الأورام السرطانية

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين

هل تتوفر أعداد دقيقة عن إجمالي حالات الأورام السرطانية سواء الجديدة أو المكتشفة سابقاً والتي تتلقى العلاج في مختلف المنشآت الصحية الحكومية والخاصة؟ وهل تتوفر بيانات موحدة عن نسب انتشار الأنواع المختلفة من الأورام السرطانية على مستوى الدولة؟ توفير مثل هذه البيانات والأرقام الدقيقة يساعد كثيراً في تحديد حجم مشكلة الأورام السرطانية ومن ثم وضع الاستراتيجيات الوقائية والتشخيصية والعلاجية التي تساعد في التعامل الصحيح مع هذه المشكلة الصحية المجتمعية.
ما يعلن من أرقام ونسب عن الأورام السرطانية في الدولة في الغالب تكون على مستوى محلي أو مستوى منشأة صحية أحياناً، الأمر الذي يطرح التساؤل الأهم أين السجل الوطني للأورام السرطانية الذي طرح منذ سنوات طويلة، ويهدف إلى تسجيل ورصد جميع إصابات الأورام السرطانية على مستوى الدولة، وإذا كان هذا السجل موجوداً ومعمولاً به، من الأفضل إطلاع أفراد المجتمع بين فترة وأخرى عن نتائج هذا السجل وتحليل المعلومات التي يتم جمعها، فهل تتوفر معلومات عن حالات الأورام التي شفيت تماماً، وهي بالمناسبة بالآلاف.     
الكثير من حالات الأورام السرطانية بمختلف أنواعها ما زال يتم اكتشافها وتشخيصها في وقت متأخر، ما يعقّد من خطط العلاج ويقف عائقاً أمام تحقيق نسب نجاح أفضل، إلى جانب زيادة الضغط على المنشآت الصحية ذات العلاقة بعلاج الأورام السرطانية، ومن هنا يجب أن يكون التركيز وبشكل لافت على التشخيص المبكر والفحوص الدورية التي ما زالت تتهرب منها شركات التأمين الصحي وتماطل في الموافقة عليها وصولاً إلي رفض تغطية تكلفتها.
تجميع خدمات تشخيص وعلاج الأورام السرطانية بين المستشفيات القريبة خطوة مهمة، من شأن ذلك تحقيق نتائج أفضل لتركيز توفير الخدمة وشموليتها لجهة وجود مختلف التخصصات التي يحتاج إليها مريض السرطان، في المقابل ما زالت الكثير من المناطق الطبية تحتاج إلى وجود مركز متكامل لعلاج الأورام السرطانية للتخفيف من معاناة المرضى الذين يضطرون للسفر بين مدن الدولة وصولاً إلى المراكز المتخصصة في علاج الأورام. 
مؤسسات المجتمع المدني تقوم بدور رائع في هذا الجانب، كما في جمعية أصدقاء مرضى السرطان في الشارقة التي تقوم بدور مميز في نشر التوعية حول الأورام السرطانية، ومدّ يد العون إلى مرضى الأورام، ومثل هذه المؤسسات تحتاج إلى الدعم والتشجيع من جميع الأفراد والجهات الحكومية والخاصة للدور النبيل الذي تقوم به في التخفيف من معاناة المرضى.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"