويسلنج سترايت / ويسكونسن. وتستضيف الولايات المتحدة أيضاً كأس سولهيم، بطولة جولف السيدات، في نادي انفرنيس / أوهايو من 31 أغسطس إلى 6 سبتمبر 2021. 
وفي الكريكيت، ينتظر عشاق اللعبة جولة مثيرة للمنتخب البريطاني والإيرلندي في جنوب إفريقيا حيث تستضيف البلاد «ذا ثري تيستس» مباراتين في العاصمة جوهانسبيرج وواحدة في كيب تاون، وتقام بطولة العالم للكريكيت هذا العام في الهند بين شهري أكتوبر ونوفمبر بعد تأجيل إقامتها في استراليا عاماً واحداً، وتتوقع استراليا أن تحصل على فرصة تنظيم مونديال الكريكيت في 2022 فيما تتوقع الهند التي تعد الكريكيت فيها الرياضة الأولى أن تنتزع اللقب من البطل ويست أنديز (وهو منتخب مختلط للمتحدثين باللغة الإنجليزية في بحر الكاريبي). 
وفي الملاكمة، يواجه البريطاني أنتوني جوشوا مواطنه تايسون فيوري على لقب الوزن الثقيل عالمياً وسيكون النزال في مايو / أيار المقبل مع إمكانية إقامة نزال ثأر بينهما لاحقاً في 2021. ويتطلع عشاق الملاكمة لحضور النزال في ملعب مكتظ في حال تلاشى فيروس كورونا. 
في التنس، تعود بطولة ويمبلدون البريطانية لجدول الغراند سلام بعد إلغائها عام 2020 لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية بسبب الفيروس. ونجحت بطولة استراليا المفتوحة، أولى بطولات جراند سلام، في النجاة من شبح كورونا مطلع 2020 وأقيمت بطولة الولايات المتحدة بدون جمهور فيما حضر عدد قليل بطولة فرنسا المفتوحة ( رولان جاروس ) في سبتمبر الماضي. وحصلت ويمبلدون رغم التأجيل على مبلغ قياسي (174 مليون استرليني ) بفضل صفقة سابقة مع شركة تأمين صحية. وأكد منظمو البطولة على إقامتها هذا العام سواء بجمهور أو بدونه بين 28 يونيو/ حزيران - 11 يوليو / تموز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"