عادي

51 مصوراً عالمياً يثرون فعاليات «إكسبوجر»

00:40 صباحا
قراءة 7 دقائق
2

ويسلط الحدث الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الدولة، الضوء على مواضيع متعددة مثل البيئة والحياة البرية والتصوير الصحفي وقضايا اجتماعية وإنسانية ورياضية وفنية ويتيح الفرصة للجمهور للتعرف على أعمال المصورين العالميين.
قال طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: يعكس الاقبال الذي يشهده المهرجان كلّ عام الأهمية المتنامية لهذا الحدث الثقافي الرائد على المستويين العربي والعالمي، وهذا العام يشاركنا 51 مصوراً يملكون إبداعات خولتهم أن ينالوا أرفع الجوائز في مختلف الحقول، لهذا ندعم قطاع التصوير وندعم المصورين المحترفين والطموحين، ونتيح الفرصة لمناقشة التحديات الحالية التي يواجهونها في مجال التصوير الفوتوغرافي والتعرّف على أحدث الخبرات التي تدفع لمواصلة الارتقاء بما يقدمونه من أعمال.
وأضاف: يحقق المهرجان العديد من الأهداف أبرزها توعية المجتمع بأبرز القضايا حول العالم، ويفتح المجال ليعرض المصورون العالميون تجاربهم ومعارفهم وخبراتهم، فهي لغتهم التي يخاطبوننا بها، ورسائلهم المليئة بالحكايات والأسرار، ويسهم في كلّ دورة من دوراته في دعم جهود أصحاب المواهب الواعدة في مجال التصوير الفوتوغرافي من مختلف أنحاء العالم وبناء جيل جديد من الفنانين والمصورين المبدعين، لهذا نسعى لأن يبقى الحدث فرصة مثالية للمصورين لنقل المزيد من القضايا والقصص والتعريف بها.
يحّل على الحدث كلّ من: 
آرون جيكوسكي:  المصوّر الصحفي الحاصل على عدّة جوائز مرموقة، والذي يركز في صوره على المواضيع البيئية والعلاقات المعقّدة بين الإنسان والطبيعة.
عبد الله البقيش:  مصور إماراتي دفعه الشغف بفنون العمارة وتصوير مدينته، ليبدع في فن تصوير المدن.
إيدان ج. سوليفان:  مصور وخبير إعلامي عالمي، تولى منصب رئيس المهام في مؤسسة «جيتي إميجيز» الإعلامية، ورائد أعمال ناجح ومؤسس وكالة «فيرباتيم».
أنتوني لام: مصور بريطاني، مقيم بين لندن ودبي، يتخصص في تصوير الفنون الجميلة، ويتسم بولعه بالماء والمساحات المحيطة بالصورة التي تلعب دوراً رئيسياً في الكثير من أعماله، كما يميل إلى التقاط صوره في أماكن غير مشهورة لإضفاء لمسة من الغموض.
أنطونيو برناردينو كويلو: مصور برتغالي يبدي اهتماماً بتصوير الحياة الصامتة، ما يسمح له بالجمع بين عشقه المتجذر للفنون من جهة، وشغفه بالتصوير الفوتوغرافي من جهة أخرى، ويتبع منهجية مفاهيمية خاصة به تمثل صلة الوصل بينه وبين كل ما يثير اهتمامه.
أشوك فيرما: مصور هندي بدأ مسيرته المهنية مع التصوير عام 1995 دون أي تدريب رسمي، ونقل محور تركيزه من الأزياء والإعلان إلى التصوير الصحفي، ما قاده بشكل تلقائي إلى تصوير الشوارع التي باتت اليوم أحد مجالاته المفضلة.
عاطف سعيد: مصوّر باكستاني يُعرف بأساليبه التصويرية المتنوعة وعشقه للطبيعة، وينصب تركيزه الأساسي نحو الضوء، فهو يقيّم بعناية أفضل وقت من اليوم والسنة لالتقاط صورة المشهد الطبيعي بأبهى حلة.
بينو ساراديتش: مصور سينمائي وفوتوغرافي يتخذ من دبي مقراً له، متخصص بتصوير الفنون الجميلة، حيث تعتمد أعماله التي تستخدم أساليب معقدة على تقنيات ما بعد الإنتاج.
برينت ستيرتون:  مصور منحدر من جنوب إفريقيا، يتمتع بخبرة عريقة في عالم التصوير الوثائقي، ويوثق المواضيع ذات الصلة بصون الحياة البرية، والثقافات المهددة بالزوال، وشؤون الصحة والاستدامة والبيئة العالمية.
برايان هودجز:  رحالة خبير يتخصص في توثيق الأسفار والتصوير للمجلات، وينطلق من فلسفته بأن التصوير لا يقتصر على عملية التقاط اللحظة بحد ذاتها، وإنما تحويلها إلى مشاهد تترك أثراً عاطفياً عميقاً في قلب المتلقي.
كريس كو:  مصور متخصص بتوثيق الطبيعة باستخدام الضوء الطبيعي، حصد مجموعة من الجوائز، وأسس جائزة «أفضل مصور رحلات للعام».
