عادي
ميناء ليفربول ومحمية سيلوس مهددان بالسحب من القائمة

ملفات ساخنة في مباحثات لجنة التراث العالمي لليونيسكو

23:36 مساء
قراءة دقيقتين

بعد انقطاع دام سنة بسبب وباء «كوفيد 19»، التئم مجدداً شمل لجنة التراث العالمي التابعة لليونيسكو اعتباراً من أمس الجمعة، لإدراج مواقع جديدة في القائمة الشهيرة أو تصنيفها «في حالة خطر»، أو حتى إزالتها من اللائحة.

وكثيرة هي الملفات المطروحة هذه السنة على اللجنة التي تنظر في مسائل عامي 2020 و2021 على السواء، ومنها حال مدينة ليفربول في بريطانيا ومحمية سيلوس في تنزانيا اللتين قد تسحبان من القائمة. ولم يسبق أن أزيل من لائحة التراث العالمي لليونيسكو سوى موقعين.

فليفربول التي تتوسّم فيها ملامح العصر الصناعي مدرجة منذ عام 2012 في قائمة التراث المهدد بالخطر، غير أن مشاريع التعديل والتخطيط الحضري ما انفكت تتواصل لدرجة جرّدتها من طابعها الأصيل، بحسب الخبراء.

ومن الملفات المهمة الأخرى، إدراج مواقع عدة في قائمة التراث المعرض للخطر من بينها الحاجز المرجاني الكبير في أستراليا الذي أثار احتمال شموله بهذا التصنيف ردات فعل محمومة في البلد.

وستجتمع اللجنة عبر «الإنترنت» برئاسة تيان شوجون، نائب وزير التعليم في الصين ورئيس اللجنة الوطنية الصينية لليونيسكو لتنظر في حالة حفظ 255 موقعاً مدرجاً في قائمة التراث العالمي، من بينها 53 مصنّفة أصلاً في حالة خطر.

وإلى جانب الحاجز المرجاني الكبير، قد ينطبق هذا التصنيف على البندقية المتضرّرة في جملة العوامل التي تضرّ بها، من السياحة الجماعية، وعلى بودابست لا سيمّا ضفتا الدانوب، نتيجة أعمال هدم «في غير محلها» وورش إعادة تشييد كبيرة.

وفي مسعى ل«تفادي هذا الخطر»، أعلنت إيطاليا عن حظر السفن السياحية الكبيرة التي تهدد الوسط التاريخي للمدينة في قرار وصفته المديرة العامة لليونيسكو، أودري أزولاي، على «تويتر» ب«الخطوة المهمة». غير أن الملف يبقى مطروحاً على طاولة مباحثات اللجنة التي ترجع إليها الكلمة الفصل.

أما أستراليا التي ما انفكت تروّج لإنجازاتها في الحفاظ على «الرصيف المرجاني الخاضع لأفضل إدارة في العالم»، فقد كثفت الجهود للتصدي لتصنيفه في عداد المواقع المهددة عملاً بمشورة الجهات الاستشارية. وترى هذه الأخيرة أن الحاجز المرجاني الكبير متضرر من جراء التغير المناخي، «وهو أكبر تهديد يواجهه»، وتلوث المياه والأنشطة البشرية.

وقد شهد الحاجز المرجاني المدرج في قائمة التراث العالمي منذ ثلاثين سنة تدهوراً شديداً يعزى خصوصاً إلى موجات ابيضاض متعددة شهدها المرجان.

ولا يكون تصنيف المواقع في حالة خطر مصحوباً بعقوبات؛ بل إنه قد يساعد على حشد الموارد لصيانة الموقع، بحسب اليونيسكو، كما يفترض ذلك متابعة معزّزة من المنظمة الأممية مع تقارير سنوية حول تطور الوضع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"