هل دخل بوتين الفخ؟

01:47 صباحا
قراءة 4 دقائق
د.غسان العزي

شكل التدخل العسكري الروسي المباشر في سوريا مفاجأة لكثير من المراقبين الذين يخشون اندلاع حرب عالمية ثالثة نتيجة تهور الرئيس بوتين لسببين، أولهما أن المجلس الأعلى للبرلمان الروسي أعطى في ٣٠ سبتمبر/ أيلول المنصرم، موافقته لبوتين باستخدام القوات الجوية الروسية خارج الحدود، ما يعني أنه قد يمتد خارج سوريا إلى أي دولة قد تطلب المساعدة.
وثانيهما أن روسيا أدخلت إلى سوريا أسلحة جد متطورة ومنها مثلاً منظومة صواريخ سام علماً بأن داعش لايمتلك طائرات مقاتلة.
ماذا وراء هذا الانخراط الروسي المباشر، المفاجئ بحجمه وتوقيته، في سوريا؟
من الواضح أن موسكو تسعى لإطالة أمد بقاء الأسد في السلطة عبر وقف تقدم معارضيه، فهو الباب الشرعي الوحيد لقواعدها وموانئها القائمة والمخطط لبنائها، على الشواطئ السورية المتوسطية الدافئة.
وهكذا فإن الدفاع عن الأسد هو دفاع عن المصالح الروسية المباشرة. وإذا كانت واشنطن وحلفاؤها يميزون بين «داعش»و«النصرة»والمعارضة المعتدلة فإن موسكو تعادي كل من يعارض الأسد وتريد أن تحول دون سقوط هذا الأخير والذي يشكل لها خسارة بل إهانة سياسية واستراتيجية.
من هنا تركيزها، منذ بداية العمليات، على قصف مواقع المعارضة التي بات الغرب يتكيف معها والتي لطالما تواجهت مع «داعش» وطردته من مناطق باتت تسيطر عليها.
ومن المؤكد أيضاً أن بوتين يسعى لتوكيد موقعه كلاعب أساسي في المنطقة وكزعيم لقوة عظمى على الساحة الدولية ينبغي أن يحسب لها الغرب الحساب، وأن يبرهن بأن لبلاده مصالح مهمة ليس فقط في الجوار الأوكراني القريب. وفي الوقت نفسه وعلى الرغم من عدم وجود صلة مباشرة بين الملفين السوري والأوكراني، كما صرحت بذلك أنجيلا ميركل، يسعى بوتين للاستفادة من موقعه القوي في سوريا من أجل الخروج من المأزق الأوكراني.
فهو بتهديده مستقبل نفوذ ومصالح الغرب في الشرق الأوسط من البوابة السورية والتحالف مع إيران والعراق لا بد أن يحصل على تنازلات من هذا الغرب لاسيما أنه سوف يكون قادراً، في المستقبل المنظور، على عرض خدمات عسكرية واستخباراتية ضد المتطرفين الإسلاميين، من داعش وغيره، في التبادلات مع الغرب وخاصة الأوروبيين الذي يخشون، أكثر من الأمريكيين، تسلل هذا التطرف إلى بلادهم مع موجات الهجرة المستمرة.
وهكذا فلا خوف من صدام بين روسيا والغرب في سوريا ولا من حرب عالمية ثالثة. فبوتين ما انفك يردد، منذ وصوله إلى السلطة في العام ٢٠٠٠، بأنه والغرب في جانب واحد ضد الإرهاب. وغداة تفجيرات سبتمبر/ أيلول ٢٠٠١ كان موقفه واضحاً إلى جانب الولايات المتحدة والتحالف العالمي ضد الإرهاب، الأمر الذي أعطاه ضوءاً أخضر ضد المتطرفين الشيشان وأنهى الأزمة الشيشانية بأكثر الطرق عنفاً.
وإلى سوريا لا يستطيع بوتين إرسال عدد كبير من الجنود والأسلحة والأعتدة لأسباب جغرافية وإقليمية وداخلية، ولأنه على الأرجح لا يريد استعادة التجربة السوفييتية الفاشلة في أفغانستان أو الأمريكية في العراق.
ففي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كرر القول بأنه ذهب إلى سوريا لمحاربة الإرهاب بسبب تقاعس الغرب عن ذلك.
