عادي
بعضها لأول مرة في العالم

«اتصالات» توفر 120 حلاً ذكياً وتقنياً للقطاعات الحكومية والأعمال

18:20 مساء
قراءة 4 دقائق
فريق اتصالات إلى جانب شركائها في جيتكس 2021 -
أحمد بن علي: التقنيات تدعم مكانة الإمارات بقطاع الاتصالات والمعلومات
========
سيارات كهربائية طائرة بالجيل الخامس بسرعة قصوى 160 كم بالساعة
طائرات درون مدعمة بالجيل الخامس تحلّق لـ 6 ساعات متواصلة
أحدث الخدمات والتقنيات والحلول الذكية لأصحاب الهمم
850 ألف مشترك في الجيل الخامس بنهاية الربع الثالث من 2021
91 % نسبة التغطية السكانية لشبكات الجيل الخامس في الدولة
دبي: حمدي سعد
وفرت «مجموعة اتصالات» خلال مشاركتها بالدورة الـ41 لمعرض «جيتكس جلوبال 2021»، نحو 120 حلاً وخدمة ذكية وابتكاراً تقنياً بعضها لأول مرة على مستوى العالم، مدعمة بشبكة الجيل الخامس، سعياً لدعم التطلعات الحكومية للحفاظ على المكانة الريادية لدولة الإمارات والتي تسهم في دعم الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتعزيز مساعيها في التحول الرقمي والارتقاء بالخدمات التي تقدمها للأفراد والمجتمع.
وقال الدكتور أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في «مجموعة اتصالات» في تصريحات صحفية على هامش «جيتكس» الذي اختتمت فعالياته الخميس: انقسم جناح «اتصالات» في جيتكس 2021 إلى عدة أقسام تشمل «قطاعات: التنقل والرعاية الصحية والأعمال والتجزئة الذكية والتعليم الذكي والمنزل الذكي والمدينة الذكية والخدمات الذكية للبلديات» وغيرها، ليشكل الجناح نافذة على مستقبل تلك القطاعات.
مكانة الإمارات
وأضاف: إن «مجموعة اتصالات» تواصل العمل وفقاً لاستراتيجيتها المتمثلة في «قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات»؛ حيث جاءت مشاركة «اتصالات» في جيتكس 2021 تحت شعار «تمكين العصر الرقمي بشبكة الجيل الخامس والتقنيات المستقبلية» انسجاماً مع متطلبات المرحلة الراهنة التي تقودها تقنيات الـ 5G والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والبيانات الضخمة لتغير أنماط الحياة والمستقبل للأفضل.
قطاع النقل
وقال: في قطاع النقل، برهن جناح «اتصالات» على مدى اعتماد مستقبل قطاع النقل بشكل كبير على شبكة الجيل الخامس لما تتميز به من قدرات وسرعات اتصال عالية وأتاح الجناح نماذج التنقل الجديدة ومجموعة متكاملة من حلول النقل الذكي التي ستغير ملامح قطاع التنقل.
وأضاف: ضم قسم التنقل أول سيارة كهربائية طائرة، تتميز بإقلاع وهبوط كهربائي بالكامل بسرعة قصوى تبلغ 160 كيلومتراً في الساعة بدعم من شبكة الجيل الخامس من «اتصالات»، وسيارات مرسيدس بنز ذاتية القيادة المزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي والبرمجة التكيفية لتتيح للمالك حرية الاختيار من بين مجموعة من الوظائف والخيارات الترفيهية إضافة إلى الحافلة ذاتية القيادة بنظام ذكي وآمن.
طائرة الدرون
وأوضح ابن علي أن «اتصالات» عرضت خلال «جيتكس 2021» طائرة الدرون «دوسان» ذاتية القيادة بقدرة طيران لمدة 6 ساعات وباستطاعتها التحليق المتواصل في الرحلات والمساهمة في حل المشكلات وتأمين المناطق، ويتم تشغيلها بواسطة شبكة الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وتضمن الجناح طائرة الدرون «وينغ كوبتر» وهي أول طائرة تتيح توصيل 3 طرود إلى مواقع متعددة خلال رحلة واحدة بشكل مستقل مزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي يتيح لها الهبوط الدقيق للغاية.
التجزئة الذكية
وأوضح ابن علي أنه وفي ما يتعلق بالتجزئة الذكية أتاحت «اتصالات» مجموعة متنوعة من الحلول المبتكرة تتيح تحويل التجارب التقليدية في القطاع إلى نماذج رقمية منها: عربة التسوق الذكية Caper المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي، والتسوق بتقنية الواقع المعزز من خدمة Mojix تحاكي جميع المعاملات، وخدمة دفع المشتريات الذكية من Bizerba، وروبوت «كيوي بوت» المتطور لتوصيل الطلبات.
وقدم الجناح آلة البيع الذاتية Vicki المدعمة بالذكاء الاصطناعي وجهاز Pickey's Smart القابل للارتداء الذي يسجل حركات المستخدم وتقنية SuperHii التي يمكن دمجها مع حلول «اتصالات» الذكية.
روبوتات شبيهة بالبشر
وأشار ابن علي إلى أن الروبوتات الشبيهة بالبشر جذبت اهتمام الكثير من زوّار جناح اتصالات هذا العام، مثل روبوت Roboy الذي يتحرك بسهولة وبسلاسة ليسلط الضوء على كيفية مساعدة المرضى عن بُعد وروبوت Human in motion الذي يُبرز مدى تطور التكنولوجيا المساعدة والجيل التالي من الحلول الروبوتية لأصحاب الهمم، كما يعد روبوت Alba أحد حلول التنقل الذاتي المخصّص لدعم الركاب ذوي القدرة المحدودة للتحرك باستقلالية في جميع المواقع.
وأوضح ابن علي أن الجناح عرض قفاز Haptx الذي يعد نموذجاً فريداً يتيح 133 شعوراً لمسياً وحسياً في كل يد، مما يحقق مستوى جديداً من الواقعية وشعوراً طبيعياً في الخصائص الحسية واللمسية باليد وقفاز SenseGlove الذي يتيح خاصية اللمس عن بُعد والتعرف إلى شكل الأشياء وقساوتها ومقاومتها بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية وغيرها.
وقدم الروبوت المساعد من هواوي مثالاً آخر على كيفية استخدام هذه الحلول الروبوتية التي تتطلب الدقة والمهارات البشرية في المجالات التجارية والصناعية مدعماً بالدقة والاستجابة الفورية عبر شبكة الجيل الخامس، إضافة إلى الأذرع الروبوتية من Shadow Robotics أول نظام في العالم يتيح للمستخدم التواجد بأي مكان في العالم وأن يشعر بردة الفعل من الروبوت عن بُعد.
مستشفى المستقبل
وأضاف ابن علي أن جناح اتصالات شمل عرضاً لمستشفى المستقبل من شركة BEC الذي يضم روبوتاً جراحياً، وسريراً بذراع روبوتية، وجهازاً روبوتياً لتصوير الأشعة السينية. وتضمن الجناح روبوت Doosan والذي يمكنه إجراء العمليات الحساسة والعمل بدقة عن بُعد بدعم من خبراء الجراحة.
وقد وصل عدد مشتركي «اتصالات» بخدمات الجيل الخامس للهاتف المتحرك 850 ألف مشترك حتى الربع الثالث 2021، وبلغت نسبة التغطية السكانية لشبكات الجيل الخامس في الدولة حالياً 91%.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"