عادي
حسب تقرير «بيوت» و «دوبيزل»

«عقارات دبي» تحقق أداءً تصاعدياً قوياً خلال النصف الأول

22:52 مساء
قراءة 8 دقائق
1

دبي: «الخليج»
أكد تقرير «بيوت» و«دوبيزل» عن سوق عقارات دبي للنصف الأول من عام 2021، أن القطاع سجل أداء تصاعدياً هائلاً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021 الجاري؛ الأمر الذي يؤكده المنحى التصاعدي لأسعار بيع وإيجار العقارات في المناطق الأكثر طلباً في الإمارة. وأوضح التقرير أن العقارات المعروضة للبيع في دبي شهدت ارتفاعات في الأسعار تراوحت بين 6 و20% خلال النصف الأول من عام 2021.

وكانت «قرية جميرا الدائرية»، و«أكويا أكسجين»، و«دبي لاند»، و«أبراج بحيرات الجميرا» هي المناطق الأكثر طلباً من قبل المشترين الباحثين عن الشقق والفلل ذات الأسعار المناسبة، بينما فضل المستثمرون الباحثون عن العقارات الراقية مناطق «دبي مارينا»، و«وسط مدينة دبي» و«المرابع العربية». وأشار التقرير كذلك، إلى نمو الطلب على بعض المناطق الحديثة مثل «دبي هيلز استيت» خلال النصف الأول من عام 2021.

شهدت إيجارات الشقق ذات الأسعار المناسبة في دبي انخفاضات طفيفة بنسبة لم تتجاوز 10%، في حين شهدت إيجارات العقارات الفاخرة ارتفاعات متفاوتة وصلت إلى 13%. ومن ناحية أخرى، شهدت إيجارات الفلل ذات الأسعار المناسبة ثباتاً بشكل عام في النصف الأول من عام 2021، بينما سجلت إيجارات الفلل الفاخرة ارتفاعاً تراوح بين 5% و21% في متوسط الإيجار السنوي.

1

وأظهر المستأجرون الباحثون عن عقارات بأسعار مناسبة، بشكل عام، تفضيلهم لمناطق «قرية جميرا الدائرية»، و«النهدة»، و«مردف» و«أكويا أكسجين»، بينما حظيت «دبي مارينا» و«وسط مدينة دبي» و«جميرا» و«البرشاء» بطلب أكبر من قبل المستأجرين الذين يتطلعون إلى السكن في العقارات الفاخرة.

عدد الصفقات

ووفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، فقد تم تسجيل 16,558 صفقة بيع للعقارات السكنية بقيمة وصلت إلى 24.7 مليار درهم إماراتي في دبي خلال النصف الأول من العام. وكانت العقارات الجاهزة الأكثر تفضيلاً من قبل المشترين خلال تلك الفترة، مستحوذة على 59% من إجمالي المعاملات؛ الأمر الذي يُعزى إلى الطلب المتزايد من المستخدمين النهائيين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى ملكية المنازل أو ترقية منازلهم.

وأشار التقرير إلى أن النمو الذي حققه سوق عقارات دبي خلال النصف الأول من عام 2021 جاء مدفوعاً بعدة عوامل، أهمها تصدر دولة الإمارات قائمة دول العالم الأكثر تطعيماً ضد فيروس «كورونا»، إلى جانب تصنيفها ثاني أكثر الدول أماناً في العالم. ونوّه التقرير بأن هذه المؤشرات لم تساعد على تحقيق التعافي الاقتصادي بعد الإغلاق فحسب؛ بل سلطت الضوء على مدى جاذبيتها كوجهة استثمارية عالمية.

