عادي

جناحا اليمن والكويت بمهرجان الشيخ زايد يُعرِّفان الزوار بحضارة البلدين

20:33 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»
يجمع مهرجان الشيخ زايد، حضارات العالم على أرض الإمارات ليقدم لزواره وجبة دسمة من الفنون والعادات والتقاليد والصناعات، مشكلاً نافذة على ثقافات البلدان المشاركة، خصوصاً الخليجية والعربية منها، التي تشكل نقاط التقاء وجذب مهمة للزوار، نظراً لما تعرضه من منتجات تلبي رغبات الجميع، وفنون شعبية تجعل من التجول بين محلاتها متعة فريدة من نوعها.
ويعد الجناح اليمني من أبرز الأجنحة الخليجية المشاركة في المهرجان، نظراً لما يعرضه من منتجات تأخذ الزائر إلى عادات وتقاليد اليمن السعيد، تنطلق من واجهات المحال التي تتزين بمجسمات لمعالم صنعاء ومبانيها المشيدة على أعالي الجبال.
ويستقبل الجناح زواره بمحل العسل اليمني، الذي يمتاز بخصائص علاجية وقيمة غذائية عالية، خصوصاً العسل الدوعنى، الذي يحظى بشهرة كبيرة منذ القدم وما زال محافظاً على مكانته حتى يومنا هذا، حيث يتميز عسل السدر بالطعم والرائحة وتقوية المناعة والذاكرة، وكذلك عسل السمر المفيد لعلاج الصدر والبلغم والقولون والأنيميا، إضافة إلى جانب عسل الزهور والمراعي.
ويعرض محل كبير في الجناح مجموعات متنوعة من الأعشاب وبهارات الطبخ وبهارات الأسماك والمشاوي، وكذلك الزنجبيل الحار والليمون المجفف والكركديه، والمكسرات والتين المجفف والقهوة اليمنية وغيرها كثير. 
كما يعرض عدد من محلات الجناح، مجموعة من الخناجر المزينة بالنقوش والأحجار الكريمة والخناجر المطعمة بالجلود والفضة والأحجار الكريمة، حيث يعد الخنجر اليوم أرقى زينة للرجال اليمنيين في كل مناسباتهم وفي حياتهم اليومية، بعد أن كان سابقاً يستعمل في الدفاع عن النفس؛ لذا ما زالت صناعة الخناجر تحظى بنفس الشغف والأهمية التي شهدتها منذ القدم.
وعلى جانب آخر من المهرجان، تعرض محال الجناح الكويتي مجموعة كبيرة المنتجات اليدوية والملابس الخليجية، والعطور العربية والفرنسية، حيث يعرض أحد المحال مجموعة من العطور المشكلة من العود واللافندر والمسك واللبان والهيل، وخشب الصندل والبخور.
ويتزين أحد محال الجناح بمجموعة متنوعة من التحف الكريستالية والنحاسية ومجسمات الصقور والمباخر، وأدوات تحضير القهوة العربية، ومصابيح الإنارة القديمة، وأطباق الزينة المنقوشة والمزخرفة، واللوحات الطبيعية لتزيين البيوت، إضافة إلى السجاد اليدوي المصنوع من الصوف الطبيعي الخالص، بينما يعرض محل آخر مجموعة من مشغولات الزينة المصنوعة من الفضة، مثل الخواتم والسلاسل والأساور والأقراط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"