عادي

36 شركة من 10 قطاعات حاصلة على شهادة «المُصدِّر المعتمد»

19:54 مساء
قراءة 3 دقائق
1
  • 118 متقدماً للانضمام إلى برنامج «المُصدِّر المعتمد»


دبي: «الخليج»

أعلنت مؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، عن استلام 118 طلباً للانضمام إلى برنامج «المُصدِّر المعتمد»، وحصول 36 شركة من عشرة قطاعات مختلفة على شهادة «المُصدِّر المعتمد»، وذلك منذ إطلاق البرنامج في عام 2019 بهدف تعزيز مراحل تطوير القطاع الصناعي والمصانع المحلية من مرحلة الإنتاج وصولاً إلى مرحلة التصدير، إضافة إلى تأثير البرنامج الإيجابي على المصنعين ورفع القدرات لديهم في مجال التصدير الخارجي.

ويتبنى برنامج «المُصدِّر المعتمد» محورين لمساعدة المصنعين والمصدرين على الانتقال إلى المستوى التالي، حيث يتلقى المصنعون الذين تم تحديدهم (غير المصدرين) الدعم المطلوب لتحقيق إمكانات التصدير، بينما تمر هذه الشركات في المستوى التالي بمراحل مختلفة من التأهيل والاعتماد. ويساعد هذا النهج الذي تبناه البرنامج على تهيئة وتمكين مجموعة من المصدّرين القادرين على اختراق الأسواق المتنوعة بمنتجاتهم المصنعة محلياً إلى العالمية.

وقال محمد علي الكمالي، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات: «أثبتت برامج تنمية القدرات فاعليتها في تعزيز الصناعات والقطاعات المتنوعة في دبي بشكل عام، وهذا ما لمسناه خلال تجربتنا في تعزيز التصنيع والصادرات على مر السنوات الماضية، وقد تم تصميم برنامج «المصدِّر المعتمد» بناء على هذه التجربة والحاجة إلى برنامج مخصص لتطوير قدرات وإمكانيات الشركات الناشئة، وخاصة الصغيرة والمتوسطة في مجال التصدير. وتخضع المصانع والشركات المسجلة في البرنامج لتقييم مستمر يساعدنا في تحديد احتياجاتها كما نركز على تطوير الشركات الإماراتية بشكل خاص».

وأضاف الكمالي: «توفر شهادة المصدِّر المعتمد، أيضاً، ملفاً شخصياً محدثاً للمُصدِّر يضم التفاصيل الأكثر صلة بالمستوردين في الأسواق الخارجية، بما في ذلك خطوط الإنتاج وملخص العمليات، نظراً لوجود مصانع وشركات تصدير تركز على أسواق معينة فقط. وستشكل الشهادة نقطة مرجعية لجميع هذه المعلومات عن المصانع والشركات المحلية واستعدادها للتصدير، كما ستدعم تطور الصناعة المحلية بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية، مما يعزز تجارتنا الخارجية والتنمية الاقتصادية».

من جانبه، قال محمد المرزوقي، مدير أول إدارة خدمات المصدرين: «استلمنا خلال السنوات الثلاث الماضية 118 طلباً للانضمام للبرنامج من مختلف القطاعات، وتم تقييم 72 شركة ضمن معايير الاعتماد المتنوعة التي تنقسم إلى عدة مستويات ركزنا من خلالها على تهيئة الشركات وجاهزيتها للتوجه نحو الأسواق الخارجية. ومن ضمن 36 شركة إماراتية معتمدة كمصدّرين، 11 من قطاع الأغذية والمشروبات، و10 من قطاع البناء، ويتم توزيع الباقي على قطاعات مختلفة تخضع لعدد من المواصفات الدقيقة والاشتراطات المتنوعة».

وتم تكليف مؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات مؤخراً، بالإشراف على تطوير القطاع الصناعي وترويج الصادرات مع أهداف التجارة الخارجية للإمارة تجارياً واقتصادياً. يشار إلى أن تجارة دبي الخارجية خلال الربع الأول من عام 2021 كانت أعلى بنسبة 10% من نفس الفترة عام 2020، مما يشير إلى انتعاش قوي من مرحلة الوباء. كما أظهرت الصادرات في الربع الأول من عام 2021، والتي بلغت قيمتها 50.5 مليار درهم إماراتي، زيادة بنسبة 25% مقارنة بالربع الأول من عام 2020. ووصل حجم الصادرات من دبي إلى خمسة ملايين طن وهو أعلى بنسبة 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"