وفي السياق ذاته، أسهمت التعديلات التي تم الإعلان عنها مؤخراً مثل استحداث تأشيرة إقامة العمل عن بعد، ومنح الإقامة الذهبية طويلة الأمد، وتعزيز ملكية الأجانب بنسبة 100% في جذب مزيد من الاستثمارات وتعزيز مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، إلى جانب استقطاب مزيد من الكفاءات المهنية، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على أداء سوق العقارات. ومن ناحية أخرى، أكدت «إعمار العقارية» ارتفاع مبيعاتها بنسبة 250% في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت الذي سجلت فيه دائرة الأراضي والأملاك في دبي نمواً بنسبة 221% في قيمة المعاملات العقارية خلال مايو 2021، مقارنة بمايو 2020.

1

منحنى تصاعدي

وتعليقاً على النتائج التي أوردها التقرير، قال حيدر علي خان الرئيس التنفيذي لشركتي «بيوت» و«دوبيزل»: «صاحبت بداية عام 2021 العديد من المؤشرات التي أكدت المنحى التصاعدي لسوق العقارات في دبي، والتي جاءت تزامناً مع ارتفاع أسعار بيع العقارات؛ الأمر الذي أكدته معظم الوكالات العقارية التي شاركتنا النتائج التي حققتها خلال النصف الأول من عام 2021. وكذلك الحال بالنظر إلى البيانات الواردة من دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي تظهر ارتفاعاً في معدلات الاهتمام والتصرفات العقارية، حيث ارتفعت نسبة المعاملات العقارية المنجزة إلى 200% في مايو 2021، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. كما انعكس الأداء الإيجابي لقطاع العقارات في دبي على موقعي بيوت ودوبيزل ليسجلا معاً أكثر من 28 مليون زيارة خلال الأشهر الماضية.

لقد أسهمت معدلات التطعيم المرتفعة للحد من انتشار فيروس كورونا والمبادرات الصادرة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤخراً، في تعزيز قدرة الاقتصاد المحلي على تخطي التحديات الناجمة عن الوباء، ودفع سوق العقارات نحو تحقيق معدلات نمو متصاعدة».

مبيعات الشقق

ووفقاً للبيانات الصادرة عن «بيوت» و«دوبيزل»، سجل سوق الشقق الفاخرة في دبي ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المبيعات، مما يشير إلى تزايد الطلب على المنازل الفاخرة. وحافظت «دبي مارينا» على صدارة قائمة أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق الفاخرة خلال النصف الأول من عام 2021. يذكر أن متوسط سعر القدم المربعة للشقق الجاهزة للسكن قد ارتفع بنسبة 7.11%، من 1,160 درهماً إماراتياً في نهاية النصف الثاني من 2020 إلى 1,242 درهماً إماراتياً في نهاية النصف الأول من 2021. وشهد متوسط سعر القدم المربعة للشقق الجاهزة في مناطق «وسط مدينة دبي» و«الخليج التجاري» ارتفاعات متباينة خلال الأشهر الستة الماضية قدرت ب7% و6% على التوالي، في حين سجل متوسط سعر القدم المربعة للشقق الفاخرة في «جميرا بيتش ريزيدنس» و«نخلة جميرا» ارتفاعاً ملحوظاً وصل إلى 20%؛ الأمر الذي يشير إلى تزايد الطلب على المناطق ذات الإطلالات البحرية. من جهة أخرى، استحوذت «قرية جميرا الدائرية» على اهتمام المشترين والمستثمرين الباحثين عن شقق سكنية بأسعار منخفضة، وشهد متوسط سعر القدم المربعة للشقق انخفاضاً طفيفاً خلال النصف الأول من عام 2021 من 839 درهماً إماراتياً ليصل إلى 812 درهماً إماراتياً؛ الأمر الذي يعزى إلى سعي الملاك للحفاظ على أسعار تنافسية خاصة مع تسليم مزيد من المشاريع في المنطقة، مثل أبراج بلووم. واستقطبت الشقق في مناطق «أبراج بحيرات الجميرا»، و«واحة دبي للسيليكون»، و«مدينة دبي الرياضية»، و«المدينة العالمية»، مزيداً من المستثمرين الباحثين عن شراء عقارات بأسعار معقولة. يذكر أن أسعار الشقق في هذه المناطق سجلت ارتفاعات لم تتخط 6%.

