عادي

عشرات الحرائق تندلع غربي كندا وفي كاليفورنيا

19:08 مساء
قراءة دقيقتين
حرائق كاليفورنيا

فانكوفر - أ ف ب
اندلعت عشرات الحرائق في غربي كندا وكاليفورنيا، الجمعة، بدون أمل في تحسن الوضع بسبب موجة حر غير مسبوقة أدت إلى وفاة المئات.
وأجلي ألف شخص الخميس في كولومبيا البريطانية غربي كندا؛ حيث أتى حريق على ما يقارب 90% من بلدة ليتون.
وتسببت موجة الحر بوفاة نحو 500 شخص في كندا و16 على الأقل في الولايات المتحدة، ويعتقد علماء بأنها ناجمة عن الاحتباس الحراري.
ودمرت بلدة ليتون الواقعة على بعد 250 كيلومتراً شمال شرقي فانكوفر، والتي اشتهرت لتسجيلها هذا الأسبوع رقماً قياسياً للحرارة بلغ 49,6 درجة مئوية. وأجلي سكانها الـ250 مساء الأربعاء، بعد اندلاع حريق ضخم. ووسعت عمليات الإخلاء لاحقاً لتشمل مئة منزل شمالي ليتون.
وقال براد فيس نائب الدائرة على «فيسبوك»: «أتت النيران على 90% من البلدة». وأعلن رئيس وزراء الدائرة جون هورغان في مؤتمر صحفي الخميس، أن كولومبيا البريطانية سجلت 62 حريقاً في الساعات الـ24 الماضية. وتابع: «لا يسعني إلا أن أؤكد أن خطر اندلاع حرائق كبير حالياً في جميع كولومبيا البريطانية تقريباً، وأحث السكان على الإصغاء إلى السلطات»، وأوضح أنه طلب تعزيزات فيدرالية.
وأكد وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان على «تويتر»: «كانت الساعات الـ24 الماضية صعبة لسكان ليتون. إن القوات المسلحة الكندية مستعدة لمساعدة السكان». ولم تعلن سلطات المقاطعة بعد إصابات أو وفيات مرتبطة بهذه الحرائق المندلعة شمالي مدينة كاملوبس.
وتوقعت إدارة مكافحة الحرائق في كولومبيا البريطانية مساء الخميس، يوماً آخر صعباً للغاية مع حرائق بسبب الظروف الحارة والجافة غير المسبوقة.
وأوضحت وزارة البيئة الكندية، في نشرة بثتها لمنطقة برينس جورج في كولومبيا البريطانية أن مدة موجة الحر مثيرة للقلق، لأن الحرارة لا تتراجع ليلاً.
والخميس، استمرت موجة الحر في التوجه شرقاً عبر حقول وسط كندا. وصدرت تحذيرات من الموجة في مقاطعات ألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا وكذلك جزء من الأقاليم الشمالية الغربية وشمالي أونتاريو.
كما شهدت ولايتا واشنطن وأوريغون الأميركيتان عبر الحدود، هذا الأسبوع درجات حرارة قياسية.
وفي شمال كاليفورنيا، دعت السلطات إلى إخلاء مساحات شاسعة بعد حريق كبير أتلف نحو 20 ألف هكتار، ولم يخمد منه سوى 20% الجمعة.
وقالت خدمة الإنذار من الحرائق، إن الحريق مستعر منذ أسبوع بعدما تسببت به صاعقة.
وأظهرت مشاهد من المنطقة تلالا وغابات تلتهمها النيران، والسماء مملوءة بالدخان فيما حاول رجال الإطفاء إخماد الحريق. وتم الإبلاغ عن حوالى 12 حريقاً في أنحاء كاليفورنيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"