كريس دي بود:  مصور هولندي يتعاون مع مؤسسة «أنقذوا الأطفال» (Save the Children)، ليلتقط أحلام الأطفال في شتى أنحاء العالم ويغطي مواضع مختلفة ذات صلة باللاجئين السوريين.
كلير توماس:  مصورة صحفية من ويلز بالمملكة المتحدة تُعنى بشؤون الصراعات والقضايا الإنسانية والاجتماعية.
دانيال كوردان:  مصور ومستكشف روسي يجمع عشقه للطبيعة والسفر لتطوير مهارات فن تصوير المناظر الطبيعية.
ديفيد نيوتن:  مصور يرفض التقيد بمجال واحد من التصوير الفوتوغرافي، يؤمن بصناعة الصورة داخل الكاميرا ويركز على التقنيات والاستخدام الإبداعي للفلاتر والفلاش لتحقيق أفضل النتائج.
دييغو إيبارا سانشيز:  لا تكتفي عدسته بتصوير خطوط التماس في الصراعات المسلحة، وإنما توثّق أيضاً ما يتبقى من أثر بعد القصف والمعارك والقتل، حيث يجد الناجون أنفسهم فاقدين كل شيء في خضم هذه الأهوال.
ديميتري بيلياكوف:  مصور روسي تركز أعماله بشكل أساسي على روسيا والاتحاد السوفييتي السابق، وتسلّط الضوء بشكل خاص على النزاعات المسلحة والإرهاب ومكافحة الإرهاب وحركات الاحتجاج المدنية.
إليا لوكاردي:  مصور رحلات أمريكي محترف يمتاز بأسلوب فريد يقوم على توليفة تجمع ما بين مهارته في توظيف تقنيات التصوير التقليدية، وقدرته على تكييف الكاميرا تبعاً للظروف الجوية والإنارة الطبيعية المحيطة، علاوة على درايته العالية بتقنيات معالجة وتعديل الصور.
إيما فرانسيس:  مصورة بريطانية أمريكية وثّقت العديد من القضايا العالمية منها قضايا المرأة وقوات حفظ السلام، والناجون من مجموعة بوكو حرام.
فرانشيسكو زيزولا:  مصور صحفي إيطالي يوثق الصراعات العالمية وأزماتها الخفية، مع التركيز على القضايا الاجتماعية والإنسانية التي تؤثر على الحياة في العالم النامي والدول الغربية.
غاريث هارفورد:  مصور رياضي دولي بريطاني يستمتع بالعمل تحت الضغط خاصة في رياضة السيارات، حيث تمتاز أعماله بتوثيق الشغف والجوانب الشخصية للرياضيين.
جايلز دولي:  مصور بريطاني، يركز في أعماله على الأثر طويل الأمد للنزاعات، وتسليط الضوء على القضايا غير المعروفة.
عيسى إبراهيم:  مصور بحريني يسلّط الضوء على توثيق حياة الناس، ويعمل حالياً مصوراً حراً، إلى جانب كونه نائب رئيس جمعية البحرين للتصوير الضوئي منذ تأسيسها عام 2015.
جودي ماكدونالد:  مصورة كندية طورت مهاراتها في التصوير لتوثيق مغامراتها في المواقع النائية حول العالم، وتركز اليوم على القضايا التي تؤثر على الثقافات والبيئة.
خوان بابلو راميريز:  مصور صحفي سابق من كولومبيا يعمل منذ ثلاث سنوات على توثيق حياة بحارة قاطنين في خور دبي.
كيه. إم. أسعد:  مصور وثائقي مستقل يقيم في مسقط رأسه ببنغلاديش، وتتمحور أعماله بمعظمها حول المواضيع الإنسانيّة، والحقوق الاجتماعيّة، وتغيّر المناخ، والمشاريع طويلة الأمد.
لارس بويرينج:  مدير مؤسسة صورة الصحافة العالمية «وورلد برس فوتو»، ورائد أعمال في مجال التصوير الفوتوغرافي، واستشاري، ومدرس ذو خبرة كبيرة.
لوران شيير:  مصور فرنسي تجسّد مجموعته «بيوت طائرة» رؤية شاعرية لباريس، ويعكس من خلالها ولعه بعاصمة الأنوار وفن العمارة والسينما والشؤون الاجتماعية وحكايا الناس.
لوكا فينتوري:  مصور من إيطاليا دفعه شغفه إلى تأسيس «جائزة سيينا الدولية للتصوير»، الفعالية الاحتفالية العالمية التي تحمل اسم مدينته.
مايك براون:  مصور تجاري ذو شغف كبير بالتدريب والتعليم، لديه مجموعة كبيرة من المتعاملين في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 260 ألف متابع على قناته في «يوتيوب».
محمد كمال:  مصور مصري مقيم في دبي ومتخصص في فن تصوير المناظر الطبيعية والبورتريه، وينقل الجمال الموجود في المساحات الطبيعية الشاسعة من زوايا ومصادر إضاءة متعددة.
محمد مراد:  مصور كويتي حاصل على جوائز عديدة في تصوير الحياة البرية، وله اهتمام وشغف خاص بتصوير الطيور.