مبيعات الفلل

ووفقاً للاتجاهات التي أوردها التقرير عن سوق عقارات دبي للنصف الأول من عام 2021، شهدت مناطق عدة معروفة بضمها فللاً فاخرة، ارتفاعاً في أسعار المبيعات، وحافظت «المرابع العربية» على صدارة قائمة أكثر المناطق جذباً للمستثمرين الباحثين عن شراء الفلل الفاخرة خلال النصف الأول من عام 2021. وسجل متوسط سعر القدم المربعة للفلل المعروضة للبيع فيها ارتفاعاً من 917 درهماً إماراتياً مع نهاية النصف الثاني من عام 2020 إلى 1,099 درهماً إماراتياً مع نهاية النصف الأول من عام 2021.

وواصل المشترون والمستثمرون ذوو الدخل المرتفع أيضاً، اهتمامهم بالمشاريع المصممة للأسر مثل «دبي هيلز استيت»، والتي سجل متوسط سعر القدم المربعة فيها ارتفاعاً بنسبة 14% ليصل إلى 1203 دراهم. وسجلت أسعار الفلل الفخمة في مناطق أخرى مثل «نخلة جميرا» و«جميرا جولف إستيت» ارتفاعاً ملموساً بنسبة 18%، ليصل إلى متوسط 2,623 درهماً، و1207 دراهم على التوالي.

ومن ناحية أخرى، تفوقت «أكويا أكسجين» على «قرية جميرا الدائرية» لتتصدر قائمة أكثر المناطق طلباً لشراء الفلل بأسعار مناسبة في دبي، من قبل المشترين المحتملين. واستقر متوسط سعر القدم المربعة للفلل في «أكويا أكسجين» عند 557 درهماً خلال النصف الأول من عام 2021، وسجل متوسط سعر القدم المربعة للفلل في «قرية جميرا الدائرية» و«دبي لاند» ارتفاعات طفيفة قدرت ب6% و8% على التوالي.

واستحوذت المشاريع المتكاملة مثل «الينابيع» و«مدن» على اهتمام المشترين والمستثمرين المحتملين في النصف الأول من عام 2021. وشهدت كلتا المنطقتين ارتفاعاً في أسعار المبيعات بنسب تراوحت بين 10% و16%، مما يؤكد استمرار الطلب على المناطق التي توفر مرافق صديقة للأسر.

عوائد الإيجار

ومازالت «المدينة العالمية» الخيار المفضل للباحثين عن أعلى العوائد الاستثمارية للشقق السكنية ذات الأسعار المنخفضة، حيث تقدم عوائد مرتفعة بمتوسط 7.51%، في حين سجلت الشقق الفاخرة في «دبي مارينا» عوائد استثمارية تنافسية بنسبة 5.5% خلال النصف الأول من عام 2021. ووفقاً للبيانات الواردة في تقرير «بيوت» و«دوبيزل»، كان مشروع «ابن غاطي ميراج» في «قرية جميرا الدائرية» هو الخيار الأكثر طلباً من قبل الراغبين في شراء الشقق ذات الأسعار المناسبة التي لا تزال قيد الإنشاء في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما كانت «فلل ركان» في «دبي لاند» الخيار المفضل للباحثين عن شراء الفلل ذات الأسعار المناسبة قيد الإنشاء.

أما بالنسبة للباحثين عن شراء الشقق الفاخرة قيد الإنشاء، فقد كان مشروع «داون تاون فيوز II» هو الأكثر طلباً من قبل المشترين، بينما مازال مشروع «دستركت ون» في «مدينة محمد بن راشد» يتصدر أكثر عمليات البحث لدى للباحثين عن الفلل الفاخرة.

