عادي

بوتين: لا علاقة لموسكو بأزمة بيلاروسا.. ومناورات البحر الأسود «تحدٍّ خطِر»

14:23 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين


موسكو - أ ف ب
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مقابلة تم بثها، السبت، أنه لا علاقة لموسكو بأزمة الهجرة عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، مؤكداً في الوقت نفسه أن موسكو ترى أن التدريبات بين السفن الأمريكية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي في البحر الأسود تمثّل «تحدياً خطِراً».
وقال في مقابلة مع شبكة «فيستي» الرسمية: «أريد أن يعرف الجميع أنه لا علاقة لنا بها».
وجاءت هذه التصريحات بعدما اتّهمت بولندا وجهات غربية أخرى، موسكو بالعمل مع مينسك على ترتيب إرسال آلاف المهاجرين إلى المنطقة الحدودية.
وأشار بوتين إلى أن على القادة الأوروبيين عقد محادثات مع رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، إذا كانت لديهم الرغبة في حل الأزمة، التي علق على إثرها مئات المهاجرين على الحدود.
وقال بوتين: «كما فهمت، ألكسندر لوكاشنكو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على استعداد للتحاور معاً».
وأضاف: «آمل بأن يتم ذلك في المستقبل القريب. هذا هو الأمر الأهم».
وحمّل بوتين الغرب مجدداً مسؤولية الأزمة، لافتاً إلى أن سياساته في الشرق الأوسط تعدّ السبب الذي يدفع المهاجرين للتوجه إلى أوروبا في المقام الأول.
وقال بوتين: «علينا ألا ننسى مصدر هذه الأزمات المرتبطة بالمهاجرين. هل بيلاروسا سبب هذه المشاكل؟.. كلا، خلقت الدول الغربية بما فيها تلك الأوروبية هذه الأسباب. إنها سياسية وعسكرية واقتصادية في طبيعتها».
من جهة ثانية، أوضح بوتين أن «الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي يجرون تدريبات لم تكن مقررة مسبقاً في البحر الأسود. لا تشارك مجموعة بحرية ضخمة فحسب في هذه التدريبات، بل كذلك الطيران، بما يشمل الطيران الاستراتيجي. يشكّل ذلك تحدياً خطِراً بالنسبة إلينا».
وتأتي تصريحات الرئيس الروسي بعدما أعربت واشنطن هذا الأسبوع عن قلقها حيال أنشطة موسكو العسكرية قرب الحدود الأوكرانية.
وحذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، روسيا من ارتكاب «خطأ فادح» آخر بشأن أوكرانيا، في وقت طلبت واشنطن توضيحات بشأن تحرّك الجنود الروس قرب الحدود.
وأعرب الاتحاد الأوروبي الجمعة عن قلقه حيال الأنشطة العسكرية الروسية قرب الحدود الأوكرانية. وأكد التكتل أنه يراقب الوضع مع شركائه، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.
ولفت ناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن التحرّكات الروسية «غير عادية في حجمها».
تخوض أوكرانياً حرباً ضد انفصاليين موالين لموسكو في مناطقها الشرقية منذ العام 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"