عادي
بديلة عن أجهزة تصوير بملايين الدولارات

«برين تريب» تكشف الخرف مُبكراً وسريعاً

23:53 مساء
قراءة 3 دقائق
خوارزمية للكشف الموثوق عن الضعف الإدراكي
يوري دريو
إكسبو 2020 دبي : أنور داود
يصيب الخرف أكثر من 50 مليون شخص في العالم، ولا يحظى بالتشخيص والرعاية سوى نسبة ضئيلة منهم، وهنالك طريقة سريعة ومعقولة التكلفة للكشف عن الخرف وإتاحة العلاج المُبكر، لذا تقدم «برين تريب» نهجاً جديداً للكشف المُبكر والسريع عن الخرف وبتكلفة معقولة يعتمد على التخطيط الكهربائي للدماغ (إي إي جي)، وتأتي «برين تريب» بحل معقول التكلفة، وخاصة أن أجهزة التصوير المقطعي يمكن أن تكلف المنشأة الطبية ما يصل إلى 2.5 مليون دولار، بينما يتم شراء أجهزة Tesla 3 MRI عادةً بـ 3 ملايين دولار.
وطوّرت «برين تريب» المؤشر المعرفي لبرين تريب (بي سي آي)، واختبرته علمياً وتحققت منه، وهو خوارزمية للكشف الموثوق عن الضعف الإدراكي، والذي قد يكون ناجماً عن الخرف في مراحله المُبكرة. والمنتج هو برنامج مقترن بأجهزة (إي إي جي) الحالية، والميسورة التكلفة، والمحمولة التي يتم تزويد المستشفيات بها، ودور رعاية المسنين، وغيرهم من الممارسين الصحيين.
ويعتمد الفحص على تحليل الموجات الدماغية ويتيح الكشف المُبكر عن الخرف، الذي يؤدي إلى علاجه مُبكراً.
وفـــي النظام الحالي لــلتـجارب السريرية المستخدمة لتشخيص الخرف، يفقد كبار السن سنة أو سنتين من العلاج المستقبلي، لأن هذا هو الوقت الذي يستغرقه ظهور الأعراض لدى معظم الأشخاص. وفي المقابل، يعتمد حل «برين تريب» على اختبار EEG لمدة 15 دقيقة بدقة 85%. تعد خوارزمية التشخيص التي طورها «برين تريب» أسرع من أي طريقة أخرى مستخدمة حالياً في تشخيص الخرف.
الكشف المبكر
وقال يوري دريو مؤسس برين تريب إن المنتج لا يعالج الخرف لكنه جهاز للكشف عنه، وخاصة أنه اذا تم كشف المرض مبكراً، ستكون الأدوية الحالية أكثر فعالية. موضحاً أن أداة «برين تريب» تقوم على مخطط كهربية الدماغ (EEG)، لقياس النشاط الكهربائي للدماغ، من خلال قبعة يتم ارتداؤها، ويقوم الجهاز بالتقاط النشاط الكهربائي للخلايا العصبية، ومن ثم يقوم برنامج بتقييم الإشارات ودراسة فرص الإصابة بالخرف.
وأضاف أنه يمكن توفير هذا الجهاز إلى كل أخصائي في كل قرية في العالم، وهم بحاجة إلى 3 أمور، وهي الواي فاي لإرسال البيانات إلى الخوادم، والماء والملح، وذلك لترطيب الإسفنجة بين الجلد والقبعة للحصول على إشارات أفضل.
ومن بين المبتكرين العالميين الذين انضموا إلى برنامج مِنح الابتكار المُؤثر في الدورة الخامسة شركة «برين تريب» في مالطا، التي أسسها بعض المتحمسين لدراسة المخ والعقل، ممن لديهم خلفية عن العلوم المعرفية وعلم الأعصاب والطب.
حل منخفض التكلفة
تقدم الشركة حلّا منخفض التكلفة وسهل الاستخدام لتشخيص مرض الخرف. ويعتمد هذا الحل على إجراء تخطيط لكهربية الدماغ باستخدام الهاتف المتحرك، وهو ما يمثل تقدماً كبيراً في عملية الفحص السريع والاكتشاف المبكر للمرض.
ويجمع «إكسبو لايف» برنامج الابتكار والشراكة العالمي من «إكسبو 2020» - الذي يبحث عن حلول مبتكرة تساعد على تحسين حياة الناس والحفاظ على الكوكب، ويمولها ويدعمها - بين كل من برنامج مِنح الابتكار المؤثر، الذي يدعم المبتكرين في أنحاء العالم، بتقديم احتياجات التوجيه والإرشاد والترويج ومنح مالية، إضافة إلى برنامج الابتكار للجامعات، الذي يدعم فرقاً جامعية داخل دولة الإمارات، بمنح تصل إلى 50 ألف درهم، للمساعدة في تطوير ما يطرحونه من أفكار وحلول ابتكارية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"