إيجارات الشقق

استمرت «قرية جميرا الدائرية» تصدرها قائمة المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الشقق ذات الأسعار المناسبة خلال النصف الأول من عام 2021. وبحسب تقرير «بيوت» و«دوبيزل» عن سوق عقارات دبي، شهد متوسط إيجار الشقق في «قرية جميرا الدائرية» انخفاضاً طفيفاً تراوح بين 1 و5% خلال الأشهر الماضية، ليبلغ متوسط الإيجار نحو 27 ألف درهم سنوياً للاستوديو، و42 ألف درهم سنوياً للشقق ذات غرفة واحدة، و60 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفتين وصالة.

وشملت قائمة أكثر المناطق المطلوبة من قبل المستأجرين الباحثين عن شقق منخفضة التكلفة للإيجار «النهدة»، و«واحة دبي للسيليكون»، و«بر دبي» و«ديرة»، والتي شهدت بشكل عام انخفاضات في متوسط الإيجارات بلغت 10%؛ الأمر الذي يعزى إلى سعي الملاك إلى جذب مزيد من المستأجرين الراغبين في استئجار شقق بأسعار مناسبة في مناطق معروفة في الإمارة، نتيجة ارتفاع الإيجارات في المناطق الأرقى.

وبحسب النتائج الواردة في التقرير، جاءت «دبي مارينا» في مقدمة المناطق الأكثر طلباً من قبل المستأجرين الباحثين عن استئجار الشقق الفاخرة خلال النصف الأول من عام 2021، وسجل متوسط إيجار الشقق في «دبي مارينا» تغيرات طفيفة خلال الأشهر الستة الماضية من عام 2021، حيث انخفض متوسط إيجار الاستوديو من 63 ألف درهم إلى 61 ألفاً سنوياً، في حين ارتفع متوسط إيجار الشقق المكونة من غرفة وصالة وغرفتين وصالة بنسب تراوحت بين 2 و6%، ليصل إلى 94 ألف درهم سنوياً، و134 ألف درهم سنوياً على التوالي.

.. والفلل

الفلل في منطقة «مردف» تعد الأكثر استقطاباً للمستأجرين الباحثين عن خيارات ذات أسعار معقولة خلال النصف الأول من عام 2021، حيث انخفض متوسط إيجار الفلل المكونة من 3 غرف نوم و5 غرف نوم بشكل طفيف لم يتجاوز 6%، لتصل معدلات الإيجار في المنطقة إلى 84 ألف درهم إماراتي سنوياً، و112 ألف درهم إماراتي على التوالي، في حين استقرت الفلل المكونة من 4 غرف نوم عند 107 آلاف درهم إماراتي سنوياً. واتجه المستأجرون بشكل واضح نحو استئجار الفلل منخفضة التكلفة الواقعة في المناطق البعيدة عن وسط المدينة مثل «أكويا أكسجين»، و«قرية جميرا الدائرية»، و«مدن» و«دبي الجنوب»، حيث سجل متوسط إيجارات الفلل المكونة من 3 غرف نوم في منطقة «الينابيع» زيادة بنسبة 16.7%، حيث ارتفعت من 123 ألف درهم إماراتي في النصف الثاني من عام 2020 إلى 144 ألف درهم إماراتي سنوياً في النصف الأول من عام 2021.

وسجلت مجمعات الفلل الفاخرة في دبي ارتفاعاً في الإيجارات بشكل عام، بما يتماشى مع التوجهات السائدة في السوق العقاري للإمارة. ومازالت منطقة «جميرا» الخيار الأكثر طلباً لمستأجري الفلل الراقية في دبي خلال النصف الأول.

وسجلت المنطقة ارتفاعاً في متوسط الإيجارات بلغ 14%، بينما استقر متوسط إيجار الفلل المكونة من 4 و5 غرف نوم عند 173 ألف درهم، و224 ألف درهم إماراتي على التوالي. وشهدت الفلل المؤلفة من 6 غرف نوم في جميرا، ارتفاعاً في متوسط الإيجار السنوي بنسبة 12.8%، ليصل إلى 318 ألف درهم إماراتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"