عادي

تحالف بريطاني ألماني لتطوير لقاح مضاد للسلالة «المتحوّرة»

00:22 صباحا
قراءة دقيقتين
1


قالت شركة «جلاكسوسميث كلاين» البريطانية للأدوية، وشركة «كيورفاك» الألمانية إنهما تخططان للتعاون في صنع جيل جديد من اللقاحات التي تستهدف السلالة المتحورة من «كوفيد-19» فيما قالت الصين إنها تعتزم مد آلية كوفاكس بعشرة ملايين جرعة، في وقت قالت فيه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن جميع اللقاحات «مرحب بها» في الاتحاد الأوروبي، فيما منحت المكسيك الترخيص  الطارئ للقاح «سبوتنيك في» الروسي.
لقاح مشترك
في الأثناء، يأتي إعلان شركة «جلاكسو سميث كلاين» البريطانية للأدوية، وشركة «كيورفاك» الألمانية  للتعاون فيما بينهما في صنع جيل جديد من اللقاحات تستهدف السلالة المتحورة من فيروس كورونا ليعطي جرعة أمل بمقاومة الوباء في جميع أنحاء العالم، وذكرت الشركتان أن «الزيادة في المتغيرات الناشئة مع القدرة على تقليل فعالية الجيل الأول من لقاحات «كوفيد-19» تتطلب تسريع الجهود لتطوير لقاحات ضد المتغيرات الجديدة للحفاظ على خطوة واحدة قبل الوباء».
100 مليون جرعة
 وتم إعطاء أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في أنحاء العالم، بعد أقل من شهرين من إطلاق أولى حملات التطعيم الجماعية في بداية ديسمبر/ كانون الأول، وتتركز 65% من الجرعات في البلدان ذات الدخل المرتفع، (بحسب تعريف البنك الدولي)، التي يقطنها 16% فقط من سكان العالم.
 ورخّصت المكسيك للاستخدام الطارئ للقاح «سبوتنيك في» الروسي المضادّ لكوفيد-19، بحسب ما أعلنت السلطات الصحيّة في ثاني دول أمريكا اللاتينية تضرّراً من فيروس كورونا. .
 ترحيب ميركل
 وفي ألمانيا، قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «مرحب بها» في الاتحاد الأوروبي فور حصولها على موافقة الهيئات الناظمة، بعد أن أظهرت اختبارات أن لقاح «سبوتنيك-في» الروسي فعال بنسبة 91,6 في المئة. وجددت المستشارة وعدها بأن ألمانيا تمضي في مسار تقديم لقاح ضد «كوفيد-19» لكل ألماني بحلول أواخر سبتمبر/ أيلول.  
 تمديد الإغلاق
 أما في هولندا، فقد أعلن رئيس الوزراء،  مارك روته، أنّ بلاده ستمدّد العمل بالعديد من إجراءات مكافحة فيروس كورونا حتى 2 مارس/ آذار، بسبب مخاوف من «الصعود السريع» للفيروس المتحوّر الذي ظهر للمرة الأولى في بريطانيا.
مد «آلية كوفاكس»
 وفي بكين، قالت وزارة الخارجية، إن الصين تعتزم مد آلية كوفاكس التي تهدف لضمان التوزيع العادل للقاحات «كوفيد-19» بعشرة ملايين جرعة من اللقاحات، إذ قدمت ثلاث شركات صينية طلبات للانضمام إلى الآلية.
ومن المنتظر أن تبدأ آلية كوفاكس، توزيع اللقاحات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل هذا الشهر.   
 وفي الهند، كشف مصدر مطلع على مسح حكومي للأجسام المضادة إن نحو ربع سكان الهند البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة، قد يكونون أصيبوا بفيروس كورونا، ما يشير إلى أن العدد الفعلي للإصابات هناك يزيد بكثير على الحصيلة الرسمية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"