عادي

مدعي «الجنائية الدولية» يبدأ ولاية مملوءة بالتحديات

15:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1


تولى المحامي البريطاني كريم خان، الأربعاء، مهامه مّدعياً عاماً للمحكمة الجنائية الدولية، مدشناً بذلك مهمة معقدة تشمل التحقيق المثير للجدل في النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.
ويشغل كريم خان المنصب خلفاً للغامبية فاتو بنسودا التي انتهت مدة ولايتها البالغة تسع سنوات، ولقيت إشادة لتوسيع نطاق عمل المحكمة الجنائية الدولية، رغم أنها واجهت إخفاقات أيضاً مثل قضية الرئيس السابق لساحل العاج لوران جباجبو.
وأدى كريم خان (51 عاماً) اليمين، أمس الأربعاء، لتولي منصبه رسمياً. وقال أثناء أدائه اليمين في مقر المحكمة في لاهاي «أتعهّد رسمياً بأن أمارس مهامي وسلطاتي كمدع عام للمحكمة الجنائية الدولية بشرف وأمانة وحياد ووفقاً لما يمليه الضمير».
وانتخب خان مدعياً عاماً للمحكمة الجنائية الدولية في فبراير/ شباط  في نيويورك من قبل الدول الموقعة على نظام روما الأساسي.
وكان خان، المحامي والمتخصص في حقوق الإنسان قبل اختياره، يشغل منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، وكُلِّف قيادة تحقيق الأمم المتحدة الخاص في جرائم تنظيم «داعش».
وتدخل خان في الدفاع عن شخصيات عدة أمام الجنائية الدولية، لا سيما سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.
وتنتظر كريم خان ملفات ضخمة وقضايا معقدة، بما في ذلك طلب موافقة على تحقيق في الحرب على المخدرات في الفلبين أعلن عنه الاثنين، والتحقيق في جرائم الحرب في أفغانستان، والتحقيق في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
 وسوف يواجه المدعي العام الجديد أيضاً معارضة قوى كبرى رفضت الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، مثل الولايات المتحدة، وإسرائيل، والصين.(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"