محمد محيسن:  مصور أردني ومؤسس ورئيس مجلس إدارة المنظمة الهولندية «مؤسسة يوميات لاجئ» وفاز مرتين بجائزة «بوليتزر» العالمية، وينكبّ منذ عقد من الزمان على توثيق أزمة اللاجئين في شتى أنحاء العالم.
نيل بايلي:  سائق دراجة نارية ومصور وصحفي ناشط في مجال العمل الخيري والإنساني وهو مؤسس «Wellspring International Outreach» المختصة بمساعدة الايتام حول العالم.
بالاني موهان:  مصور مقيم في الإمارات بدأ حياته المهنية بالعمل مع «Sydney Morning Herald» في أستراليا، ولديه ستة كتب.
باولا برونشتاين:  مصورة صحفية أمريكية تركز على تغطية مواضيع متنوعة مثل الشؤون الإنسانية، والقضايا والصراعات في شتى أنحاء العالم.
 راي ويلز:  مصور إنجليزي عالمي يعمل محرر صور في صحيفة «صنداي تايمز»، يحرص على الموازنة بين نقل صور قاسية وصادمة والمحافظة على الجمهور.
روبن هاموند: يكرس المصور النيوزيلندي أعماله لرصد واقع المجموعات المهمشة من خلال منظمته غير الربحية «Witness Change» التي تعمل على تعزيز حقوق الإنسان من خلال سرد القصص المرئية.
روبن مورغان: المؤسس والرئيس التنفيذي ل«Iconic Images»، ويسعى إلى تحميض الأفلام القديمة وتحويلها إلى نسخ رقمية وحفظها للأجيال القادمة، ويتعاون في إنشاء المعارض ونشر الكتب.
رون ب. ويلسون:  مصوّر يتّخذ من مدينتَي نيويورك وميامي مقراً له، ويتخصّص في التصوير الفوتوغرافي الوثائقي، ويصبّ تركيزه بشكل عام على البيئة.
ساجين ساسيدهاران:  مصور فوتوغرافي من الهند متخصص في مجال الفنون الجميلة حاصل على عدد من الجوائز، يتخذ من دبي مقراً له، ويتخصص في التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود. 
صامويل فيرون:  تخصص على مدى عقدين من الزمن، في تصوير الطبيعة، إذ تحوّلت عدسته مع مرور السنين إلى أداة للتنقيب عن أندر وأروع المناظر مثل كثبان الصحارى الناميبية الحمراء، وبحيرات إندونيسيا الحمضية، والغابات المطيرة في كوستا ريكا.
سامي العلبي:  مصور مصري المقيم في دبي وحاصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية، ويستمد إلهامه من عشقه بعلم الفلك والنجوم والمغامرات منذ الصغر، حيث يعتبر من أهم المصورين في هذا المجال في المنطقة.
سيجرام بيرس:  يولي أهمية كبيرة للإضاءة في تصوير البورتريه والسيارات، والتي تمنحه القدرة على إظهار جوهر الصورة، إذ يرى أن الإضاءة الدرامية هي الأولوية في كل إطار من صور البورتوريه أو المرئيات الآلية، لأنها تتيح له خلق الحالة المزاجية والتقاط روح موضوعه.
سنثيل كوماران:  مصور هندي مستقل يوثق قضايا الصراع بين الإنسان والحيوان في المحيط الحيوي لخليج مانار وتجارة الحيوانات غير القانونية في كمبوديا.
سيرجي بونوماريف:  مصور فوتوغرافي مستقل مقيم في موسكو، اشتهر بعمله في تغطية الحروب والصراعات في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أزمة المهاجرين في أوروبا.
سهيل كرماني:  مصور وأستاذ جامعي بريطاني يدرّس في جامعة نيويورك أبوظبي، لديه شغف كبير بتصوير الناس، مع تركيز خاص على السفر والشوارع والوثائقيات.
تاداس كازاكيفيسيوس:  يلجأ المصور الليتواني المتخصص في عالم التصوير الوثائقي، إلى نقل المشاعر الإنسانية من خلال أعماله.
طارق قبلاوي:  مخرج لبناني فلسطيني التقط من خلال عمله مع مؤسسات صحفية دولية، مشاهد مؤثرة للاحتجاجات السلمية في لبنان.
تيموثي آلن:  مصور بريطاني عالمي أسس بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة «منحة تيموثي آلن للتصوير الفوتوغرافي» التي تحتفي بإنجازات خمسة مصورين سنوياً.
تران توان فييت:  مصور فيتنامي حصل على عدة جوائز، ومتخصص في تصوير السفر والفنون الجميلة والمواضيع الثقافية.
يفتح المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في دورته الخامسة هذا العام الباب للتعرّف على إبداعات بصرية نقلتها عدسات 51 مصوراً من أفضل مصوري العالم، يروون سيرة العالم وقضاياه، ويقدمون على مدار 4 أيام سلسلة من ورش العمل والجلسات الحوارية والتدريبية تتطرق لأسس التصوير ومهاراته وتقنيات فنون الصورة، وذلك خلال الفترة بين 10 و13 فبراير الجاري في مركز إكسبو الشارقة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"