عادي

أستاذ من «أمريكية الشارقة».. زميل في أحد أبرز معاهد الهندسة الإنشائية

19:40 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة:«الخليج»

انتُخب الدكتور محمد الحمايدة، أستاذ الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية في الشارقة، ورقّي إلى رتبة زميل في معهد الهندسة الإنشائية في الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين، ليصبح الزميل الأول والوحيد في هذه المنظمة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتضم زمالة المعهد 266 عضواً من نخبة الخبراء البارزين عالمياً، ومن القادة والموجهين في الهندسة الإنشائية. والانضمام إلى الزمالة، يتم بعد تقييم ودراسة معمقين، يتضمنان إثبات امتلاك مؤهلات استثنائية لا يمكن الحصول عليها، إلا بالممارسات المتخصصة على مدى سنوات طويلة والأبحاث المبتكرة، تشمل 10 أعوام من التميز الهندسي الراسخ، والخبرات المهنية الفائقة الفريدة، فضلاً عن المهارات المتميزة.

وتصدر عن المعهد كثير من المجلات والدوريات، فضلاً عن تنظيم المؤتمرات ووضع القواعد والمعايير والنصوص في الهندسة الإنشائية التي تعزز الممارسة المهنية.

ولدى الدكتور الحمايدة مشاركات فاعلة في كثير من اللجان الفنية والفرعية التابعة للمعهد والجمعية، من بينها إصدار عام 2022 لمعايير الحد الأدنى لأحمال التصاميم والمعايير المرتبطة بالمباني والمنشآت الأخرى (ASCE / SEI 7-22)، وإصدار عام 2023 لمعايير التقييم الزلزالي والتعديل التحديثي للمباني الحالية (ASCE / SEI 41-23)، فضلاً عن قسم هندسة المناطق الباردة في الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE CRED).

وقال الدكتور الحمايدة «انتخابي للانضمام إلى زمالة معهد الهندسة الإنشائية، وهي زمالة مرغوبة ومطلوبة للغاية، أمر يدعو للغبطة ويثلج صدري مهنياً. إن مشاركتي النشطة في اللجان الفنية لمعهد الهندسة الانشائية والجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين تغمرني بالرضا، خاصة أن مساهماتي في تطوير معايير الهندسة الإنشائية البارزة يعطيني شعوراً عميقاً بالسعادة».

ويتمتع زملاء المعهد بمشاركة نشطة وواسعة النطاق في مجتمع الهندسة الإنشائية. وتستند مساهمات الدكتور الحمايدة إلى التطورات البحثية في المجالات الإنشائية وهندسة الزلازل. وتجلت هذه المساهمات عبر تأليفه لأكثر من 100 عمل بحثي علمي رفيع، نشرت في المجلات المحكّمة، فضلاً عن مقالات المؤتمرات ومجموعات البيانات والكتب والمقالات التقنية والتقارير.

وتركز اهتمامات الدكتور الحمايدة البحثية، وخبراته بشكل أساسي على الهندسة الإنشائية وهندسة الزلازل، وهو يدرّس كثيراً من مساقات الهندسة الإنشائية لطلبة البكالوريوس التي تركز على الإحصاءات، وتصاميم الهياكل الفولاذية، وأساسيات الديناميات الإنشائية واستخدام الكمبيوتر في التحليل الإنشائي. أما في الدراسات العليا، فيدرّي مساقات في هندسة الزلازل الإنشائية وتحليل المباني الشاهقة وتصميمها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"