وجل ما يسعى إليه هو الاستحواذ على أوراق تفاوضية مع الغرب بخصوص العقوبات الاقتصادية وأوكرانيا وتقاسم النفوذ في الشرق الأوسط حيث إن التواجد في المياه الدافئة هدف لا عودة عنه.
أحد أهداف بوتين المهمة أيضاً الحلول محل النفوذ الإيراني المستفحل في سوريا. صحيح أن إيران ما تزال وستبقى حليفة لروسيا لكن الرئيس الأسد بات في حالة تبعية كاملة للجمهورية الإسلامية التي أنقذته من السقوط بانخراطها وحلفائها الكامل إلى جانبه إلى درجة أنه بات يهمل الطلبات الروسية ومنها، على سبيل المثال، عدم استخدام الأسلحة الكيميائية كما فعل في أغسطس/آب العام ٢٠١٣. ولا ننسى أن الاتفاق النووي مع الغرب يعطي للنفوذ الإيراني دفعاً جديداً يكاد يهدد النفوذ الروسي. لذلك يفضل بوتين أن يمسك بنفسه زمام الأمور ويجلس على رأس تحالف تكون إيران عضواً فيه، كما تفعل الولايات المتحدة التي تتزعم تحالفاً يضم عدداً من الدول.
لكن هل ينجح بوتين أم أنه وقع في فخ محكم نصبه له الأمريكيون؟
«قيصر روسيا» كما يلقبونه تمكن من السيطرة على مفاصل السلطة الروسية بفضل تأييد شعبي واسع له إضافة إلى تأييد طبقة رجال المال والأعمال.
استطلاعات الرأي في روسيا تكشف عن رفض ٦٩ في المئة من الروس للتدخل العسكري المباشر إلى جانب الأسد، على عكس الحالة الأوكرانية التي كان فيها التأييد الشعبي واسعاً واضحاً. لذلك أعلن بأنه لن يرسل إلا المتطوعين من الجيش الروسي إلى سوريا وبأعداد قليلة وبأن التدخل سيقتصر على القصف الجوي. لكن نجاح بوتين في أوكرانيا كان ثمنه عزلة دولية وعقوبات اقتصادية غربية بات ينوء تحتها الاقتصاد الروسي المتعب في زمن الانخفاض الحاد في أسعار النفط.
لذلك عليه أن يسارع إلى قطف الثمار الاقتصادية والسياسية لتدخله في سوريا وإلا فإنه قد يؤلب رجال الأعمال عليه ويخسر التأييد الشعبي مصدر قوته.
من ناحية ثانية فإذا كان هدف التدخل العسكري في سوريا، كما صرّح ميدفيديف، هو محاربة الإرهابيين خارج الحدود قبل وصولهم إلى روسيا، فإن هذا التدخل قد ينتج العكس تماماً فيكون له ردود فعل كارثية في الداخل أو على الحدود الروسية مع المسلمين لاسيما في القوقاز.
هذه أمور يدركها أوباما الذي يعاب عليه الضعف والتردد والفشل في الملف السوري.
لذلك فإن رد فعله الضعيف (مجدداً) أمام الهجمة الروسية والمتمثل بالموافقة على العمليات الروسية والتنسيق الجوي والامتناع عن تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات الحربية الروسية ...الخ ربما يكون هدفه دفع بوتين إلى فخ يضحى مستنقعاً يستنزفه مع الوقت فيدفعه إلى الجلوس على طاولة المفاوضات الكبرى مع الغرب لبيع أوراقه، ومنها رأس النظام السوري، بأثمان أرخص بكثير من تلك التي يطلبها اليوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

دكتوراه دولة في العلوم السياسية وشغل استاذاً للعلاقات الدولية والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية ومشرفاً على اطروحات الدكتوراه ايضاً .. أستاذ زائر في جامعات عربية وفرنسية.. صاحب مؤلفات ودراسات في الشؤون الدولية باللغتين العربية والفرنسية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"