عادي

مهرجان أبوظبي يُخرّج الدفعة الأولى من «إعداد قادة العمل الخيري»

20:03 مساء
قراءة 3 دقائق
6
  • هدى إبراهيم الخميس: البرنامج نموذج للنهوض بالعمل الإنساني واستدامته

أعلن مهرجان أبوظبي الذي تقام دورته الثامنة عشرة تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن»، وبالتعاون مع المركز الاستراتيجي للأعمال الإنسانية في جامعة كامبريدج، تخريج الدفعة الأولى من برنامج «إعداد قادة العمل الخيري الشباب» الذي يهدف لتأهيل وتمكين شباب من دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مجال العمل الإنساني، وحلّ المشكلات المجتمعية والبيئية.

وشهدت الدفعة الأولى من البرنامج، مشاركة 20 شخصاً من الإمارات والسعودية وتونس، ولبنان، وفلسطين وبنجلاديش والأردن ومصر. ويقدم البرنامج في مرحلته التالية للمشاركين توجيهاً متعمقاً مع أكاديميين ورواد أعمال من جميع أنحاء العالم لمساعدتهم على تحديد أهدافهم والعمل على تحقيقها.

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون والمؤسس والمدير الفني للمهرجان: شكلت الثقافة ركيزة أساسية من ركائز الوعي للنهوض بالعمل الإنساني بجميع مجالاته، ليكمل كل منهما الآخر في تعزيز القيم الإنسانية من إصلاح وخير وتطوع وعطاء، وانطلاقاً من هذا عملنا على وضع بصمة ورؤية واضحة تسهم في ترسيخ ثقافة العمل الإنساني وترسم مستقبله، محلياً وعالمياً، من خلال إطلاق برنامج رواد العمل الإنساني الشباب، بالتعاون مع المركز الاستراتيجي للأعمال الإنسانية في جامعة كامبريدج.

وأضافت: «يشكل البرنامج نموذجاً متكاملاً للنهوض بالعمل الإنساني واستدامته، تعزيزاً لقيم التضامن والتعاون بين الشعوب، عبر تمكين الشباب والاستثمار فيهم، وتأهيلهم ليكونوا رواداً ورعاة قدوة، مع التركيز على تزويدهم بمهارات وإمكانات حل المشكلات الإنسانية المجتمعية والبيئية». وأكدت أن «المبادرة ستسهم بلا شك في بناء أجيال شابة تقود مسيرة العمل الإنساني مستقبلاً، وتعبر عن رؤية ومبادئ الإمارات لترسيخ قيم البذل والعطاء والتفاني في سبيل الآخر».

وقالت كلير وودكرافت، المديرة التنفيذية للمركز الاستراتيجي للأعمال الإنسانية في جامعة كامبريدج: سعداء بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون لتقديم برنامج تطبيقي عن العمل الإنساني الاستراتيجي في الأسواق الناشئة لتعظيم الأثر خصيصاً للعالم العربي، في إطار رؤيتنا لمساعدة قادة العمل الإنساني الشباب على تعلم طرق عملية يمكنهم من خلالها تحسين نتائجهم الخيرية مع بناء مجتمع من المهنيين العرب الشباب في هذا القطاع.

وأضافت: مسرورون بمستوى المشاركة من الشباب ومن عدة منظمات، بما في ذلك رواد الأعمال الاجتماعيين والمؤسسات الإقليمية العريقة في برنامج إعداد قادة العمل الإنساني الشباب، مشيرة إلى أنه بالرغم من تنوع المنظمات إلا أنه كان هناك إجماع حول أهمية التدخلات القائمة على العلاقات، والاستفادة من العلامات التجارية للشراكات، والتأكيد على أن المشاريع المبكرة قد حددت بوضوح القيم والحوكمة المرتبطة بها.

وانطلق برنامج «رواد العمل الإنساني الشباب»، افتراضياً، خلال الفترة بين 27 و30 سبتمبر/ أيلول الماضي؛ وقدم فعاليات لتعزيز وبناء المهارات الإبداعية، والريادة المجتمعية، والابتكار المجتمعي، وبناء المبادرات التطوعية، من خلال تسليط الضوء على النقلة النوعية في العمل الإنساني، وكيفية قياس التأثير، وتنمية المواهب، والتمويل الهجين، وكيفية خلق إدارة فعالة تسهم في توظيف رأس المال الخيري على أفضل وجه، لتحقيق التأثير وتغيير النظام على المدى الطويل، واستدامة الفكر الإصلاحي المتجدد في خدمة الإنسان والإنسانية.

وتضمّن البرنامج سلسلة من المحاضرات والفيديوهات والمناقشات والجلسات الحوارية والتدريبات التعليمية والتطبيقية المباشرة، تناولت التحديات والفرص التي تواجه المتبرعين في الأسواق الناشئة، لاسيما في ضوء عمليات نقل الثروة المتزايدة بين الأجيال، وكيفية مواءمة استراتيجياتهم مع خطط التنمية الوطنية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والحاجة إلى تحقيق نتائج مستدامة على نطاق واسع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"